اخبار افريقياسياحة وطيران

إفريقيا .. تعافي في حركة السياحة بعد جائحة كورونا

يبدو أن السفر إلى إفريقيا في طريقه للتعافي من أسوأ جائحة كوفيد -19. تظهر البراعم الخضراء في جميع أنحاء القارة قبل موسم الذروة في الربع الرابع ، حيث يستعيد المسافرون لمسافات طويلة من الأسواق الرئيسية في أوروبا وأمريكا الشمالية شهيتهم للسفر إلى إفريقيا.

اعتبارًا من الربع الثالث من عام 2022 ، تعافى السفر العالمي إلى -38٪ خلف مستويات ما قبل الجائحة ، وكانت أفضل المناطق أداءً هي الشرق الأوسط (-19٪) وأفريقيا (-19٪) والأمريكتان (-20٪) ، في حين أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ (-71٪) لم تشهد بعد انتعاشًا ذا مغزى.

ومع ذلك ، يبدو أن التعافي الحقيقي يلوح في الأفق ، ويمكننا أن نتوقع تسارع الوافدين العالميين إلى -31٪ خلف مستويات ما قبل الوباء. في الربع الرابع ، من المتوقع أن يثبت الشرق الأوسط نفسه باعتباره المنطقة الأكثر مرونة من حيث الانتعاش ضد مستويات ما قبل كوفيد ، في حين أن إعادة فتح الأسواق في آسيا وأستراليا ستوفر شرارة تشتد الحاجة إليها لإعادة تنشيط منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ما يمكن توقعه لأفريقيا في الربع الرابع
من العام ، يأتي تعافي أفريقيا في الربع الرابع من أهم عوامل السفر لمسافات طويلة ، والتي تقترب من مستويات عام 2019 عند -20٪ ، في حين أن السفر بين البلدان الأفريقية لا يزال متخلفًا بدرجة كبيرة عند -48٪. إذا تم استغلال قطاع السفر داخل إفريقيا بالكامل ، فستكون القارة على استعداد لتحقيق انتعاش أكثر قوة.

حسب المنطقة ، يعتبر وسط (+ 31٪) وغرب إفريقيا (0٪) الأفضل أداءً ، حيث من المقرر أن يتسارع تعافيهما مع اقتراب عطلة عيد الميلاد. يتم دعم النمو في هذه المناطق بشكل أساسي من خلال VFR ، في حين أن التعافي في شرق إفريقيا ، الذي يقترب من مستويات ما قبل الجائحة عند -14 ٪ ، مدفوع بالاهتمام بوجهات رحلات السفاري. ويعزى الأداء القوي لشمال إفريقيا (-14٪) إلى الطلب المكبوت من أوروبا ؛ وعلى الرغم من تأخر المناطق الأخرى ، تظهر جنوب إفريقيا (-38٪) علامات إعادة التنشيط.

هناك عودة للظهور من الوجهات الترفيهية المتجهة إلى الربع الرابع ، ومن بينها ريونيون (+ 25٪) يستفيد من المسافرين الفرنسيين الذين يبحثون عن عطلات غريبة وتنزانيا (+ 7٪) تشهد اهتمامًا متجددًا من أوروبا. وفي الوقت نفسه ، فإن التحسينات في الاتصال الجوي من الولايات المتحدة تؤتي ثمارها لغانا ، التي ستحصل على مزيج من VFR والسفر الترفيهي من الأسواق الغربية. ستزداد وتيرة انتعاش الوجهات الأفريقية الأخرى مع اقتراب العطلات.

أسواق المصدر الأفضل أداءً
ستكون فرنسا المصدر الأول الذي يتجاوز أداء ما قبل الجائحة (+ 4٪) ، بينما تقترب الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة من التعافي الكامل. بالإضافة إلى ذلك ، أثبتت إسبانيا أنها مرنة بشكل مدهش ، حيث أظهر المسافرون الإسبان اهتمامًا متزايدًا بوجهات السفاري.

اتجاهات السفر
في السفر لمسافات طويلة ، تعد الإقامات الطويلة أكثر القطاعات مرونة التي حققت التعافي الكامل. على الرغم من ارتباطها بشكل أساسي بـ VFR ، إلا أنها تشمل السياحة الترفيهية والعمل عن بعد. تتعافى الإقامات القصيرة في أوقات الفراغ وسفر العمل تدريجياً ، رغم تأخرهما في إعادة تنشيطهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »