أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

مؤتمر اقتصادي أفريقي يدعو إلى الدمج بين الابتكار التكنولوجي وتنمية رأس المال البشري

أكد المشاركون في المؤتمر الاقتصادي الأفريقي لعام 2023، المنعقد حاليا بأديس أبابا، أن تواصل التنمية الصناعية المستدامة في أفريقيا خاصة في عصر الصناعة، يتطلب استراتيجية دقيقة تدمج بين الابتكار التكنولوجي وتنمية رأس المال البشري.
وذكر بيان صادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، أن الباحثين المشاركين في المؤتمر ناقشوا أهمية هذا الأمر وتبادلوا الرؤى بشأن ما تحمله الثورة الصناعية الرابعة من إمكانات لتحقيق تقدم في الاقتصاد المستدام للقارة.
وخلال جلسة مخصصة لهذا الأمر، قدم باحثون شبان أوراقا بحثية تشدد على الدور الحيوي للسياسات في تعزيز الابتكار التكنولوجي وتنمية رأس المال البشري.
وجاءت إحدى هذه الدراسات البحثية تحت عنوان “تعزيز الإنتاجية والتنافسية الصناعية في أفريقيا : نظرة على الابتكار التكنولوجي وتنمية رأس المال البشري”، حيث شددت على الحاجة لتبني رؤية شاملة في هذا الشأن.
وأشارت الدراسة إلى العلاقة الوثيقة بين الابتكار التكنولوجي، وتنمية رأس المال البشري والإنتاجية الصناعية والتنافسية عبر القارة الافريقية، فبينما يظهر الابتكار التكنولوجي أثرا سلبيا على الإنتاجية الصناعية، يبدو تنمية رأس المال البشري كأثر إيجابي بشكل واضح.
وأشارت الدراسة الى أهمية صياغة وتنفيذ سياسات داعمة للابتكار التكنولوجي وتنمية رأس المال البشري، من أجل تطوير صناعة مستدامة في أفريقيا.
كما أكدت الدراسة الحاجة إلى تضافر الجهود لتسهيل الشراكة في نقل التكنولوجيا من الدول المتقدمة لتوفير التكنولوجيا المتطورة وإدِخالها في الصناعات المحلية.
ومن أجل تنمية رأس المال البشري، دعت الدراسة إلى تطوير المناهج التعليمية لتتلاءم مع احتياجات قطاع الصناعة من خلال التركيز على التدريب على المهارات العملية وبرامج التعليم المهني.

إقرأ المزيد :

الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة : تنظيم أضخم مؤتمر اقتصادي بين مصر ونيجيريا بمشاركة ٤٠٠ رجل أعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »