أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

لماذا تمتلك فرنسا قواعد عسكرية في أفريقيا؟

طرح تقرير نشرته هيئة الاذاعة البريطانية ” بي بي سي ” التساؤل حول لماذا تمتلك فرنسا قواعد عسكرية في عدد من الدول الأفريقية , مشيرا إلي أنه مع موجة الانقلابات التي شهدتها المستعمرات الفرنسية السابقة في أفريقيا، وجدت فرنسا نفسها أنها لم تعد قادرة على اعتبار دورها العسكري في القارة أمرا مفروغا منه.

وتتزايد الاحتجاجات ضد الوجود الفرنسي في أفريقيا حيث استعرضت في السابق قوتها العسكرية. تم طرد القوات الفرنسية مؤخرًا من النيجر ومالي، ويفكر آخرون في إلغاء اتفاقيات حقبة الاستقلال التي أدت إلى ما لا يقل عن 30 تدخلًا عسكريًا فرنسيًا مباشرًا بين عامي 1964 و1995.

لماذا تتواجد القوات الفرنسية في أفريقيا؟

ويقول الدكتور باكاري سامبي، مدير معهد تمبكتو، إن فرنسا أرادت، منذ الاستقلال، “إدامة وحماية استقرار ومتانة بعض الأنظمة” , مضيفا ” إن القوة الاستعمارية السابقة تعتبر غرب أفريقيا ومنطقة الساحل “مساحة للانتشار الطبيعي والنفوذ”.

ويتفق مع ذلك البروفيسور برونو شاربونو، من الكلية العسكرية الملكية في كندا في سان جان والخبير في التدخلات في السلام والصراع في غرب أفريقيا.

ويقول: “إن الوجود العسكري الفرنسي في إفريقيا سمح دائمًا لفرنسا بأن تكون في قلب آليات حل النزاعات وإدارتها في إفريقيا الناطقة بالفرنسية، وخاصة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

ويضيف ” أن تقديم الدعم العسكري للأنظمة الأفريقية الصديقة بهذه الطريقة يعني أن فرنسا تستطيع إبراز مصالحها الخاصة وحمايتها، والقيام بتدخلات مسلحة سريعة.

وتقول وزارة الدفاع الفرنسية إن مهمتها الأساسية عبر العمليات في الجابون هي تدريب الجنود في المنطقة وتعزيز قدراتهم على مكافحة الإرهاب وحماية الحدود البرية والبحرية , وهذا يشمل حفظ السلام والاستخبارات والخدمات اللوجستية.

وتقول ” إن هذه الأدوار تتماشى مع برنامج تعزيز قدرات حفظ السلام الأفريقية (ريكامب)، وهو مبادرة تدريبية أنشئت في أواخر التسعينيات وشاركت فيها فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة , وفي السنغال، تعمل على الإشراف على التدريب لجميع الأعضاء الخمسة عشر في الكتلة الإقليمية لغرب أفريقيا، إيكواس، بالإضافة إلى موريتانيا المجاورة.

ما هي الدول التي لا تزال لديها قواعد فرنسية؟

وعلى الرغم من انخفاض أعدادهم في السنوات الأخيرة، إلا أن عدة آلاف من القوات الفرنسية لا تزال منتشرة في البلدان التالية:

  • تشاد : ما يقرب من 1000 جندي، المعروفين باسم القوات الفرنسية في تشاد، مكلفون بضمان حماية المصالح الفرنسية والمواطنين الفرنسيين. وبالإضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي والاستخباراتي للجيش التشادي، فقد كانوا أيضًا جزءًا من المبادرات الإقليمية ومبادرات مكافحة الإرهاب. ولهم قواعد في العاصمة نجامينا وأبيشي في الشرق ومفرزة في فايا في الشمال.
  • جيبوتي : موطن لأكبر فرقة. وفي الوقت الحالي، يوجد 1500 جندي هناك بموجب اتفاقيات تعود إلى عام 1977، عندما حصلت البلاد على استقلالها، وعام 2014.
  • الجابون : تتمركز القوات الفرنسية هناك منذ استقلالها عام 1960، وأعيدت تسميتها رسميًا إلى العناصر الفرنسية في الجابون (EFG) في عام 2014 وتتكون من 350 جنديًا. وبحسب وزارة الدفاع الفرنسية، تضم المجموعة وحدة برية تقع في معسكر شارل ديغول في العاصمة ليبرفيل، ووحدة جوية في قاعدة غي بيدو الجوية القريبة.
  • ساحل العاج : موطن السيطرة العملياتية الفرنسية. وتم إنشاء قاعدة العمليات الأمامية (فوب) هناك في عام 2015 في إطار شراكة دفاعية بين الدولتين المتقاربتين تاريخياً. وعلى مدى الأعوام الثلاثة عشر الماضية، تم نشر ما لا يقل عن 950 جنديًا كجزء من عملية ليكورن، وهي قوة حفظ السلام الفرنسية التي تم تشكيلها في أعقاب الحرب الأهلية عام 2002.
  • السنغال : تقوم فرقة مؤلفة من حوالي 400 جندي، تُعرف منذ عام 2011 باسم العناصر السنغالية الفرنسية (EFS)، بتوفير التدريب العسكري الإقليمي. وتتمركز قوات EFS في معسكرين بالعاصمة داكار، ويمكنها أيضًا استخدام المطار العسكري بالمدينة. ولدى القوة أيضًا محطة إرسال راديو عالية التردد بالقرب من داكار في روفيسك.

وفي الشهر الماضي، بدأ الجنود المنتشرين في النيجر ، والذين يتراوح عددهم بين 1300 و1500 جندي، إلى جانب الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار المشاركة في عمليات مكافحة الإرهاب، انسحابهم من ثلاث قواعد بناء على طلب قادة انقلاب يوليو/تموز.

لماذا تتمسك فرنسا بـ”فنائها الخلفي”؟

ويقول البروفيسور توني شيفر، من جامعة بورتسموث في المملكة المتحدة، إن أفريقيا تمنح فرنسا نفوذاً على المسرح العالمي، ما كانت لتحظى به لولا ذلك “كقوة متوسطة الحجم”.

وأضاف : “في بيئة عالمية متعددة الأقطاب وتنافسية بشكل متزايد، لدى فرنسا مصلحة جيوسياسية أساسية في الحفاظ على وجودها العسكري في المنطقة”.

وتابع ” أن التواجد العسكري في أفريقيا “يلعب دورًا رئيسيًا في تبرير مقعد فرنسا الدائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة – ففرنسا هي “لاعب أساسي” عندما تتم مناقشة القضايا الأمنية في غرب ووسط أفريقيا في الأمم المتحدة أو المجتمع الدولي”.

كما قامت فرنسا بحماية علاقاتها الاقتصادية والدبلوماسية مع أفريقيا بعناية ,  وتستمر هذه الأمور بشكل ملحوظ مع عملات الفرنك الأفريقي، المرتبطة بالخزانة الفرنسية، ومن خلال تنمية روابط وثيقة مع النخب الحاكمة.

ويقول البروفيسور شيفر ”  إذا كانت فرنسا لا تزال تعتبر القارة الأفريقية بمثابة “الفناء الخلفي” لها، فهذا نتاج تاريخها الاستعماري وكيف تفاوضت على خروجها: “”التظاهر بالمغادرة حتى يتمكنوا من التعمق أكثر”، كما قال البعض”.

لماذا يريد المتظاهرون خروج القوات الفرنسية؟

“الجيوش الفرنسية. اذهبوا بعيدا”، غنى نجم الريغي الإيفواري ألفا بلوندي في أواخر التسعينيات. وكان هذا النشيد بمثابة بداية حقبة جديدة من السيادة.

ولكن مع صعود التشدد الإسلامي في غرب أفريقيا، قبلت فرنسا طلبا بإرسال المزيد من القوات , الأولى كانت عملية سيرفال، وهي عملية تم إطلاقها في مالي بعد سيطرة الجهاديين على شمال البلاد في عام 2012. وتم استبدالها بعملية برخان، وهي مهمة إقليمية لمكافحة التمرد انتهت في نوفمبر 2022.

ويقول الدكتور سامبي إن كلاهما فشلا مع تكاثر الجماعات الإرهابية في المنطقة خلال هذا الوقت , مضيفا : “بدأت الدول تشك في أهمية الوجود الاستراتيجي لفرنسا، وتطورت أفكار ونظريات مؤامرة تشير إلى أنها تجتذب بطريقة أو بأخرى التهديد الإرهابي أو تؤدي إلى تفاقمه”.

وهذا، إلى جانب الدعوات إلى “السيادة” الصادرة عن جيل الشباب، تعني أن الكثير من الناس يريدون رؤية تراجع القوات الفرنسية.

وتشهد الانقلابات العسكرية الأخيرة في مالي وبوركينا فاسو والنيجر ــ حيث قرر قادة المجلس العسكري طرد الجنود الفرنسيين ونالوا الثناء الشعبي في هذه العملية ــ على ذلك.

ما هي التداعيات؟

وانسحب الجنود الفرنسيون من مالي العام الماضي بناء على أوامر من باماكو، ومؤخرا طُلب من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أن تفعل الشيء نفسه  , ومع مغادرتهم، فإن هناك رادعًا مهمًا أيضًا، حتى لو تدهور الوضع الأمني ​​خلال العقد الماضي، كما يقول البروفيسور شيفر.

ويقول إنه منذ عمليات الانسحاب، تفاقمت انتهاكات حقوق الإنسان وأصبح الماليون الآن أقل أمانًا.

وفي الوقت نفسه، تحول جيش مالي إلى مجموعة المرتزقة الروسية، فاغنر، كحليف جديد. وقد اتُهم كلا الطرفين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية . ويعتقد البروفيسور شيفر أن الدور الرئيسي لفاغنر في البلاد “لا يتمثل في تحسين أمن السكان، بل في دعم النظام العسكري المالي”.

ويبدو أيضاً أنها حطمت اتفاق السلام مع تحالف متمردي الطوارق العرقي، الذي بدأ أيضاً في الاستيلاء على الأراضي في الشمال مع انسحاب القوات الأجنبية.

هل هناك بدائل أمنية أخرى؟

ويقول الدكتور سامبي، إن المقاولين من الباطن وميليشيات الدفاع عن النفس والجماعات شبه العسكرية، مثل فاغنر، ليسوا الحل، مشيرًا أيضًا إلى مالي كمثال , وهو يريد أن يرى تجميعا للقوات من إيكواس والاتحاد الأفريقي والقوات الاحتياطية الأخرى في القارة, مضيفا : “لقد حان الوقت للتحرك نحو أفرقة هذه القوى”.

إقرأ المزيد :

النيجر .. فرنسا تعلن بدء سحب قواتها العسكرية “هذا الأسبوع”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »