أخبار عاجلةرياضة أفريقية

أول لقاء بينهما على الإطلاق في أمم إفريقيا.. غينيا الاستوائية تواجه غينيا في دور الـ16

يواجه منتخب غينيا الاستوائية نظيره غينيا في مباراة تنافسية، ضمن دور الـ16 ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، على ملعب الحسن واتارا.

وكان منتخب غينيا الاستوائية تأهل إلى دور الـ16 بأمم إفريقيا بعدما تصدر مجموعته برصيد 7 نقاط متفوقًا على نيجيريا وكوت ديفوار صاحبة الأرض، فيما تأهل منتخب غينيا للأدوار الإقصائية بعدما جمع 4 نقاط وحل في المركز الثالث بالمجموعة الثالثة.

ويشار إلى أن مباراة اليوم المقامة في الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، ستكون أول لقاء على الإطلاق في كأس الأمم الإفريقية بين غينيا الاستوائية وغينيا.

ويشار إلى أن منتخب غينيا الاستوائية استطاع بلوغ الأدوار الإقصائية في جميع بطولاته الأربع في كأس الأمم الإفريقية التي شارك فيها في نسخ “2012، 2015، 2021 وأخيرًا في البطولة الحالية”، فمنذ أن تم إدخال مرحلة المجموعات في عام 1963، فهي الدولة الوحيدة التي شاركت في أكثر من بطولة أمم إفريقيا، ووصلت إلى الأدوار الإقصائية في كل مناسبة.

كما سجلت غينيا الاستوائية 9 أهداف في كأس الأمم الأفريقية 2023 حتى الآن، أي أقل بهدفين فقط مما سجلته في النسخ الثلاث الأولى مجتمعة (11 هدفاً في 15 مباراة في 2012، 2015 و2021).

كما يواجه منتخب غينيا رقمًا مخيبًا، إذ سجل أربعة أهداف فقط في آخر ثماني مباريات في كأس الأمم الإفريقية (ف 2، تعادل 2، خ 4)، ولم تسجل أكثر من مرة في أي من هذه المباريات.

سجل إميليو نسو 5 أهداف في كأس الأمم الأفريقية هذا العام لصالح غينيا الاستوائية، بعمر 34 عامًا، وهو أكبر لاعب سنًا يسجل أكثر من 5 أهداف في بطولة واحدة بكأس الأمم الإفريقية، وكان كالوشا بواليا في 1996 لزامبيا هو الأكبر سابقًا (سجل خمسة بعمر 32)، اللاعب الوحيد الذي سجل أكثر من خمسة أهداف في بطولة بعمر 30 عامًا فما فوق هو المصري حسام حسن في عام 1998 (سبعة أهداف وعمره 31 عامًا).

ومن جهته، قال خوان ميشا، مدرب غينيا الاستوائية، خلال المؤتمر الصحفي الذي سبق المباراة، “أعتقد أننا هنا لخوض مباراة تلو الأخرى، نحن بالفعل في دور ثمن النهائي، ستكون مباراة صعبة”.

وواصل: “لسنا المرشحين، دائمًا نحترم المنافس.. نعتبر المباراة على أنها مواجهة عادية، وسنعمل بصرامة كبيرة، نعلم أننا في ثمن النهائي، يجب أن ندخل اللقاء بثقة وجدية، ونرى أيضًا ما سيقدمه المنافس أولًا”.

وأتم: “نحن عائلة متواضعة تعمل كل يوم على التحسن. النتائج التي حققناها لا تعني أننا الأفضل. نعمل كل يوم للمضي خطوة بخطوة”.

فيما قال كابا دياوارا، مدرب غينيا: “لقد أعددنا هذه المباراة كالمعتاد، في هذه المرحلة، لم يعد بإمكاننا العمل على الجانب البدني، وعملنا على الجانب التكتيكي، عملنا على ما نريد القيام به في المباراة.. سننتبه إلى مضمون المباراة”.

وواصل: “خرجنا من المنافسة قبل سنتين أمام جامبيا.. في ثمن النهائي لا توجد منتخبات مرشحة، نحن أفضل بكثير مما كنا عليه في عام 2021، ونعرف بعضنا البعض بشكل أفضل أيضًا.. كل ما نريده هو الفوز في المباراة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »