أخبار عاجلةفن وثقافة

أكتشاف 6 كواكب أكبر من الأرض تدور حول نجم قريب في تزامن مثالي

اكتشف علماء الفلك نظامًا شمسيًا فريدًا من نوعه، حيث تدور ستة كواكب حول نجم مجاور لامع في حركة متزامنة لا تشوبها شائبة، تشبه أوركسترا كونية مهيبة. وقد ظل هذا الترتيب السماوي بمنأى عن التأثيرات الخارجية منذ نشأته قبل مليارات السنين.

يعرض الكشف عن هذا النظام المتزامن، الذي تم الكشف عنه يوم الأربعاء، ظاهرة كونية نادرة ومحفوظة تحمل القدرة على تسليط الضوء على عمليات تكوين الأنظمة الشمسية في جميع أنحاء مجرة ​​درب التبانة. يقع هذا النظام المدمج على بعد 100 سنة ضوئية في كوكبة كوما برنيس، ويمثل أعجوبة متجمدة في الزمن، ويقدم رؤى قيمة حول أسرار التطور السماوي.

أصبح هذا الاكتشاف ممكنًا بفضل زوج من الأقمار الصناعية لصيد الكواكب، بما في ذلك قمر تيس التابع لناسا” ،يبدو أن نظام الكواكب الخارجية هذا يبعد حوالي 100 سنة ضوئية. وهذا حوالي 25 مرة أبعد من أقرب نظام نجمي إلينا. وإذا أردنا السفر إلى أقرب نظام نجمي باستخدام التكنولوجيا الحالية، فسيستغرق الأمر حوالي 70 ألف سنة. لذلك نحن” “إننا ننظر إلى مسافة أبعد من ذلك بـ 25 مرة” ، وفقًا للدكتور جريج براون ، كبير مسؤولي علم الفلك العام في المرصد الملكي في غرينتش.

ويصف فريق البحث الدولي الضخم النظام النجمي بأنه “أحفورة نادرة” لم تتغير بشكل أساسي منذ ولادته قبل أكثر من 4 مليارات سنة، هذا النجم، المسمى HD 110067، قد يكون لديه المزيد من الكواكب، ويبلغ حجم الكواكب الستة التي تم العثور عليها حتى الآن ما يقرب من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف حجم الأرض، ولكن كثافتها أقرب إلى عمالقة الغاز في نظامنا الشمسي.

تتراوح مداراتها من تسعة إلى 54 يومًا، مما يجعلها أقرب إلى نجمها من اقتراب كوكب الزهرة من الشمس وتجعلها شديدة الحرارة، وباعتبارها كواكب غازية، يُعتقد أنها تحتوي على قلوب صلبة مصنوعة من الصخور أو المعدن أو الجليد، ومغلفة بطبقات سميكة من الهيدروجين، وفقًا للعلماء.

هناك حاجة إلى مزيد من الملاحظات لتحديد ما يوجد في أغلفتهم الجوية، وللعلم، لا يوجد أي من الكواكب ضمن ما يسمى بالمنطقة الصالحة للسكن للنجم، مما يعني احتمالية ضئيلة لوجود الحياة، إن وجدت، على الأقل كما نعرفها.

وقال العلماء إن هذا النظام الشمسي فريد من نوعه لأن الكواكب الستة تتحرك بشكل مماثل لسيمفونية متزامنة تماما، يكمل الكوكب الأعمق ثلاثة مدارات لكل دورتين من أقرب جيرانه. إنه نفس الشيء بالنسبة للكواكب الثانية والثالثة الأقرب، والكواكب الثالثة والرابعة الأقرب.

ويكمل الكوكبان الخارجيان مدارهما في 41 و54.7 يومًا، مما يؤدي إلى أربعة مدارات لكل ثلاثة. وفي الوقت نفسه، يكمل الكوكب الأعمق ستة مدارات في نفس الوقت الذي يكمل فيه الكوكب الخارجي دورة واحدة.

يقول الدكتور براون: “إن السبب وراء كون هذا النظام الكوكبي مثيرًا للاهتمام هو أن العديد من أنظمة الكواكب في الواقع لا تمتلك هذه الأصداء المدارية، على الرغم من أنها مستقرة إلى حد ما. وذلك لأننا نعتقد أنه بمرور الوقت، مع تطور الكواكب وتغير النظام الشمسي “تتغير الأنظمة الكوكبية، وتتعطل. لا تصطدم حرفيًا ببعضها البعض، ولكن يتم دفعها بعيدًا قليلاً. وهكذا ينتهي بنا الأمر إلى عدد من الأنظمة الكوكبية هناك والتي تقترب من أن تكون رنينًا مداريًا، ولكن القليل منها موجود بالفعل هذه الأصداء”،

ويعتقد أن جميع الأنظمة الشمسية، بما في ذلك نظامنا، بدأت بهذه الطريقة، وفقا للعلماء، لكن تشير التقديرات إلى أن نظامًا واحدًا فقط من بين كل 100 نظام قد احتفظ بهذا التزامن، ونظامنا ليس واحدًا منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »