أخبار عاجلةجنوب افريقيا

جنوب أفريقيا: القبض علي رئيسة البرلمان في قضية فساد

ألقي القبض على رئيسة البرلمان المستقيلة في جنوب أفريقيا، الخميس، في إطار تحقيق في قضية فساد، وهي قضية تأتي قبل أقل من شهرين من الانتخابات الحاسمة للحزب الذي يتولى السلطة منذ نهاية الفصل العنصري، حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، وهي واحدة منه. من الأرقام.

رئيسة البرلمان منذ عام 2021 وعضو اللجنة التنفيذية الوطنية القوية للمؤتمر الوطني الأفريقي (ANC) التي تتولى السلطة منذ نهاية الفصل العنصري، ترشحت نوسيفيوي مابيسا نكاكولا لمنصبها بمفردها. العاصمة بريتوريا في الصباح الباكر.

وكانت مهددة بالاعتقال لأكثر من أسبوعين، حيث قام المحققون بالفعل بتفتيش منزلها الواقع في أحد أحياء جوهانسبرغ الثرية. وبعد هذا التفتيش، قدمت السيدة مابيسا نكاكولا طلبًا طارئًا لمنع الاعتقال الذي اعتبرته “غير قانوني” في ضوء الأدلة “الضعيفة” التي تم جمعها ضدها. لكن المحاكم رفضت هذا الاستئناف يوم الثلاثاء.

وشدد القاضي، الذي كان جالسا في إحدى محاكم بريتوريا، على أن المشتبه به لا يمكنه “التذرع بضعف التهم ومنع اعتقاله”، وأشار إلى “تساهل” السلطات التي منحته الوقت منذ التفتيش.

وقال هنري ماموثامي، المتحدث باسم النيابة العامة في جنوب أفريقيا، لوكالة فرانس برس: ” يجب أن تمثل أمام محكمة في بريتوريا ” خلال النهار، مؤكدا اعتقال السيدة مابيسا نكاكولا في وقت مبكر من الصباح.

ووفقا للسيد ماموثامي، من الممكن توجيه عشرات التهم بالفساد وغسل الأموال ضدها.

وتواجه نوسيفيويما مابيسا نكاكولا (67 عاما) اتهامات بتلقي مبالغ كبيرة من مقاول عسكري عندما كانت وزيرة للدفاع (2014-2021).

” انا بريء “

وفي اليوم السابق لاعتقالها، قدم رئيس البرلمان استقالتها. وأعلنت أنها تركت منصبها حفاظاً على سلامة المؤسسة والتركيز على التحقيق المفتوح ضدها.

وأوضحت في خطاب استقالتها الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، ” نظرا لخطورة الاتهامات الكبيرة الموجهة ضدي، لا أستطيع الاستمرار في هذا المنصب ” في البرلمان.

مؤشراً أو اعترافاً بالذنب بأي حال من الأحوال ”، مؤكدة: “ أؤكد أنني بريئة ومصممة على استعادة سمعتي ”.

وكانت السيدة مابيسا نكاكولا قد ذهبت بالفعل في “إجازة خاصة” في اليوم التالي لتفتيش منزلها.

وتأتي هذه القضية قبل أقل من شهرين من الانتخابات التي تشكل خطورة خاصة على حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الذي يفقد شعبيته على وجه الخصوص بسبب صورته التي شوهتها قضايا الفساد والمناخ الاجتماعي والاقتصادي القاتم.

ويتوجه الناخبون في جنوب أفريقيا إلى صناديق الاقتراع يوم 29 مايو/أيار لتجديد برلمانهم الذي سيختار الرئيس المقبل. وبحسب استطلاعات الرأي، فإن الحزب التاريخي مهدد بخسارة أغلبيته المطلقة للمرة الأولى.

وبعد التفتيش، أعلن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بكل هدوء أنه يعتزم ” ترك العدالة تأخذ مجراها “. وأشار الحزب بعد إعلان استقالة السيدة مابيسا نكاكولا، إلى “ تقديره ” رغبة الأخيرة في “ الحفاظ على صورة منظمتنا ”.

وقد رحبت أحزاب المعارضة، بما في ذلك التحالف الديمقراطي (DA) والمقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية (EFF، اليسار الراديكالي)، بالإجماع بهذه الاستقالة.

وأصر DA على أن ” الأشخاص المكلفين بقيادة وتمثيل جنوب إفريقيا يجب أن يكونوا على مستوى المهمة ”

مصادر اضافية.وكالة فرانس برس

اقرأ المزيد:-

جنوب أفريقيا .. حملة لاستبدال شراء بيض عيد الفصح بالتبرع لإنقاذ البطريق الأفريقي المهدد بالانقراض

” جاكوب زوما ” المصائب لا تأتي فرادي .. رئيس جنوب أفريقيا السابق خارج السباق الرئاسي

آخر تطورات حادث مقتل الرهبان المصريين الثلاثة في جنوب أفريقيا .. صلاة التجنيز غدا 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »