أخبار عاجلةاخبار افريقيا

ردا علي الهجوم الإسرائيلي علي ” جوتيريش ” .. الاتحاد الأفريقي يؤكد تأييده لمواقف أمين عام الأمم المتحدة

أكد موسي فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي تأييده الكامل لمواقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وتحركاته فيما يتعلق بالوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة , وذلك في أول رد فعل من جانب الاتحاد الأفريقي علي الهجوم الإسرائيلي علي أمين عام الأمم المتحدة .

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي في تغريدة له علي موقع التواصل ” X  ”  تويتر سابقا ”  أنا أؤيد تماما الموقف المبدئي وقيادة أنطونيو جوتيريش وعمل الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة , مؤكدا أن مواقف الأمين العام للأمم المتحدة تتماشي مع القانون الدولي وموقف الاتحاد الأفريقي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة .

كان  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اعرب أمس الاربعاء عن استهجانه الشديد لما وصفه “بالادعاء الكاذب”، في إشارة إلى التصريح الذي أدلى به مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، والذي اتهم فيه جوتيريش بتبرير الهجمات التي نفذتها حركة حماس في 7 أكتوبر الجاري.
ونشر الموقع الرسمي الأمم المتحدة أن جوتيريش لم يبرر العقاب الجماعي الذي يتعرض له الفلسطنيون، وقال، دون الإشارة إلى الدبلوماسيين الإسرائيليين على وجه التحديد، إنه “من الضروري وضع الأمور في نصابها الصحيح، خاصة احتراما للضحايا وعائلاتهم”، وذلك خلال خطاب ألقاه أمام مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية.

من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ” إن الهجوم الذي يتعرض له سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من جانب إسرائيل يعكس محاولة مكشوفة للإرهاب والابتزاز الأخلاقي والسياسي، مؤكداً أن الرجل عبر خلال كلمته أمام مجلس الأمن أمس عن موقف أخلاقي ومبدئي سليم يتفق وواجباته والأمانة التي يتحملها على رأس المنظمة الأممية.
جاء ذلك في تصريحات صحفية لـ “أبو الغيط” قبيل مغادرته نيويورك عائداً للقاهرة بعد مشاركته في جلسة مجلس الأمن التي خُصصت لمناقشة تطورات الوضع في غزة.
وأكد أبو الغيط في تصريحاته، حسب بيان صادر عن الجامعة العربية اليوم /الأربعاء/، أن كلمة “جوتيريش” جاءت معبرة عن القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني الذي يُمثل ركيزة لعمل المؤسسة الأممية، وأنه يتفق تماماً مع ما جاء فيها من أنه “في لحظة حاسمة كهذه لا بد أن تكون المبادئ واضحة، خاصة فيما يتعلق بحماية المدنيين وضمان عيشهم”.
وأضاف أبو الغيط أن الهجوم المخزي الذي يتعرض له “جوتيريش” يهدف إلى إسكات كل صوت يصدح بالحقيقة الساطعة التي عبر عنها في كلمته عندما أشار إلى أن “هجوم الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر الجاري لم يحدث من فراغ، حيث يعيش الشعب الفلسطيني في احتلال خانق منذ 56 عاماً وشهد أرضه تلتهمها المستوطنات رويداً رويداً”.
ودعا الأمين العام للجامعة العربية، الجميع لمساندة “جوتيريش” في مواجهة الهجوم الفاشي الذي يتعرض له من إسرائيل بغرض إسكات صوته وابتزازه.

إقرأ المزيد :

السيسي يفتتح قمة القاهرة للسلام 2023 بمشاركة دولية واسعة لوقف التصعيد بغزة وتحقيق السلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »