أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الكونغو الديمقراطية..”حركة 23 مارس” تواصل إنسحابها من الاراضي التي أحتلتها شرق البلاد

أكد الرئيس الكيني السابق أوهورو كينياتا الذي يلعب دور الوسيط في الصراع الدائر في شرق الكونغو الديمقراطية يوم الخميس إن متمردي حركة 23 مارس وافقوا على مواصلة “انسحابهم المنظم” من الأراضي المحتلة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

تحدث أوهورو كينياتا ، الذي يمثل مجموعة دول شرق إفريقيا الخمس ، مع مسؤولي حركة 23 مارس ، وفقًا لبيان صحفي صادر عن الرئيس السابق بعد الاجتماع في مدينة مومباسا الساحلية الكينية.

وقال أوهورو كينياتا في بيانه: “كتعهد حسن النية للعمل من أجل التوصل إلى تسوية في شمال كيفو ، وافق قادة الحركة على مواصلة انسحابهم المنظم واحترام وقف صارم لإطلاق النار”.

وقال الرئيس السابق: “لقد اتفقا أيضًا على مواصلة الاحترام والتعاون مع القوة الإقليمية لشرق إفريقيا (EAC) التي بدأت في السيطرة على المناطق التي انسحبت منها حركة 23 مارس للتو”.

وقد جاءت انسحابات حركة 23 مارس عقب قرارات القمة التي طالبت في 23 نوفمبر / تشرين الثاني في لواندا بوقف إطلاق النار ورحيل المتمردين من المناطق التي تم احتلالها لمدة عام.
وكان متمردو حركة 23 مارس قد سلموا أمس الجمعة قاعدة رومانجابو العسكرية للقوات الإقليمية بشرق إفريقيا بعد قرابة شهرين من تولي زمام الأمور.

وفي احتفال قصير أقيم في المنشأة ، قال ممثل المتمردين إن البادرة ترمز إلى التزام المجموعة بالسلام، وسقطت قاعدة رومانجابو الواقعة في إقليم روتشورو في أيدي المتمردين في نوفمبر

وأمرت قمة عقدت في العاصمة الأنجولية في نوفمبر الماضي المتمردين بإخلاء جميع الأراضي الكونغولية الواقعة تحت احتلالهم.
وفي ديسمبر ، انسحب المتمردون من بلدة استراتيجية أخرى في كيبومبا لكنهم استمروا منذ ذلك الحين في الاستيلاء على المزيد من الأراضي، فيما وصف الجيش الكونغولي عمليات الانسحاب بأنها صورية.

وأدى صعود حركة 23 مارس إلى تقويض العلاقات بين جمهورية الكونغو الديمقراطية وجارتها الأصغر في وسط إفريقيا رواندا ، التي تتهمها كينشاسا بدعم المتمردين.
من جانبها نفت كيغالي الاتهام وتتهم الحكومة الكونغولية بالتواطؤ مع القوات الديمقراطية لتحرير رواندا – المنحدرة من مجموعات الهوتو الرواندية المتطرفة التي نفذت الإبادة الجماعية التوتسي في رواندا عام 1994.

تتفق الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية بالإضافة إلى خبراء الأمم المتحدة على أن رواندا تساعد حركة 23 مارس.

هُزمت حركة 23 مارس (“حركة 23 مارس”) في تمرد يغلب عليه التوتسي في عام 2013 ، وحمل السلاح مرة أخرى في نهاية عام 2021 ، متهمًا كينشاسا بعدم احترام الالتزامات المتعلقة بتسريح مقاتليها.

وقد أدى عودة ظهورها إلى إعادة إشعال التوترات التاريخية بين جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا ، المتهمين بدعم حركة 23 مارس والقتال معها.

وتنفي كيغالي ذلك ، وتتهم الجيش الكونغولي بالتواطؤ مع تمرد الهوتو الرواندي الذي تأسس في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ الإبادة الجماعية التوتسي في رواندا عام 1994.

مقالات ذات صلة

تعرف على الكونغولي جاكسون موليكا صفقة الأهلي المصري المحتملة

الكونغو الديمقراطية.. 750 جنديا دعما للسلام من جنوب السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »