اخبار افريقيا

تونس .. ارتفاع ضحايا مركب ” الموت ” إلي 24 قتيلا

 

ارتفع عدد ضحايا مركب الموت الغارق قبالة السواحل التونسية إلي 24 قتيلا, وذلك عقب إعلان خفر السواحل التونسي الخميس انتشال جثث 14 مهاجرا إضافيا من إفريقيا دول جنوب الصحراء , يأتي هذا فيما كشف فلوكر تورك المفوض السامى لحقوق الانسان بالأمم المتحدة عن رقم صادم بشأن ضحايا غرق مراكب الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط , حيث وصل عدددهم وفقا لـ ” فولكر ”  أكثر من 26 ألف شخص قد لقوا مصرعهم أو فقدوا منذ عام 2014 أثناء عبورهم البحر الأبيض المتوسط

وكان خفر السواحل التونسي أعلن الأربعاء غرق مركب يقل مهاجرين قبالة سواحل محافظة صفاقس وانتشال عشر جثث , وقال خفر السواحل في بيانه الخميس، إن بين الضحايا ال14 ست نساء وكذلك تونسي يبلغ من العمر عشرين عاما وهو الربّان الذي كان يقود بهم المركب , وتتواصل عمليات البحث في عرض البحر عن مفقودين.

وقال المتحدث الرسمي باسم محكمة صفاقس فوزي المصمودي ”  إن الجثث كانت عالقة أسفل المركب الغارق وتم انتشالها بمجهودات غطّاسين”.

 

وانطلق المهاجرون من سواحل محافظة صفاقس على متن قارب خشبي من الحجم الكبير، باتجاه السواحل الأوروبية , وتعود إحدى الجثث المنتشلة الأربعاء، لرضيع.

في سياق متصل، انقذ خفر السواحل بمحافظة سوسة (شرق تونس ) 41 تونسيا من بينهم 5 إناث و 9 أطفال إثر غرق مركبهم، بحسب ما جاء في البيان نفسه.

وتتزايد وتيرة محاولات عبور البحر الأبيض المتوسط من قبل مهاجرين متوجهين نحو السواحل الايطالية بشكل لافت في الفترة الأخيرة مع تحسن أحوال الطقس.

ولقي أربعة مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء حتفهم وفقد 23 آخرون في حادثي غرق الجمعة والسبت قبالة سواحل تونس، فيما أنقذ 53 آخرون، وفق ما أفاد المصمودي في وقت سابق.

 

بذلك ارتفع عدد حوادث الغرق منذ بداية  مارس، وفق تعداد لوكالة فرانس برس، إلى ثمانية أسفرت عن مقتل أو فقدان أكثر من مئة شخص قبالة السواحل التونسية.

مفوض حقوق الإنسان : 26 ألف شخص لقوا مصرعهم

 

وفي سياق متصل أعرب فلوكر تورك المفوض السامى لحقوق الانسان بالأمم المتحدة عن قلقه ازاء ماوصفه بالوضع غير المستقر لطالبي اللجوء والمهاجرين الذين يحاولون عبور وسط البحر الأبيض المتوسط ودعا الى بذل جهود متضافرة لضمان انقاذهم السريع وبكرامة وفعالية ضمن معالجة شاملة في مكان امن.

وأشار فلوكر تورك المفوض السامى لحقوق الانسان بالأمم المتحدة في بيان له اليوم الخميس بجنيف إلى أن أكثر من 26 ألف شخص قد لقوا مصرعهم أو فقدوا منذ عام 2014 أثناء عبورهم البحر الأبيض المتوسط بما في ذلك أكثر من 20 الف شخص على طول طريق وسط البحر الأبيض المتوسط الذي يعتبر من أكثر طرق الهجرة فتكا في العالم وحث تورك الدول على فتح المزيد من قنوات الهجرة النظامية وتعزيز تقاسم المسؤولية وضمان الترتيبات الخاصة بانزال جميع الأشخاص الذين يتم انقاذهم في البحر بأمان وفي الوقت المناسب والرصد والرقابة المستقلين للسياسات والممارسات المتعلقة بالهجرة .

وقال إن هناك زيادة حادة في عدد الأشخاص اليائسين الذين يعرضون حياتهم لخطر جسيم مشيرا الى انه لا يمكن تحمل التردد ومجرد الانخراط فى نقاش اخر حول من هو المسؤول خاصة وان حياة البشر على المحك.

وأشاد بجهود خفر السواحل الايطالي التي أنقذت حوالي 2000 شخص منذ يوم الجمعة بينما لايزال ما يقدر بنحو 400 شخص في البحر في انتظار المساعدة وذكر البيان ان لقى ما لا يقل عن أربعة أشخاص لقوا مصرعهم ومازال أكثر من 20 اخرين في عداد المفقودين بعد غرق زورقين للمهاجرين قبالة تونس يوم السبت .

واشار الى ان ايطاليا قررت الثلاثاء فرض حالة الطوارئ لادارة الوضع وشدد تورك على ان أى سياسات جديدة في ظل حالة الطوارئ يجب ان تتماشى مع التزامات ايطاليا في مجال حقوق الانسان وقال تورك ان التجربة علمت الجميع ان تبني خط أكثر صرامة في الحد من الهجرة غير النظامية لن يمنع المغادرة بل سيؤدي إلى المزيد من المعاناة البشرية والوفيات في البحر.

وناشد الحكومة الايطالية التخلي عن القانون الجديد الصارم الذي اعتمدته في وقت سابق من هذا العام والذي يقيد عمليات البحث والانقاذ المدنية والامتناع عن تجريم المتورطين في تقديم المساعدة المنقذة للحياة .

إقرأ المزيد :

« الخارجية التونسية » تشرح ملابسات تدخل قوات الأمن لمنع اعتداء مهاجرين أفارقة علي مبني مفوضية اللاجئين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »