اخبار افريقياغرب افريقيا

مالي..رابطة التضامن الاسلامي ترفض مصطلح”العلمانية” في الدستور الجديد

طالبت رابطة الأئمة والعلماء من أجل التضامن الإسلامي في مالي (ليماما) “كل المسلمين الوطنيين الماليين على التصويت برفض مشروع الدستور الجديد بشكله الحالي في الاستفتاء” المقرر مبدئيا في 19 مارس.

وقالت في مؤتمر صحفي عقد يوم الثلاثاء الماضي 7 مارس ، أن مشروع الدستور الجديد المقدم لرئيس لرئيس المرحلة الانتقالية العقيد عاصم جويتا، بتاريخ 27 فبراير تضمن مصطلح “العلمانية” وهو ما يخالف شريعتنا الاسلامية لذا فإن المشروع بشكله الحالي غير مقبول.

في 10 كانون الثاني (يناير) ، بعد الإحاطة علما بمضمون المسودة الأولية للدستور التي تم تقديمها إلى رئيس المرحلة الانتقالية في أكتوبر الماضي ، طلبت ليماما “الانسحاب المطلق والبسيط لكلمة “العلمانية” بجميع أشكالها من مسودة الدستور ، بينما استبدالها بالدولة متعددة الطوائف “. بالنسبة للأئمة ، يشكل هذا التعبير “نقطة البداية الحقيقية لإعادة تأسيس دولة مالي”.
وأعربوا عن أسفهم لتجاهل طلبهم من قبل اللجنة التي وضعت اللمسات الأخيرة على مشروع الدستور الجديد المقدم إلى رئيس الدولة في فبراير الماضي.
ويشير مشروع الدستور الجديد المقدم إلى رئيس الدولة في مادته 30 إلى أن “مالي جمهورية مستقلة وذات سيادة وموحدة وغير قابلة للتجزئة وديمقراطية وعلمانية واجتماعية”. يشرح النص في المادة 32 أن: “العلمانية لا تتعارض مع الدين والمعتقدات، هدفها هو تعزيز وتقوية العيش معا على أساس التسامح والحوار والتفاهم المتبادل. وتكفل الدولة احترام جميع الأديان والمعتقدات وحرية المعتقد وحرية ممارسة العبادة وفق القانون “.

ومع ذلك ، لا يبدو أن الأئمة يشاركونهم هذا النهج. في نظرهم “العلمانية خدعة تستخدمها الحكومات كما يحلو لها لإغلاق الدين أو الأديان” ، مشيرين إلى أن “هذه الممارسة كانت تستخدم من قبل كل من القوة الاستعمارية وجميع أنظمة عصر الاستقلال التي حكمت بلادنا.

عدم اليقين بشأن احترام التقويم الانتخابي المحدد في المرحلة الانتقالية

تشكل ثورة الأئمة هذه شكوكًا جديدة في النص المقترح الذي لم يصدر بعد من قبل رئيس المرحلة الانتقالية بهدف طرحه على الاستفتاء المقرر إجراؤه في 19 مارس. ويخشى العديد من المراقبين من عدم احترام هذا التاريخ المتفق عليه بالاتفاق المتبادل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

إلى جانب عدم إصدار النص ، يمكن إضافة التأخير في افتتاح الحملة المفترض أن تكون مفتوحة منذ الجمعة 3 مارس. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المجمع الانتخابي الذي كان من المقرر عقده قبل 45 يومًا من الانتخابات لم ينته بعد. ناهيك عن حقيقة أن البطاقة البيومترية الجديدة ، والتي يجب أن تستخدم أيضًا كبطاقة ناخب ، لم يتم توزيعها على نطاق واسع حتى الآن.

و يضاف إلى هذه العوامل عدم تفعيل فروع الهيئة المستقلة لإدارة الانتخابات (AIGE) – الهيئة الجديدة المسؤولة عن إدارة العملية الانتخابية – والتي كان من المقرر إنشاؤها قبل ستة أشهر من بدء الاقتراع.

من هناك ، سيكون من الصعب احترام إجراء الانتخابات المختلفة المقرر إجراؤها في عام 2023 ، في حين كانت تتويج هذه العملية برمتها الانتخابات الرئاسية في فبراير 2024 ، والتي كان من المفترض أن تمثل انتقال السلطة إلى المدنيين والعودة، أن يأمر دستوري. قد يؤدي عدم الالتزام بهذه المواعيد النهائية إلى فرض عقوبات جديدة من بعض المنظمات التي مالي عضو فيها ، مثل الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

إقرأ أيضا:-
مالي .. اختطاف اثنين من موظفي الصليب الأحمر 

مالي: تبون يستقبل المتمردين السابقين الموقعة على اتفاق السلام في عام 2015
إفريقيا.. أطول 10 رؤساء أفارقة بقاءاً في الحكم
إفريقيا.. تعرف علي أكثر الدول الأفريقية فساداً في عام 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »