أخبار عاجلةشرق إفريقيا

 الصومال: تعرف علي مكاسب انضمام مقديشو لمجموعة شرق أفريقيا

بعد أن أصبحت الصومال الدولة العضو رقم ثمانية في مجموعة شرق أفريقيا وقام جبريل عبد الرشيد حاج عبدي، وزير التجارة والصناعة في الصومال، بإيداع وثيقة التصديق على معاهدة انضمام الصومال لمجموعة شرق أفريقيا لدى الدكتور بيتر ماثوكي، الأمين العام للمجموعة.

دعا الأمين العام للمنظمة الإقليمية، الدكتور بيتر ماثوكي، الصومال هذا البلد الواقع في شرق أفريقيا إلى المساهمة في تطوير خارطة طريق لاندماجه في مجموعة شرق أفريقيا.

ويتعين على هذا البلد تابع أن هذا البلد تنفيذ التزامات مجموعة دول شرق أفريقيا المختلفة مثل الاتحاد الجمركي والسوق المشتركة والاتحاد النقدي والاتحاد السياسي “.

ومن مكاسب انضمام الصومال لهذه المنظمة أنها سوف ستستفيد من ” مشاريع البنية التحتية الإقليمية لمجموعة دول شرق أفريقيا مثل الطرق والسكك الحديدية وشبكات الطاقة ” التي تهدف إلى “تحسين الاتصال وتعزيز روابط النقل وتعزيز التجارة الإقليمية، وبالتالي دعم التنمية الاقتصادية والتكامل في الصومال”. “.

علاوة على ماسبق، ووفقاً لما أشار إليه الأمين العام لتجمع شرق أفريقيا إلى أن “ الصومال لديها أطول خط ساحلي وطني في أفريقيا، أكثر من 3000 كيلومتر، ويربط القارة بشبه الجزيرة العربية. ويمكن للمنطقة تسخير الموارد الاقتصادية الزرقاء للصومال، وزيادة التجارة البينية وتحسين حياة سكان شرق إفريقيا .

وقال رئيس الوفد الصومالي، جبريل عبد الرشيد حاجي عبدي، في كلمته خلال الحدث، إن بلاده الصومال تعتزم الاستفادة من موقعها الاستراتيجي ومواردها الوفيرة لصالح المنطقة بأكملها.

آفاق واعدة

وقال وزير التجارة والصناعة في الصومال: ” نحن ندرك أهمية إضافة قيمة إلى المجتمع، وتعزيز التعاون مع جيراننا وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية الإقليمية من خلال زيادة التجارة والاتفاقيات الثنائية والبرامج والمشاريع المشتركة “.

 

وفقًا لجبريل عبد الرشيد حاج عبدي، ” الصومال مستعد للعب دوره كعضو مساهم في المجتمع، والعمل جنبًا إلى جنب مع البلدان الأخرى من أجل مستقبل أفضل وأكثر ازدهارًا لجميع الدول الأعضاء في المجتمع. CAE ومواطنيها ” .

سيقوم الأمين العام لمنطقة الجماعة بإبلاغ الصومال كتابيًا بأنه قد أودع صك التصديق على معاهدة الانضمام وأنه عضو كامل العضوية في الجماعة. وبعد ذلك، ستقوم بإيداع معاهدة الانضمام لدى الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، معبرة عن التزام الأعضاء الجدد بالمعاهدة.

وفي معرض تحديد الخطوات التالية، أوضح مستشار المجتمع الدكتور أنتوني كافومبي أن الصومال أمامها 12 شهرًا من توقيع معاهدة الانضمام إلى مجموعة شرق أفريقيا في 15 ديسمبر 2023، لإضفاء الطابع المحلي عليها لمنحها قوة القانون في البلاد.

 

والآن بعد أن حصلت الصومال على وضع العضو الكامل في الكتلة، أصبح لها الحرية في المشاركة في جميع أنشطة وبرامج مجموعة شرق أفريقيا. وبالتالي، سيتعين عليها انتخاب تسعة أعضاء من برلمانها لعضوية الجمعية التشريعية لشرق أفريقيا، وتعيين قاضٍ للعمل في قسم المحاكمة بمحكمة العدل لشرق أفريقيا.

اقرأ كذلك:-

الصومال تنضم رسميا لمجموعة شرق أفريقيا

كينيا: روتو وأبي أحمد يبحثان في نيروبي أزمة أرض الصومال 

الصومال وتركيا يوقعان اتفاق لردع وصول إثيوبيا إلى البحر عبر منطقة إنفصالية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »