أخبار عاجلةغرب افريقيا

زيمبابوي للمرة الثانية عفو عام عن 4000 سجين بمن فيهم المحكوم عليهم بالإعدام

أصدر رئيس زيمبابوي، إيمرسون منانجاجوا، عفوًا عن أكثر من 4000 سجين، بما في ذلك بعض المحكوم عليهم بالإعدام، في عفو بمناسبة عيد الاستقلال يوم الخميس.

احتفلت زيمبابوي بمرور 44 عامًا على استقلالها عن حكم الأقلية البيضاء، والذي انتهى عام 1980 بعد حرب أدغال دامية. تم تغيير اسم الدولة من روديسيا إلى زيمبابوي.

ويستفيد من العفو الرئاسي في زيمبابوي، وهو الثاني في أقل من عام، النزلاء من النساء وكبار السن والأحداث والمرضى الميؤوس من شفائهم وبعض المحكوم عليهم أصلاً بالإعدام.

سيتم إطلاق سراح أولئك الذين كانوا ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام ولكن تم تخفيف أحكامهم إلى السجن مدى الحياة في أوامر الرأفة السابقة أو من خلال استئناف المحكمة، بشرط أن يكونوا في السجن لمدة 20 عامًا على الأقل، وفقًا لأمر العفو، الذي تم الإعلان عنه يوم الأربعاء ومن المقرر أن يتم إطلاق سراحهم ليصبح ساري المفعول يوم الخميس.

سيتم إطلاق سراح جميع السجينات اللاتي قضين ما لا يقل عن ثلث مدة عقوبتهن بحلول يوم الاستقلال، وكذلك السجناء الأحداث الذين قضوا نفس الفترة.

وسيتم أيضًا إطلاق سراح السجناء الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فما فوق والذين قضوا عُشر مدة عقوبتهم.

كما أصدر منانجاجوا رئيس زيمبابوي عفوا عن المكفوفين وغيرهم من ذوي الإعاقة الذين قضوا ثلث مدة عقوبتهم.

ويتم إطلاق سراح السجناء على دفعات في جميع أنحاء البلاد، ومع ذلك، فإن أولئك المسجونين بسبب جرائم “محددة” تشمل الجرائم الجنسية، والسطو، والعنف العام، والحيازة غير القانونية للأسلحة النارية، والاتجار بالبشر، والسرقة أو تخريب البنية التحتية للكهرباء والاتصالات، لن يستفيدوا من العفو.

تم تخفيف أحكام جميع السجناء المحكوم عليهم بالإعدام والذين قضوا في السجن لمدة 10 سنوات على الأقل إلى السجن مدى الحياة بموجب العفو.

ويوجد في زيمبابوي أكثر من 60 سجيناً ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام، ولم يتضح على الفور عدد الذين خففت أحكامهم إلى المؤبد بموجب العفو.

وزيمبابوي هي واحدة من أكثر من اثنتي عشرة دولة في أفريقيا وأكثر من 50 دولة في جميع أنحاء العالم تطبق عقوبة الإعدام، على الرغم من أن آخر عملية إعدام في البلاد كانت في عام 2005.

ويقول منانجاجوا إنه يؤيد إلغاء عقوبة الإعدام، وهي خطوة يدعمها مجلس الوزراء. في فبراير/شباط الماضي، وهو الآن في انتظار موافقة البرلمان.

وأطلق منانجاجوا سراح أكثر من 4000 سجين في أمر عفو آخر في مايو الماضي يهدف إلى تخفيف اكتظاظ السجون المكتظة في الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي، حيث تكون الظروف عادة قاسية. وكان في زيمبابوي في ذلك الوقت نحو 22 ألف سجين محشورين في سجون تبلغ طاقتها الاستيعابية 17 ألف سجين.

اقرأ المزيد:-

زيمبابوي تطبع عملة جديدة لمكافحة التضخم المفرط

الجوع يضرب دول الجنوب الأفريقي .. و زيمبابوي تعلن الجفاف كارثة وطنية

زيمبابوي :إطلاق سراح المعارض جوب سيخالا بعد الحكم عليه مع وقف التنفيذ

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »