أخبار عاجلةرياضة أفريقية

أمم أفريقيا: تونس تصطدم بجنوب أفريقيا ومالي بالمجموعة الخامسة

القاهرة /أ ش أ/ تقرير: محمد دردير

بدأ العد التنازلي لانطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا ” كوت ديفوار 2023 “، والتي تستضيفها ملاعب كوت ديفوار خلال الفترة بين 13 يناير حتى 11 فبراير القادم، بمشاركة 24 منتخبا إفريقيا.
وتشهد المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات: تونس ومالي وجنوب أفريقيا وناميبيا، منافسة قوية جدا بسبب تواجد 3 منتخبات من المرشحين للوصول إلى الأدوار المتقدمة في البطولة.
وتقام مباريات المجموعة على ملعب “أمادو جون كوليبالي ” في مدينة “كورهوغو” شمال كوت ديفوار و الذي يسع لـ 20 ألف متفرج.

 تونس واستعادة اللقب الغائب منذ 20 عاما 

تونس أمم أفريقيا: تونس تصطدم بجنوب أفريقيا ومالي بالمجموعة الخامسة
يسعى المنتخب التونسي إلى استعادة لقب كأس أمم أفريقيا الغائب منذ 20 عامًا، حيث يشارك منتخب “نسور قرطاج” في البطولة للمرة الـ 21 في تاريخه، وكان قد سبق له الحصول على الميدالية الفضية مرتين والبرونزية مرة واحدة.
وسوف يخوض المنتخب التونسي مواجهتين ناريتين أمام منتخبي جنوب إفريقيا ومالي، ويجب على “نسور قرطاج” اجتياز هاتين العقبتين من أجل مواصلة المشوار نحو التتويج باللقب الثاني في تاريخه.
ويخوض المدرب التونسي جلال القادري نهائيات أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه، ويسعى إلى قيادة منتخب نسور قرطاج لاستعادة اللقب القاري الغائب منذ عام 2004، مستغلا الدفعة المعنوية التي حصل عليها اللاعبون بعد الفوز في أول مباراتين بتصفيات كأس العالم 2026 على كل من مالاوي وساوتومي.
واستدعى القادري 19 لاعبا من المحترفين خارج تونس في القائمة النهائية المشاركة في نهائيات أمم إفريقيا 2023، يتقدمهم علي معلول مدافع الأهلي وسيف الدين الجزيري مهاجم الزمالك، وعيسى العيدوني من يونيون برلين الألماني.
واحتل المنتخب التونسي المركز الـ 28 عالميًا والثالث إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات عن الفيفا ، فيما يتواجد بالمركز التاسع في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية تبلغ 65.25 مليون يورو.

إقرأ المزيد :

منتخب تونس يفوز علي بتسوانا قبل ودية منتخب مصر

منتخب مالي .. وحلم البطولة الأولي 

مالي أمم أفريقيا: تونس تصطدم بجنوب أفريقيا ومالي بالمجموعة الخامسة

يشارك منتخب مالي في نهائيات أمم إفريقيا للمرة الـ 13 في تاريخه، ويسعى للتتويج باللقب الإفريقي لأول مرة في تاريخه بعد إحرازه الميدالية الفضية في عام 1972، فيما بلغ الدور قبل النهائي 6 مرات فاز خلالهم بالميدالية البرونزية مرتين.
ويخوض المدرب المالي إيريك شيل نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة في تاريخه، حينما يقود منتخب بلاده في هذه النسخة بكوت ديفوار، ويسعى إلى قيادة منتخب “النسور” لتحقيق اللقب الإفريقي الأول في التاريخ.
وأعلن إيريك شيل القائمة النهائية لمنتخب مالي التي ستشارك في نهائيات أمم إفريقيا 2023، والتي شهدت تواجد أليو ديانج لاعب الأهلي المصري، ويفيس بيسوما مهاجم توتنهام الإنجليزي، بالإضافة إلى بوباكر تراوري لاعب وولفرهامبتون.
ويحتل منتخب مالي المركز الـ 51 عالميًا و الـ 9 إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، كما يحتل المركز السابع في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 150 مليون يورو.

منتخب جنوب أفريقيا .. وحلم طال انتظارة منذ 28 عاما

أفريقيا أمم أفريقيا: تونس تصطدم بجنوب أفريقيا ومالي بالمجموعة الخامسة
يعود منتخب جنوب إفريقيا للمشاركة في نهائيات أمم إفريقيا بعد غيابه عن النسخة الماضية التي أقيمت في الكاميرون في يناير 2022.
ويشارك منتخب “البافانا بافانا” في بطولة أمم أفريقيا للمرة الـ 12 في تاريخه، وكان أفضل إنجاز له التتويج باللقب عام 1996، كما أنه حقق الميدالية الفضية في النسخة التي تليها عام 1998 بعد خسارته أمام مصر في المباراة النهائية.
ويقود المدرب البلجيكي هوجو بروس منتخب “الأولاد” في نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة، ولكنه ليس ضيفا جديدًا على هذه البطولة بعد قيادته المنتخب الكاميروني للتتويج باللقب في نسخة 2017 التي أقيمت بالجابون، عقب فوزه على المنتخب المصري في المباراة النهائية بهدفين لهدف.
وأعلن بروس القائمة النهائية لمنتخب جنوب إفريقيا التي ستشارك في نهائيات أمم إفريقيا 2023، والتي ضمت بيرسي تاو مهاجم الأهلي المصري، وثيمبا زواني لاعب صن داونز.
وتواجد منتخب “البافانا بافانا” بالمركز الـ 66 عالميًا و الـ 12 إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، فيما يحتل المركز الـ 18 في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 21.75 مليون يورو.

إقرأ المزيد :

 أفرو نيوز 24 ينشر التشكيل الكامل للمنتخبات الأفريقية المشاركة في كوت ديفوار 2023

منتخب نامبيا .. رحلة البحث عن الانتصار الأول

ناميبيا أمم أفريقيا: تونس تصطدم بجنوب أفريقيا ومالي بالمجموعة الخامسة 

للمرة الرابعة في تاريخه، يتواجد منتخب ناميبيا في نهائيات أمم إفريقيا بعد مشاركته في أعوام 1998 و 2008 و 2019، ولكنه لم يحقق أي انتصار في البطولة حيث خسر في 7 مباريات وتعادل في مباراتين أمام منتخبي أنجولا وغينيا.
ويقود كولين بنجامين منتخب بلاده ناميبيا في نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة كمدرب، ولكنه سبق له التواجد مع الفريق في نهائيات البطولة عام 2019 في منصب المدرب المساعد لـ ريكاردو مانيتي المدير الفني للمنتخب الملقب بـ “المحاربين الشجعان” في ذلك الوقت.
ويسعى كولين بنجامين إلى قيادة منتخب ناميبيا للتأهل إلى الدور الثاني من بطولة إفريقيا، بعد خروج الفريق من الدور الأول في مشاركاته الثلاثة السابق، حيث يُعوّل المدرب على مهاجمه بيتر شالوليلي لاعب صن داونز الجنوب إفريقي، في قيادة منتخب “المحاربين الشجعان” إلى دور الـ 16 في كوت ديفوار هذا العام.
وحل منتخب ناميبيا في المركز الـ 115 عالميًا و الـ 27 إفريقيا في تصنيف “الفيفا” الأخير للمنتخبات، فيما يحتل المركز الـ 22 في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 5.80 ملايين يورو.

إقرأ المزيد :

علي رأسهم أوسمين .. تعرف على أغلي 10 لاعبين في أمم أفريقيا 2023؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »