أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

تونس .. قيس سعيد يرد علي ما يتردد عن غيابه عن الظهور

تونس  (وات)- أكد الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الاثنين، خلال لقائه رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن رمضان أن حديث البعض عن شغور في منصب الرئاسة ” لا يثير الا الازدراء و الاحتقار” داعيا المحاكم الى البت فيما قيل عن وجوب مسك الجيش التونسي للسلطة وفي الدعوات الى الانقلاب.

وقال الرئيس سعيد وفق ما ورد في شريط فيديو اللقاء على صفحة رئاسة الجمهورية بالفيسبوك ان” الهدف بالنسبة اليهم هو الشغور، وهم لا يفرقون بين حالة الشغور والتعذر المؤقت ولم يحدث لا هذا و لا ذاك”.

واعتبر رئيس الدولة أن عدم ظهوره ليومين او ثلاثة ايام ” أوجد مشكلا وبدا الحديث عن شغور (في المنصب) وعن حالة فراغ ” ، مضيفا ان مرددي تلك الاحاديث “لايثيرون الا الازدراء والاحتقار وهم يحاولون خلق الازمات الواحدة تلو الاخرى”.

وقال ايضا “ما يؤلم هو عدم وجود حد أدنى من العقلانية لدى البعض و تقريبا بلغنا درجة من درجات الجنون التي لم نعرفها في تونس من قبل”.

وتابع قائلا “لقد شخّصوا الداء وقدموا وصفات الدواء و الأرقام والتحاليل التي لا علم لي بها أصلا ”

وشدد الرئيس قيس سعيد في السياق ذاته على ان “حالة الشغور موجودة في عقول هؤلاء بسبب تكالبهم على السلطة وأنه لا يمكن الرد عليهم الا بالاحقار ”

واكد في المقابل “أن المس من السلم الأهلية أمر غير مقبول” كما أن “حديث البعض اليوم عن وجوب مسك الجيش للسلطة والدعوة إلى الإنقلاب لن يمر دون حساب لان هناك دولة وقانون” داعيا المحاكم الى البت فيها .

وتطرق الرئيس قيس سعيد خلال اللقاء الى الوضعية المائية في البلاد حاليا و الى الأمطار التي شهدتها عدد من الجهات بالبلاد ، مشيرا الى ان الوضعية المائية الحرجة التي بلغتها تونس مؤخرا “كانت نتيجة اهمال لعشرات السنوات” .

وتحدث رئيس الدولة ايضا عن الاموال المنهوبة والصلح الجزائي وقال ان “دولا (لم يسمها) ترفض اعادة الأموال المنهوبة وأن جهات داخل الدولة تحاول تعطيل مسار هذا الصلح بتعلات عديدة “مشددا على انه سيتم تحقيق ارادة الشعب رغم أنف المرتمين في أحضان الخارج والذين استبطنوا فكرة الاستعمار لديهم”.

ولاحظ رئيس الدولة انه “لم يات للارتماء في أحضان أي كان “رافضا وبشدة ما يردده البعض من ان “تونس هي ملف ” قائلا “تونس ليست ملفا بل هي وطن ودولة قائمة على مؤسسات وشعب يحسم في خياراته “.

يشار الى ان النيابة العموميّة بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة تونس أذنت مساء اليوم بإجراء “تتبعات جزائية ضد كل من يقف وراء نشر الأخبار الزائفة التي من شأنها المس بأمن البلاد”.

وكان عدد من المواقع الإخبارية ومن وسائل الإعلام التونسية والصفحات الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، تداولت مؤخرا مسألة عدم قيام الرئيس التونسي  قيس سعيّد منذ 22 مارس الماضي بأي نشاط رسمي أو زيارة ميدانية،  كما تساءل البعض عمّا إذا كان الرئيس قد تعرّض إلى وعكة صحّية، داعين إلى “الكشف عن الأسباب الحقيقية لتغيّب قيس سعيد”.

https://fb.watch/jHLH_isuo6/

 

إقرأ المزيد 

تونس .. السلطات تحدد حصصًا لمياه الشرب بسبب أزمة جفاف غير مسبوقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »