أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

جزر القمر ..  وصول بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات الرئاسية 

أعلن الاتحاد الأفريقي عن وصول بعثة مراقبة الانتخابات قصيرة المدى إلى موروني عاصمة اتحاد جزر القمر، لمراقبة الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية وانتخابات حكام الجزر في 14 يناير 2024. 

ووفقا لبيان صادر عن مفوضية الاتحاد الأفريقي تلقي ” أفرو نيوز 24 ” نسخة منه ، وافق موسى فكي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي علي نشر هذه البعثة لمراقبة الانتخابات .

ووصلت بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات (EAOM) إلى موروني في 8 يناير الجاري وتستمر مهمتها حتى 18 يناير 2024.

ويرأس بعثة مراقبة الاتحاد الأفريقي دوميتيان نداييزي، الرئيس السابق لجمهورية بوروندي وعضو لجنة الحكماء التابعة للاتحاد الأفريقي ، وعضوية السفير بانكولي أديوي، مفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن (CAPPS) و أليس نزوموكوندا، الممثلة الخاصة لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لجزر القمر ومدغشقر.

 و تضم البعثة اثنين وأربعين (42) مراقبًا، من مسؤولين من هيئات إدارة الانتخابات، وأعضاء من منظمات المجتمع المدني، وخبراء انتخابيين، ومتخصصين في قضايا حقوق الإنسان، والنوع الاجتماعي، والإعلام، والأمن.

وينتمي أعضاء البعثة لاثنين وعشرين (22) دولة أفريقية، وهي: بنين، بوروندي، الكاميرون، إثيوبيا، ليبيريا، مدغشقر، ملاوي، المغرب، موريتانيا، نيجيريا، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية، رواندا، السنغال، سيشيل، الصومال وجنوب السودان وتنزانيا وتوغو وتونس وزامبيا وزيمبابوي.

 وتستند AEUOM إلى: الأحكام ذات الصلة من الميثاق الأفريقي لعام 2012 بشأن الديمقراطية والانتخابات والحكم؛ وإعلان منظمة الوحدة الأفريقية/الاتحاد الأفريقي لعام 2002 بشأن المبادئ التي تحكم الانتخابات الديمقراطية في أفريقيا؛ والمبادئ التوجيهية للاتحاد الأفريقي بشأن بعثات مراقبة ورصد الانتخابات لعام 2002؛ الإطار القانوني المعمول به لتنظيم الانتخابات في اتحاد جزر القمر. وستتركز المراقبة على انتظام العملية وشفافيتها وسلميتها، وسير الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية، فضلا عن عمليات التصويت والفرز يوم التصويت. وستقدم البعثة ملاحظاتها الأولية حول الملاحظات   التي أبدتها بشأن سير الانتخابات المذكورة.

 خلال تواجدها في جزر القمر، ستعقد بعثة مراقبة الانتخابات الرئاسية في جزر القمر عدد من الاجتماعات مع المسؤولين للتنسيق مع سلطات الدولة في البلاد، ومسؤولي قوات الدفاع والأمن، والمؤسسات المسؤولة عن الانتخابات، والأحزاب السياسية و/أو المرشحين في الانتخابات، ومسؤولي الإعلام، والمنظمات الاجتماعية.

 ومن المقرر أن تعقد البعثة مؤتمرها الصحفي في 16 يناير 2024 من أجل تقديم انطباعاتها الأولى حول سير هذه الانتخابات وستقوم، إذا لزم الأمر، بصياغة توصيات لإطلاع الأطراف المعنية على العملية الانتخابية لاتحاد جزر القمر ، وسيتم إعداد تقرير نهائي ومفصل حول مراقبة الاتحاد الأفريقي وإحالته إلى الجهات المعنية في جزر القمر.

 

اقرأ المزيد

جزر القمر..  انتخابات رئاسية في 14 يناير و غزالي عثماني يترشح لإعادة انتخابه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »