أخبار عاجلةخدمات

هل تفتح التكنولوجيا الحديثة أبوابا جديدة في علاج حالات انسداد الشرايين التاجية المعقدة ؟

الدكتور هشام صلاح الدين : إدخال الذكاء الاصطناعي و الروبوت للمساعدة أثناء القسطرة التداخلية  أحد التطورات المذهلة

 

تعتبر أمراض القلب من أكثر الأسباب المؤدية للوفاة حيث تتسبب في وفاة أكثر من سبعة ملايين شخص حول العالم ، و تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن مرض القلب من أكثر مسببات الوفاة في مصر فهو المتسبب في حوالي 46% من إجمالي عدد الوفيات.

و لسنوات طويلة كان العلاج عن طريق القسطرة لبعض الحالات المعقدة يعتبر مستحيلا ، و من تلك ، كانت الحالات التي تعاني من تكلسات شديدة أو سدد مزمن بالشرايين.

كما كان العلاج عن طريق القسطرة لحالات ضيق الجذع الايسر للشريان التاجي أو للمرضي الذين يعانًون من ضعف شديد بعضلة القلب و صدمة قلبية يعتبر شديد الخطورة.

و لكن بعد التطور التكنولوجي المذهل و استحداث تقنيات حديثة في علاج تصلب الشرايين التاجية أصبح المستحيل ممكنا و أصبح علاج الحالات التي كانت تعتبر مستعصية ممكنا.

و يقول الدكتور هشام صلاح الدين أستاذ أمراض القلب و الأوعية الدموية بكلية طب قصر العيني ”  أن نسبة النجاح الحالية في علاج الانسداد المزمن للشرايين التاجية تصل إلي ٩٠٪؜ بفضل التكنولوجيا التي أوجدت أنواع خاصة من الأسلاك و البالونات الصغيرة و القساطر الدقيقة التي تساعد علي علاج هذه الانسدادات.

و أضاف الدكتور هشام ” أن التعامل مع التكلسات الشديدة بالشرايين التاجية و التي تعتبر في كثير من الأحيان عائقا مهما لنجاح القسطرة العلاجية أصبح ممكنا ، فبالإضافة لاستخدام بعض انواع البالونات القاطعة أو إستخدام جهاز الروتابلاتور Rotablator، ظهر مؤخرا جهاز يعطي موجات صادمة داخل الشرايين Shockwave Intracoronary Lithotripsy تستطيع تفتيت التكلسات و أظهرت نتائجه الأولية نجاحا مذهلا.

وتابع ” كما أن وجود أجهزة مثل البالون الأبهري الداعم للدوران IABP و أجهزة أخري داعمة للدورة الدموية مثل Impella device أو جهاز الايكمو (ECMO)‏ Extracorporeal Membrane Oxygenation قد تساعد علي إجراء حالات قصور الشرايين التاجية الاكثر تعقيدا و التي يصاحبها ضعف شديد بعضلة القلب او صدمة قلبية بخطورة أقل.

و أكد الدكتور هشام صلاح الدين أن إدخال الذكاء الاصطناعي و الروبوت للمساعدة أثناء القسطرة التداخلية هو أحد التطورات المذهلة التي تشهدها القسطرة القلبية، و قد تساهم في دقة و نجاح معظم حالات القسطرة و إن كان الموضوع حاليا لا يزال تحت البحث و التطوير.

إقرأ المزيد : 

شعبة الكوليسترول وتصلب الشرايين بجمعية القلب تختتم مؤتمرها السنوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »