اخبار افريقيااقتصاد افريقي

إفريقيا ..تطالب بنظام الشراكات المربحة للجانبين

طالبت دول إفريقيا بأن يكون التعامل معها في التعاون الاقتصادي مع مختلف دول العالم بنظام الشراكات المربحة للأطراف كافة.
جاء ذلك خلال المنتدى الذي نظمه المجلس الفرنسي للمستثمرين في إفريقيا في باريس يوم الثلاثاء.

وبخاصة أن القارة الأفريقية تعد موردًا رئيسيًا للطاقة إلى الاتحاد الأوروبي ، ولديها العديد من المواد الخام والمعادن النادرة التي تعتبر ضرورية لانتقال الطاقة والتي يتم البحث عنها بشدة في جميع أنحاء العالم.

قال أنتوني نكينزو كامولي ، المدير العام لوكالة الاستثمار الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC) ، لن تحدث التنمية العالمية بدون القارة.

وأضاف “اليوم ، عندما تنظر إلى الكولتان ، وجميع المشتقات التي تقف وراءه ، لا يمكننا التحدث إلا عن جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقد ذكرت أيضًا الفوسفات والبوتاس. واليوم ، هذه عناصر مهمة للغاية في جمهورية الكونغو الديمقراطية وهذا يثبت أنها أساسية لأفريقيا. مستقبل العالم يلعب في إفريقيا ومستقبل إفريقيا في جمهورية الكونغو الديمقراطية “.

التصنيع ركيزة أساسية للتنمية الأفريقية. ولتحقيق هذا الهدف ، تعتمد جمهورية الكونغو الديمقراطية على “الخطة الرئيسية للتصنيع” ، والتي تبلغ تكلفتها 58 مليار دولار. الهدف هو إحياء القطاع من خلال التركيز على ثلاثة مجالات رئيسية.

“أولا وقبل كل شيء ، فإن قطاع الأغذية الزراعية ، ثم الطاقة ، هو المهم للغاية ، ثم البنية التحتية. ويتم توزيع هذه المليارات البالغة 58 مليار دولار على قضايا الموانئ والمطارات بشأن قضايا الطاقة وقضايا الهيدروكربونات و هذه عناصر مهمة للغاية في هذه المشاريع الصناعية “.

سيتم تنفيذ هذه المشاريع مع شركاء أوروبيين.

في السنغال ، تريد الحكومة تهيئة أفضل ظروف العمل للشركات كما يوضح عبد الله بالدي ، المدير العام للوكالة السنغالية لتشجيع الاستثمار والأعمال الكبرى (APIX).

“منذ عدة سنوات نقوم بإصلاح بيئة الأعمال ، ونحن من بين أفضل المصلحين في أفريقيا. وهذا يعني أن جميع الشروط قد تم استيفائها للاستثمار ، وبالنظر إلى الطلب الكبير والآفاق الممتازة للسنغال ، فقد أصبح لدينا ، في ظل تحت رعاية رئيس الجمهورية ، ماكي سال ، نية تنظيم منتدى دولي حول الاستثمار في يوليو ، بعنوان الاستثمار في السنغال “.

وقال “ستكون هذه فرصة لتقييم الوضع ولكن قبل كل شيء ، لتحديد آفاق جديدة لكل من القطاعين العام والخاص. لذا فهذه آفاق ممتازة مفتوحة لبلدنا”.

وحضر المؤتمر وفود من النيجر وتشاد والكونغو. واتفقوا جميعًا على نقطة واحدة هي: الحاجة إلى حدوث نقلة نوعية ضرورية لضمان الإنتاج المحلي وإعادة توزيع أفضل للثروة.

في عصر الصفقة الجديدة ، فإن البلدان الأفريقية منفتحة على الشراكات ، بشرط أن تكون مفيدة للجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »