أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

نيجيريا .. إيقاف وزيرة عن العمل بعد مزاعم تحويل أموال حكومية لحساب شخصي

انشغل الرأي العام في نيجيريا بقضية وزيرة الشؤون الإنسانية ومحاربة الفقر بيتا إيدو وذلك قرار الرئيس النيجيري إيقافها عن العمل بسبب مزاعم تحويل أكثر من 585 مليون نيرا (640 ألف دولار، 500 ألف جنيه استرليني) من المال العام إلى حساب مصرفي شخصي.

وذكرت تقارير إعلامية نيجيرية وغربية أنه تم إيقاف الوزيرة النيجيرية بيتا إيدو عن العمل اليوم الاثنين بعد تزايد حالة الغضب الشعبي من هذه الفضيحة.

وقال بيان صادر عن مكتب الرئيس بولا تينوبو إنه أمر بإجراء تحقيق في وزارة الدكتور إيدو , يأتي هذا في الوقت الذي تنفي فيه الوزيرة النيجيرية الاتهامات التي تطالها .

ونقلت ” بي بي سي ” عن مكتبها إنها وافقت على التحويل إلى حساب شخصي، وهو ليس باسمها، لكنها قالت إنه كان من أجل “تنفيذ المنح للفئات الأكثر احتياجا “.

والوزيرة إيدو التي تبلغ من العمر 37 عامًا، تعد أصغر وزير في حكومة الرئيس تينوبو وكان يتم اعتبارها على أنها حليف مقرب من الرئيس النيجيري .

ويعد تعليق عمل الوزراء أمر نادر الحدوث  في نيجيريا – وتعد الدكتورة إيدو هو أول من يفقد وظيفته منذ تولى الرئيس تينوبو منصبه في مايو من العام الماضي , في حين أقال سلفه محمد بخاري وزيرين فقط خلال فترة ولايته التي استمرت ثماني سنوات.

في الأسبوع الماضي، تداولت وسائل الإعلام المحلية النيجيرية وثيقة مسربة يُزعم أنها أظهرت الدكتور إيدو وهو يأمر أحد كبار مسؤولي الخزانة بتحويل الأموال إلى الحساب الشخصي لبريدجيت أونييلو، محاسب مبادرة المنح الحكومية للمجموعات الضعيفة.

وأثارت التقارير التي تفيد بأن الدكتور إيدو طلب تحويل الأموال إلى حساب شخصي، بدلاً من حساب حكومي، غضباً شديداً في الأوساط الشعبية والرسمية النيجيرية .

ودعا  الرئيس تينوبو إلى إجراء تحقيق في عملية النقل يوم الأحد , وقال بيان صدر اليوم الاثنين ” إنه طلب من لجنة الجرائم الاقتصادية والمالية (EFCC) إجراء “تحقيق شامل في جميع جوانب المعاملات المالية التي تتعلق بالوزارة الاتحادية للشؤون الإنسانية وتخفيف الفقر”.

وطلب الرئيس تينوبو من الدكتور إيدو الالتزام بالتحقيق , كما دعا إلى إصلاح المؤسسات الحكومية التي تدير البرامج الوطنية للاستثمارات الاجتماعية (NSIP) – ومبادرات مثل منحة الفئات الضعيفة التي تهدف إلى معالجة الفقر – ​​مشددًا على الحاجة إلى “استعادة ثقة الشعب النيجيري المفقودة”.

وتداولت وسائل الإعلام النيجيرية بعض الأنباء عن منع وزيرة الشؤون الإنسانية الموقوفة عن العمل، بيتا إيدو، من الوصول إلى الرئيس بولا تينوبو , حيث أظهر مقطع فيديو بثته قناة TVC News، منع سيارة الوزيرة من دخول القصر الرئاسي في أبوجا.

إقرأ المزيد :

نيجيريا.. نتعهد بالعدالة بعد مقتل أكثر من ١٠٠ شخص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »