القرن الافريقى

رواندا و بلجيكا توقعان اتفاقية تعاون مشترك

 

وقعت رواندا و بلجيكا، اتفاقية تعاون ثنائي جديدة 2024-2029 تركز على ثلاثة قطاعات استراتيجية هي الصحة والتحضر والزراعة.

و سيمكن برنامج التعاون الجديد الذي تبلغ قيمته 95 مليون يورو (حوالي 102.9 مليون دولار) حكومة رواندا من تخصيص الموارد في القطاعات الرئيسية، بما في ذلك الزراعة والتحضر والصحة، وكذلك في إدارة المالية العامة.

ومثل رواندا في هذه المناسبة معالي الدكتور أوزييل نداجيجيمانا وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، في حين مثلت مملكة بلجيكا هايدي رومبوتس مديرة عام التعاون التنموي بوزارة الخارجية وتنمية التعاون.

وبالبناء على نتائج برنامج التعاون المستمر 2019-2024، يهدف البرنامج الجديد إلى الاستمرارية والتأثير، حيث يعزز البلدان التزامهما المشترك بالنمو المستدام ومواجهة التحديات العالمية الملحة.

ووفقا لبيان صحفي صدر من كيغالي، وحصلت ابا على نسخة منه، فقد تم تطوير البرنامج الجديد بالتعاون الوثيق خلال عام 2023.

ويضيف البيان الصحفي أنه سيتم ضمان التنفيذ من قبل الوزارات والوكالات الرائدة ووكالة التنمية البلجيكية إينابيل، من أجل استكمال برنامج تعاون ثنائي آخر مستمر بشأن العمل اللائق والحماية الاجتماعية (17 مليون يورو، 2022-2027).

وفي حديثه بهذه المناسبة، قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الرواندي، الدكتور أوزيل نداجيجيمانا، إن “هذا البرنامج الأخير يمثل خطوة حاسمة إلى الأمام”، مؤكداً

التزام رواندا “بالقطاعات الحيوية، التي يعتبرها بيير حجر الزاوية في التقدم الاجتماعي والاقتصادي” للبلاد.

وأضاف: ” يسلط هذا الاتفاق الضوء على التعاون المستمر بين بلدينا، وهي الشراكة التي مكنت دائمًا من تحقيق تقدم ملموس في مختلف قطاعات مشاركتنا “.

وأعلن المدير العام للتعاون الإنمائي والمساعدات الإنسانية أنه “بهذا البرنامج الجديد، جددت بلجيكا ورواندا التزامهما المشترك الطويل الأمد بالتنمية المستدامة”، مؤكدا اعتزازه بتمثيل بلاده “كشريك في أجندة رواندا الطموحة بشأن التنمية المستدامة”. والحصول على الرعاية الصحية، والتحول نحو نظم غذائية مستدامة، وتطوير مدن شاملة وذكية مناخيا”.

اقرأ كذلك:-

رواندا : اكتشاف 141 جثة لضحايا الإبادة ضد التوتسي

النواب البريطاني يوافق على مشروع قانون لإرسال بعض المهاجرين إلى رواندا

رواندا.. محاولات لتقويض مشروع ترحيل اللاجئين الي كيجالي

الكونغو الديمقراطية.. تشيسكيدي يشبه رئيس رواندا بهتلر في أطماعه التوسعية

رواندا تسمح لجميع الأفارقة الدخول لأراضيها بدون تأشيرة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »