أخبار عاجلةرياضة أفريقية

منذ تأسيسه عام 1957.. تعرف على الأكثر تتويجًا لدوري أبطال إفريقيا 

لطالما كانت كرة القدم لعبة الجميع، لدرجة أنه لا يمكن لأحد تحديد من قام بلعبها لأول مرة، فقد كانت هناك نسخ متعددة منها في كل منطقة جغرافية؛ يتشارك فيها الناس على بساطتهم متعة قذف جسم كروي بين فريقين اثنين دون قواعد.. فالمتعة هي المطلب الرئيسي هنا!

وهذا ما أهلها لتكون الرياضة التي تجمع الناس من شتى بقاع الأرض في مكان واحد ليتشاركوا تحدياً واحداً نعرفه الآن باسم كأس العالم لكرة القدم. إلا أن ما يسبق هذا الحدث الكبير هو سلسلة من التحديات التي تؤهل اللاعبين والأندية للمشاركة، على مستوى دولي وقاري. وقد برزت العديد من الأندية في المنافسات القارية عبر التاريخ، وأصبح أبطالها نجوماً تتغنى الجماهير بأسمائهم، وتفتخر بأصولهم حتى يومنا هذا.

دوري أبطال إفريقيا

يتم تنظيم دوري أبطال أفريقيا تحت إشراف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF)، وكان حجر الأساس في كرة القدم الأفريقية منذ تأسيسه في عام 1957؛ بمبادرة من مصر والسودان وإثيوبيا وجنوب أفريقيا، وساهم في رفع مستوى كرة القدم الأفريقية على المستوى العالمي.

وعلى مر السنين، كان دوري أبطال أفريقيا مسرحاً لكرة القدم الحماسية، وشهد على بطولات أندية أفريقيا. ويبرز نادي الأهلي المصري كأكثر الأندية حصولاً على الألقاب في تاريخ البطولة، حيث يملك في رصيده 11 لقباً، يتبعه تي بي مازيمبي الكونغولي والزمالك المصري بخمسة ألقاب لكل منهما، مما يظهر أصالة وتنوع المواهب في جميع أنحاء القارة. كما يحمل الترجي الرياضي التونسي 4 ألقاب، تتبعه فيها عدة أندية، مثل: نادي الوداد الرياضي، والرجاء الرياضي المغربي، وكانون سبورتيف دي ياوندي، وحافيا كوناكري الغيني، بثلاثة ألقاب لكل منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »