أخبار عاجلةفن وثقافة

« كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان “التين والزيتون” في باريس دعماً للصمود الفلسطينى

 استضافت مؤسسة “كلام أفلام” أمسية في باريس بعنوان “التين والزيتون” لدعم الصمود الفلسطيني في غزة وإيصال الصوت المتضامن معه من الفانين المتصديين للفصل العنصري، والشباب العربى المقيم بالخارج، من خلال أدوات الفنون والثقافة في مطالبة بإعلان وقف دائم وفوري لإطلاق النار.

مناسبة لتذكر الجذور 

المخرجة المصرية الشابة حياة الجويلي

وقالت مديرة مؤسسة “كلام أفلام” المخرجة المصرية الشابة حياة الجويلي في كلمتها الافتتاحية أن الأمسية هي مناسبة لتذكر الجذور التي تربط الجاليات العربية بعضها البعض والتي تربطهم بأوطانهم، مشيرة أنها رغم أنه تم اختيار موضوع “التين والزيتون” منذ أشهر، لكنه يتردد صداه حالياً بشكل أعمق من أي وقت مضى لأنه موسم قطف الزيتون، خاص في فلسطين، حيث مُنع المزارعون الفلسطينيون لعقود من الزمن من الوصول إلى بساتينهم وجني الزيتون بشكل سلمي، بل يتم اقتلاع وحرق آلاف أشجار الزيتون. وطالبت الحضور بتذكر ذلك خلال الأمسية وعند عرض جميع الأشكال الفنية، مستشهدة بأن “التين والزيتون” ظلا يعرفان التقاليد العربية من سواء بالساحل الإسكندري والشمالى في مصر أو حمص في بيروت، وتستمر أشجار الزيتون والصبار تضفى الطابع الجمالى للمناظر الطبيعية من “بن سليمان في المغرب إلى جنين في فلسطين”. 

تعكس الارتباط بالأرض 

IMG 20231124 WA0009 « كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان "التين والزيتون" في باريس دعماً للصمود الفلسطينى

من جانبه أبرز المدير المشارك للمؤسسة الفلسطيني “عبود البكري” أن المشاركة في الأمسية تعكس الارتباط بالأرض، وكشكل من أشكال التعبير والتضامن والصمود ضد أولئك الذين يريدون إسكات وإزالة أصوات الشباب الذى يجتمع في باريس لإبراز الثقافة والطعام والفن والعمل الجماعي المتمثل تضامناً أيضًا مع أولئك الصامدين كل يوم على الأرض في فلسطين وترجمة عملية للتمكين والتشارك فى المشاعر الفرحة والحزينة والتوق إلى الحرية والتحرر”.

الغذاء كصمود ومقاومة 

IMG 20231124 WA0013 « كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان "التين والزيتون" في باريس دعماً للصمود الفلسطينى

وقد استهلت الأمسية الثقافية بعشاء بالمأكولات التقليدية بإعداد الشيف السوري كنان قدسي مازجاً فن الطهي بالوعي البيئي والتراث الثقافي، وبتذوق زيت الزيتون من تونس بتقديم من سارة بن رمضان.

وأدارت جمعية “حكايتنا” غير الربحية مقرها لندن، نقاشاً موضوعياً حول “الغذاء كصمود ومقاومة ” حيث دعت الحضور لاستكشاف الطرق المبتكرة التي قاومت تقاليد الطهي بها الاستعمار والاستيعاب حفاظاً على التقاليد والروايات المتوارثة حول الأطعمة، وذلك فى حوار شيق بين “زينة دويدار” ممثلة عن جمعية “حكايتنا” و”داليا سومي” من مؤسسة “فلسطين تجمعنا” حيث تناولا محاور الثقافة والنزوح والتهجير. وذكرتا بأن الطعام ليس مجرد مكونات أو تغذية من أجل البقاء، وإنما يرتبط بالإبداع وبالفولكلور بل يرتبط، في بعض الثقافات، بالرقصات التقليدية المستوحاة من أطعمة معينة والعكس صحيح. ولخصتا “بإن الطريقة التي نأكل بها، وعلاقتنا بمكوناتها المختلفة، هي بالطبع، قبل كل هذه الأشياء، مرتبطة بالأرض”.

وتضمنت الأمسية مجموعة مختارة من الأفلام الفلسطينية القصيرة، بما في ذلك “زيتونة” لنعيمة المجدوبة، و”زيتون ستي” لجينا مسعود، و”أرجل مارادونا” لفراس خوري. واختتم الحدث بعروض موسيقية حية قدمتها نجمة تيك توك المصرية ماريا إدوارد، التي مزجت الكلاسيكيات العربية مع موسيقى البلوز والروك الأمريكية، والفنان الجزائري “شكبو” بموسيقي تتنقل بسلاسة بين الأنواع واللغات المتنوعة. 

IMG 20231124 WA0016 « كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان "التين والزيتون" في باريس دعماً للصمود الفلسطينى IMG 20231124 WA0014 « كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان "التين والزيتون" في باريس دعماً للصمود الفلسطينى IMG 20231124 WA0017 « كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان "التين والزيتون" في باريس دعماً للصمود الفلسطينى IMG 20231124 WA0010 « كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان "التين والزيتون" في باريس دعماً للصمود الفلسطينى IMG 20231124 WA0008 « كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان "التين والزيتون" في باريس دعماً للصمود الفلسطينى IMG 20231124 WA0012 « كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان "التين والزيتون" في باريس دعماً للصمود الفلسطينى IMG 20231124 WA0011 « كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان "التين والزيتون" في باريس دعماً للصمود الفلسطينى IMG 20231124 WA0007 « كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان "التين والزيتون" في باريس دعماً للصمود الفلسطينى IMG 20231124 WA0006 « كلام أفلام »  تنظم أمسية ثقافية بعنوان "التين والزيتون" في باريس دعماً للصمود الفلسطينى

إقرأ المزيد

إطلاق مؤسسة كلام أفلام فى باریس للترويج لإسهام الفنانین الناشئین في الصناعات الإبداعية العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »