اخبار افريقياأخبار عاجلة

أفريقيا: أغنى 10 مدن في القارة بها أكبر عدد من المليونيرات في عام 2024

تفتخر أفريقيا ببعض أكبر المدن وأكثرها ديناميكية في العالم، حيث أدى النمو الاقتصادي الكبير والتنمية الحضرية إلى ظهور العديد من المراكز الثرية ذات التركيز العالي من أصحاب الملايين ، المعروفين أيضًا بالأفراد ذوي الثروات العالية (HNWIs).

توفر هذه الأهمية المتزايدة في الاقتصاد العالمي فرصًا وفيرة لتكوين الثروة والاستثمار والمعيشة الفاخرة. وعلى الرغم من مواجهة تحديات مثل العجز في البنية التحتية وعدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية، فإن هذه المدن تظهر مرونة وديناميكية، وتجتذب باستمرار الأفراد والشركات الأثرياء من جميع أنحاء العالم.

أبرز تقرير الثروة الإفريقية 2024 حول ” أغنى المدن الإفريقية ” أنه خلال العقد المقبل، من المتوقع أن تقود كيب تاون وساحل الحوت وكيغالي وويندهوك وسواكوبموند ونيروبي وطنجة ومراكش نمو المليونيرات بنسبة تزيد عن 85٪ لكل منها. وستشهد لوساكا ومومباسا أيضًا ارتفاعًا في عدد السكان من ذوي الثروات العالية.

ومن المقرر أيضًا أن تتفوق كيب تاون على جوهانسبرج باعتبارها أغنى مدينة في أفريقيا بحلول عام 2030، مدفوعة بانتقال الشركات والتطورات الراقية.

ومن المتوقع أن يزيد عدد المليونيرات في أفريقيا بنسبة 65% بحلول عام 2033، مدفوعا بالصناعات الرئيسية مثل التكنولوجيا المالية، والسياحة البيئية، وتطوير البرمجيات، وتعدين المعادن النادرة، والتكنولوجيا الخضراء، والإعلام والترفيه، وإدارة الثروات.

فيما يلي أغنى 10 مدن في إفريقيا تضم أكبر عدد من المليونيرات (بالدولار الأمريكي) في عام 2024

1. جوهانسبرج، جنوب أفريقيا – 12.300 مليونير

تعتبر جوهانسبرج القوة الاقتصادية للبلاد والقارة الأفريقية بأكملها. فهي موطن لبورصة جوهانسبرغ (JSE)، أكبر بورصة في أفريقيا، والعديد من الشركات المتعددة الجنسيات. يمتد اقتصاد المدينة المتنوع إلى التمويل والتعدين والتصنيع والتكنولوجيا والخدمات.

2. كيب تاون، جنوب أفريقيا – 7400 مليونير

كيب تاون ليست مجرد نقطة جذب سياحية ولكنها أيضًا مركز اقتصادي مزدهر. تتمتع المدينة بمشهد نابض بالحياة للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وقطاع مالي قوي، وصناعة إبداعية متنامية. محيطها الجميل وبيئة الأعمال الملائمة تجعلها وجهة جذابة للأفراد الأثرياء.

3. القاهرة، مصر – 7200 مليونير

باعتبارها عاصمة مصر وواحدة من أقدم الحضارات في العالم، تعد القاهرة مركزًا اقتصاديًا رئيسيًا في أفريقيا. وهي بمثابة المركز المالي والثقافي والسياسي لمصر، حيث تجتذب الاستثمار في مختلف القطاعات مثل العقارات والاتصالات والسياحة. إن الموقع الاستراتيجي للمدينة على مفترق الطرق بين أفريقيا وآسيا وأوروبا يزيد من أهميتها.

أفضل 10 أرقام قياسية في “موسوعة جينيس” حققها الأفارقة

4. نيروبي، كينيا – 4400 مليونير

تُعَد نيروبي، المعروفة باسم “المدينة الخضراء تحت الشمس”، المركز المالي الرائد في شرق أفريقيا ولاعباً رئيسياً في اقتصاد المنطقة. تستضيف المدينة بورصة نيروبي للأوراق المالية (NSE) وهي بمثابة المقر الرئيسي للعديد من الشركات المتعددة الجنسيات والمنظمات الدولية.

5. لاجوس، نيجيريا – 4200 مليونير

تعتبر لاجوس العاصمة التجارية لنيجيريا وتشتهر بأسواقها الصاخبة والحياة الليلية النابضة بالحياة وروح المبادرة. تعد لاجوس نقطة جذب للأفراد الأثرياء، حيث توفر فرصًا استثمارية مربحة في قطاعات مثل التمويل والعقارات والتكنولوجيا.

رواندا.. أفضل 10 متسابقين في نصف نهائي مسابقة ‘Mützig Amabeats’   غداً السبت

6. كيب وينيلاندز (منطقة)، جنوب أفريقيا – 3600 مليونير

يعتبر Cape Winelands مرادفًا للمعيشة الفاخرة والمناظر الطبيعية الخلابة. تشتهر هذه المنطقة بمصانع النبيذ ذات المستوى العالمي وتجارب تناول الطعام الذواقة والعقارات الحصرية. ينجذب العديد من الأفراد الأثرياء إلى كيب وينيلاندز بسبب جودة الحياة العالية وإمكانات الاستثمار في العقارات الفاخرة والضيافة.

7. ديربان، أوملانجا وباليتو، جنوب أفريقيا – 3500 مليونير

تستفيد منطقة ديربان من موقعها الاستراتيجي والبنية التحتية الممتازة وصناعة السياحة المزدهرة. يجذب مناخ ديربان الدافئ وشواطئها البكر ومشهدها الثقافي النابض بالحياة السياح والمقيمين الأثرياء الذين يبحثون عن أسلوب حياة مريح ومتطور.

محمد صلاح ضمن قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ البريميرلييج

8. منطقة جاردن روت، جنوب أفريقيا – 3200 مليونير

توفر منطقة جاردن روت ذات المناظر الخلابة ملاذًا هادئًا للأفراد الأثرياء الذين يتطلعون إلى الاستثمار في العقارات الفاخرة والفنادق البوتيكية والمشاريع الصديقة للبيئة. إن سحر وهدوء Garden Route يجعل منها وجهة مرغوبة للمسافرين الأثرياء والمتقاعدين.

9. الدار البيضاء، المغرب – 2800 مليونير

تعد مدينة الدار البيضاء مركزًا للتمويل والتجارة والصناعة، حيث تضم قطاعات مزدهرة مثل البنوك والخدمات اللوجستية والتصنيع. موقع الدار البيضاء الاستراتيجي على ساحل المحيط الأطلسي وبنيتها التحتية الحديثة يجعلها وجهة جذابة للأعمال والاستثمار.

10. بريتوريا، جنوب أفريقيا – 2100 مليونير

يتميز اقتصاد مدينة بريتوريا بالتنوع، مع مساهمات كبيرة من قطاعات مثل الخدمات الحكومية والتصنيع والبحث. إن قرب بريتوريا من جوهانسبرغ وسمعتها كمركز للتعليم والابتكار يجعلها خيارًا جذابًا للمقيمين الأثرياء الذين يبحثون عن مزيج من الراحة الحضرية والهدوء في الضواحي.

اقرأ المزيد:-

صندوق النقد الدولي: 6 من أفضل 10 اقتصادات أداءً ستأتي من إفريقيا

تعرف علي أفضل 10 مطارات في أفريقيا عام 2023؟

أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »