أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. الجيش السوداني يرسل تعزيزات إلى ” مروي ” تحسبًا لأي مواجهات محتملة مع الدعم السريع

 

قال محمد إبراهيم، مراسل قناة “القاهرة الإخبارية” من عاصمة السودان الخرطوم، إن قوات الدعم السريع موجودة في منطقة مروي في الولاية الشمالية، وحتى الآن هناك هلع كبير من قبل المواطنين.

وأضاف مراسل “القاهرة الإخبارية” أن الجيش السوداني أرسل تعزيزات في تلك المنطقة؛ تحسبا لأي مواجهات محتملة، وقبل قليل كان هناك تطورات في المشهد السياسي وحزب الأمة عقد اجتماعا وكون لجنة من قدامى المحاربين، وسوف تلتقي مساء اليوم، وذلك لطي الخلافات التي تشهدها المنطقة.

وذكر “كانت هناك اجتماعات من قبل قوى التوافق الوطني أو حركة تحرير السودان، وبين قيادة الجيش والدعم السريع، وكان بالاجتماعات مرونة بين الجانبين، وحتى الآن المشهد كما يبدو مفتوح على كل الاحتمالات وكل جانب يتمسك، بموقفه وقوات الدعم السريع ما تزال متواجدة هناك على الرغم من وجود تعزيزات من قبل الجيش السوداني من منطقة شندي وعطبرة، حيث أرسل الجيش تعزيزات من تلك المناطق”.

وأوضح أن المشهد مفتوح على كل الاحتمالات، وهناك جهود من القوى السياسية، وحزب الأمة قبل ساعتين أصدر بيانا وتحدث عن أن ما يحدث الآن أمر خطير ويتجاوز العملية السياسية التي تجري في البلاد، خاصة وأن الخلافات ظهرت منذ ورشة الإصلاح الأمني، وظهرت هناك خلافات في تبعية قوات الدعم السريع، التي ترى أن تبعيتها يجب أن تكون لرئيس وزراء منتخب أو رئيس مدني منتخب، بينما يرى الجيش أن هذه القوات يجب أن تكون تابعة للجيش السوداني .

كانت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية أكدت ان حفظ وصون أمن وسلامة البلاد يقع على عاتقها دستورا وقانونا، يعاونها في ذلك أجهزة الدولة المختلفة و بناءا على هذه المسئولية اشارت الى أن بلادنا تمر بمنعطف تاريخي وخطير ، وتزداد مخاطره بقيام قيادة قوات الدعم السريع بتحشيد القوات والانفتاح داخل العاصمة وبعض المدن .

وجددت القوات المسلحة في بيان لها فجر اليوم تمسكها بما تم التوافق عليه في دعم الإنتقال السياسي وفقا لما تم في الإتفاق الاطاري ، وتحذر القوى السياسية من مخاطر المزايدة بمواقف القوات المسلحة الوطنية ، والتي لم تبخل في سبيل تحقيقها بتقديم المهج و الأرواح رخيصة لينعم السودان بالأمن والاستقرار.

إقرأ المزيد :

بعد تحذيرات الجيش السوداني : ماذا يحدث في السودان ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »