اخبار افريقيااقتصاد افريقي

إفريقيا..أفضل البنوك في شرق القارة السمراء في عام 2022

تعافت النتائج المالية لأكبر البنوك في شرق إفريقيا من تأثير Covid-19 بما يتماشى مع بقية القارة

ووفقًا للبنك المركزي الكيني ، قفزت الأرباح المجمعة قبل الضرائب للبنوك الكينية بنسبة 72.7٪ إلى 1.6 مليار دولار في عام 2021 نتيجة رفع إجراءات الإغلاق المرتبطة بالوباء
. ومع ذلك ، وعلى الرغم من سمعة نيروبي كمركز مصرفي ، فإن أكبر بنك في شرق إفريقيا – مجموعة بنك إيكويتي – يحتل المرتبة 24 فقط عبر إفريقيا ككل برأس مال قدره 1.6 مليار دولار (انظر أفضل 100 بنك في إفريقيا في عام 2022 للتعرف على التصنيف القاري ) . يتحرك KCB متقدمًا على البنك التجاري الإثيوبي ، الذي يرى رأس ماله ينخفض من 1.1 مليار دولار إلى 929 مليون دولار.
يأتي بعد ذلك البنك التعاوني الكيني ، الذي حصل على المركز الثالث برأسمال 739 مليون دولار ، ارتفاعاً من 650 مليون دولار العام الماضي ، يليه دايموند ترست بنك كينيا في المركز الرابع. احتلت مؤسستان ماليتان تنزانيتان ، وهما بنك التمويل الأصغر وبنك CRDB ، المرتبة الخامسة والسابعة ، لكنهما المدخلان الوحيدان للبلاد في جدولنا الإقليمي أو في الواقع في قائمة أفضل 100 شركة في القارة ، مما يجعل كلاً من أوغندا المجاورة وأوغندا غير ممثلين تمثيلاً ناقصًا إلى حد ما في تصنيفاتنا.
يوجد في أوغندا بنكان في قائمة أفضل 20 بنكًا في شرق إفريقيا ، لكن واحدًا فقط من هذه البنوك ، وهو بنك ستانبيك أوغندا ، وصل إلى قائمة أفضل 100 بنك ، مع 259 مليون دولار بما يكفي لتأمين المركز 98.
مؤشر رئيسي على الضعف
يتمثل أحد المؤشرات الرئيسية لضعف القطاع المصرفي في شرق إفريقيا في حقيقة أن حجم رأس المال اللازم لتأمين المركز النهائي في قائمة أفضل عشرين إقليميًا لدينا هو الأدنى من بين جميع المناطق الأخرى عند 159 مليون دولار.
عند 22 مليار دولار ، يمتلك البنك التجاري الإثيوبي أكبر الأصول لأي بنك في جدولنا الإقليمي في شرق إفريقيا ، أي ما يقرب من ضعف تلك الموجودة في مجموعة بنك إيكويتي ، ومع ذلك لم يتم إثبات هذا الحجم في حجم مؤشراته الرئيسية الأخرى. من المحتمل أن يضطر البنك إلى تغيير نموذج التشغيل الخاص به إلى حد كبير مع دخول المنافسين الأجانب إلى السوق الإثيوبية.
إثيوبيا تحسن الأداء
ومع ذلك ، فقد قام القطاع المصرفي الإثيوبي بتحسين أدائه خلال العام الماضي مقارنة بنظرائه في شرق إفريقيا ، حيث ظهرت ستة بنوك إثيوبية في جدولنا الإقليمي لعام 2022 مقارنة بأربعة بنوك فقط في العام الماضي.
في الوقت نفسه ، انخفض إجمالي رأس مال البنوك الإثيوبية المدرجة في جدول أفضل 100 شركة لدينا من 1.4 مليار دولار في العام الماضي إلى 1.2 مليار دولار في استطلاع هذا العام ، مما يعكس انخفاضًا في رأس مال جميع بنوك شرق إفريقيا في أفضل 100 شركة من 8.5 مليار دولار. في عام 2021 إلى 6.7 مليار دولار هذا العام.
بالنسبة للبنوك الكينية على الأقل ، يمكن أن يأتي نمو البنوك الأسرع من استئناف توسعها في الأسواق الأخرى. انتقل العديد منهم بالفعل إلى بقية شرق إفريقيا ، بما في ذلك شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان ، في السنوات التي سبقت الوباء ، ولكن من المرجح أن يؤدي مزيج من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية الناشئة وانفتاح القطاع المصرفي الإثيوبي إلى مزيد من الإلحاح. في التوسع عبر الحدود لبنك Equity و KCB Bank Kenya من بين آخرين.
أفضل 20 إقليميًا
يصنف استطلاع أفضل 100 بنك البنوك وفقًا لرأس مالها من المستوى الأول. يتكون هذا من: رأس المال + الاحتياطيات + الأرباح المحتجزة + حقوق الأقلية. يتم نشرها بالعملات المحلية ثم تحويلها إلى الدولار الأمريكي بأسعار الصرف في تاريخ نهاية العام في النتائج (أو في 31 ديسمبر 2021) ، لذلك يمكن أن يؤثر تغيير أسعار العملات الأجنبية على الترتيب.
نقوم بجمع البيانات من Bankers ‘Almanac و Moody’s Analytics BankFocus والأبحاث الداخلية الخاصة بشركة African Business ، باستثناء بعض البنوك التي تكون البيانات فيها قديمة أو غير موثوقة. يسرد الجدول أدناه أفضل 20 بنكًا في منطقة شرق إفريقيا جنبًا إلى جنب مع مواقعهم في الترتيب القاري.
Screenshot 2023 03 16 163855 إفريقيا..أفضل البنوك في شرق القارة السمراء في عام 2022

Screenshot 2023 03 16 163943 إفريقيا..أفضل البنوك في شرق القارة السمراء في عام 2022

Screenshot 2023 03 16 164040 إفريقيا..أفضل البنوك في شرق القارة السمراء في عام 2022
إقرأ ايضا:-
مصر: 21 بنكاً مصرياً ضمن تصنيف أكبر 100 بنك في قارة إفريقيا

مصر .. الدولار يسجل 30.68 جنيها في ختام تعاملات الأسبوع في البنوك المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »