أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقيا

مصر تعرب عن تعازيها لرواندا في ضحايا الفيضانات  

أعرب السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية عن خالص تعازي جمهورية مصر العربية لجمهورية رواندا الشقيقة في ضحايا الفيضانات وانزلاقات التربة التي سببتها الأمطار الغزيرة، وخلفت مئات الضحايا والمصابين.

ونقل المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية صادق المواساة لأسر الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكداً على تضامن مصر الكامل مع حكومة وشعب رواندا الشقيقة في هذا الحادث الأليم.

مقتل 127 شخصا

وأعلنت الرئاسة في رواندا -اليوم الأربعاء- أن فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن أمطار غزيرة أدت إلى مقتل 127 شخصا على الأقل غربي البلاد، في حين تبحث السلطات عن ناجين محاصرين في منازلهم.

وأظهر مقطع فيديو -نشره حساب هيئة البث الرواندية على تويتر- مياها موحلة تتدفق بسرعة على طول الطريق وبيوتا مدمرة.

وقال حاكم الإقليم الغربي فرانسوا هابيتيجيكو إن “أولى أولوياتنا الآن أن نصل إلى كل بيت دمرته الأمطار الغزيرة لنضمن محاولة إنقاذ أي شخص قد يكون محاصرا”.

وتابع الحاكم أن عدد الوفيات بلغ 95 شخصا في الإقليم.

وتضمنت حصيلة الوفيات -التي نشرتها هيئة البث- 109 أشخاص، من بينهم وفيات من إقليم آخر يقع شمالي البلاد.

وقال هابيتيجيكو ” إن هطول الأمطار بدأ أمس الثلاثاء نحو السادسة مساء بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينتش)، وقد فاضت مياه نهر سيبيا على ضفتيه.

وفوجئ السكان في روبافو بخروج نهر سيبيا، الذي يصب في بحيرة كيفو على بعد بضعة كيلومترات، عن مساره بشكل ملحوظ.

وفي مقاطعة نغوروريرو غربي البلاد، أدى فيضان نهر نيابارونغو إلى قطع الطريق الرئيسي لحركة المرور، وهو ما جعل الوصول إلى المنطقة غير ممكن عن طريق البر مع استمرار ارتفاع مستوى المياه، وفق هيئة البث الرواندية.

إقرأ المزيد

راح ضحيتها مليون قتيل .. العالم يحيي ذكري الإبادة الجماعية في رواندا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »