أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

مصر تعزي الإمارات والبحرين في ضحايا الهجوم الإرهابي بالصومال

وأعربت وزارة الخارجية المصرية – في بيان لها اليوم /الأحد/ – عن خالص التعازي والمواساة لشعبي الإمارات والبحرين ولذوي الضحايا شهداء هذا العمل الإرهابي المشين، سائلة المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنية الشفاء للمصابين.
وأكدت مصر دعمها الكامل وتضامنها مع جمهورية الصومال في مواجهة الإرهاب وكافة أشكال التطرف، داعية إلى تضافر الجهود الدولية من أجل اجتثاث الإرهاب من جذوره وتجفيف منابع تمويله وإيوائه.

عمل إرهابي شنيع

 وتقدمت  الصومال  بأحر التعازي والمواساة القلبية لحكومة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في استشهاد ضباطها العسكريين في العاصمة مقديشو في عمل إرهابي شنيع  .

وقال بيان وزارة الخارجية الصومالية:” إن العمل الإرهابي الشنيع الذي أودى بحياة هؤلاء الضباط الإماراتيين تدينه الصومال بشكل قاطع. إن أعمال العنف الجبانة هذه ليس لها مكان في مجتمعنا، ونحن نعرب عن إدانتنا الشديدة لهذا العمل الدنيء”.

وأضافت  :” إننا نكرم شجاعة وتضحيات الضباط الإماراتيين الذين فقدوا أرواحهم في هذا الهجوم. إن تفانيهم في تدريب المجندين الجدد من القوات المسلحة الصومالية يجسد التزامهم بتعزيز الاستقرار والأمن في بلادنا. ونحن نشيد بشجاعتهم ونقدر الدور الذي لا يقدر بثمن الذي لعبوه في دعم قواتنا المسلحة”.

وتابعت الخارجية الصومالية :”  وفي خضم هذا الوقت العصيب الذي اتسم بالمحن والحزن، نعرب عن خالص تعازينا وتعاطفنا الصادق مع أسر الضباط الشجعان الذين سقطوا وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة بأكمله. سائلين الله عز وجل أن يتغمد الشهداء برحمته التي لا حدود لها، ويمنحهم السكينة والطمأنينة الأبدية في فسيح جناته، ويلهم أهلهم وأحبائهم الصبر والسلوان”.

وأكدت الخارجية الصومالية أنه تضامنا مع دولة الإمارات العربية المتحدة، تقف جمهورية الصومال الفيدرالية حازمة وموحدة وملتزمة بالتعاون الوثيق للتغلب على هذه التحديات وتمهيد الطريق نحو مستقبل أكثر أمناً وازدهاراً، مؤكدة عزمها المشترك على مكافحة الإرهاب والحفاظ على السلام والأمن”.

أبو الغيط ينعي

ونعى أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، ثلاثة من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابطا من قوة دفاع البحرين استشهدوا؛ إثر تعرضهم لعمل إرهابي في جمهورية الصومال، أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية، وذلك في إطار التعاون العسكري بين الصومال ودولة الإمارات ومملكة البحرين.
وقدم الأمين العام للجامعة العربية خالص العزاء لأسر الشهداء سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته.. معرباً عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وكان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بعث تعازيه  الى دولة الإمارات العربية عقب مقتل ضباط إماراتيين في هجوم إرهابي بالعاصمة مقديشو.
جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الصومالي لمستشفى رحب طيب أردغان، الذي استقبل  الجرحى من الضباط الإماراتيين الذين أصيبوا في الهجوم الإرهابي على معسكر الجنرال غوردن.
وقال الرئيس الصومالي :”نقدم تعازينا لحكومة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الذين فقدوا أرواح جنودهم في الهجوم الإرهابي في مقديشو. وهؤلاء الضباط جاءوا إلى بلادنا للمشاركة في إعادة بناء القوات المسلحة الصومالية”.

وأدان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بشدة هذا العمل الذي أودى بحياة هؤلاء الضباط الذين كرسوا وقتهم من أجل الشعب والحكومة الصومالية، داعيا الجهات المعنية الى التحقيق فورا في هذا الحادث.
وقال ” نحن ممتنون لحكومة وشعب الإمارات العربية المتحدة لدعمهم المستمر في إعادة إعمار وتنمية الصومال، وسنتذكر الدور الذي لعبته في بلادنا في هذا الوقت العصيب”.

وأعلنت وزارة الدفاع الإماراتية، استشهاد 3 من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابط من قوة دفاع البحرين وإصابة 2 آخرين، إثر تعرضهم لعمل إرهابي في جمهورية الصومال الشقيقة، أثناء أدائهم مهام عملهم في تدريب وتأهيل القوات المسلحة الصومالية، والتي تندرج ضمن الاتفاقية الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية الصومال في إطار التعاون العسكري بين البلدين.

وتقدمت وزارة الدفاع الإماراتية بخالص العزاء لذوي الشهداء، سائلين المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، كما تعرب عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وأفادت الوزارة، بأن دولة الإمارات تواصل التنسيق والتعاون مع الحكومة الصومالية في التحقيق بشأن العمل الإرهابي الآثم.

إقرأ المزيد :

الصومال .. تصعيد صومالي جديد ضد إثيوبيا

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »