أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

الولايات المتحدة تجدد دعمها لشعب السنغال والتزامه الدائم بالتقاليد الديمقراطية

جددت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم /الخميس/ دعمها للشعب السنغالي والتزامه الدائم بالتقاليد الديمقراطية في السنغال.

وقال وزيرالخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ، في بيان نشرته الخارجية الأمريكية اليوم بمناسبة يوم السنغال الوطني ، : “إن الروابط القوية بين الولايات المتحدة والسنغال، المتجذرة في رغبتنا المشتركة في السلام والأمن والازدهار، تشكل حجر الأساس لشراكتنا الوثيقة وسوف تستمر في القيام بذلك في المستقبل” .. معربا عن تطلع واشنطن إلى العمل مع الحكومة السنغالية المنتخبة حديثًا خلال الأسابيع المقبلة.
واختتم بلينكن البيان بالقول :”بالنيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية، أتقدم بخالص التهاني لشعب السنغال بمناسبة عيد استقلاله”.

وأدى الرئيس السنغالي المنتخب باسيرو ديوماي فاي، امس الأول /الثلاثاء/؛ اليمين الدستورية رئيسا جديدا للبلاد، وذلك بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية في السنغال من الدورة الأولى بحصوله على 54.28 بالمئة من الأصوات.
وذكرت قناة (فرنسا- 24) الإخبارية أن فاي – البالغ من العمر 44 عاما والذي يعد خامس وأصغر رئيس للسنغال، أعلن – خلال خطاب فوزه – أن أولوياته هي المصالحة الوطنية وتخفيف أزمة تكلفة المعيشة ومحاربة الفساد.
وأشارت القناة إلى أن من بين التحديات التي يواجهها فاي، أيضا، هي خلق وظائف جديدة حيث بلغ معدل البطالة وفقا للأرقام الرسمية 20%، في بلد ثلاثة أرباع سكانه – البالغ عددهم 18 مليون شخص – هم تحت سن 35 عاما.
وكان فاي قد أُطلق سراحه من السجن – إلى جانب زعيم المعارضة السنغالية عثمان سونكو – بموجب عفو سياسي أعلنه الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال قبل أقل من اسبوعين من الانتخابات الرئاسية التي جرت في 24 من مارس الماضي.

إقرأ المزيد :

السنغال : “ديوماي فاي ” .. من السجن إلى كرسي الرئاسة في أقل من عشرة أيام “بروفايل ” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »