اخبار افريقيا

أوغندا..اتهام وزير ثانٍ في قضية فساد ونهب المال العام

اتهم ممثلو الادعاء الأوغنديون ، يوم الاثنين ، وزيرًا حكوميًا ثانيًا بارتكاب جرائم تتعلق بالفساد في فضيحة ناجمة عن تحويل ألواح الأسقف التي كان ينبغي توزيعها على المستضعفين.

ودفع عاموس لوجولوبي ، وزير الدولة للمالية المسؤول عن التخطيط ، بأنه غير مذنب في التهم الموجهة إليه عندما تم تقديمه إلى قاعة محكمة في العاصمة كمبالا. ووجهت تهمة مماثلة الأسبوع الماضي إلى وزيرة أخرى ، هي ماري غوريتي كيتوتو.

ويتورط ما لا يقل عن 22 من كبار المسؤولين في الفضيحة ، من بينهم نائب الرئيس ورئيس البرلمان ورئيس الوزراء ووزراء الحكومة.

ومن المرجح أن يتم توجيه اتهامات إلى مزيد من المسؤولين في وقت لاحق هذا الأسبوع.

أمر الرئيس يويري موسيفيني ، الذي تتهم حكومته غالبًا بافتقارها إلى الإرادة السياسية للقضاء على الفساد ، المحققين بالتحقيق في القضية وإدانة المسؤولين عن تحويل آلاف ألواح الأسقف المعدنية التي تم تخصيصها لأشخاص في منطقة كاراموجا النائية.

ظهرت الفضيحة في فبراير بعد أن ذكرت صحيفة نيو فيجن المحلية أن مسؤولين أمنيين في شرق أوغندا اعترضوا ألواح حديد تحمل علامة حكومية يبيعها أقارب كيتوتو ، الوزير المسؤول عن كاراموجا.

وفقًا للتقارير اللاحقة لـ New Vision ، تمت مشاركة آلاف الألواح الحديدية بشكل منهجي بين مجموعة من المسؤولين الحكوميين منذ يونيو.

في حالة لوغولوبي ، نشرت الصحيفة صورة لما قالت إنه حظيرة ماعز الوزير المسقوفة بممتلكات حكومية.

يتفشى الفساد الرسمي في هذا البلد الواقع في شرق إفريقيا ، لكن المسؤولين الذين وقعوا في فضائح كبرى نادراً ما يواجهون اتهامات جنائية.

وقال مارلون أغابا ، المدير التنفيذي لمجموعة الضغط ، ائتلاف مكافحة الفساد في أوغندا ، إن “الاتهامات موضع ترحيب كبير لأن لدينا ثقافة الإفلات من العقاب لأن (المشتبه بهم) لهم عرابون في النظام”. “لقد عرفنا أن المسؤولين الحكوميين يسرقون المليارات من الشيلينات ، ولا يسرقون صفائح الحديد من الفقراء

اقرا ايضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »