أخبار عاجلةالسودان

السودان.. يعتزم شراء طائرات روسية ويفكر في نظام المقايضة

السودان.. يعتزم شراء طائرات روسية ويفكر في المقايضة بسبب الميزانية المحدودة

بحسب وسائل اعلاه روسية يفكر السودان في شراء مقاتلات روسية، من جانبه يفكر الكرملين في توفير الطائرات لـ “السودان كشكل من أشكال “المقايضة” ، واستبدالها بشيء مهم بالنسبة لروسيا.

وبحسب وسائل الإعلام الروسية ، فقد أعربت حكومة السودان عن نيتها “تعزيز التعاون العسكري التقني مع روسيا” ، وتحديداً من خلال شراء طائرات مقاتلة من روسيا، علاوة على ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن السودان لديه حاليًا عقود نشطة مع روسيا لتقديم الخدمات الفنية للمعدات الموردة مسبقًا وتدريب طياري الطيران العسكري.

6c664a53c4407ccd السودان.. يعتزم شراء طائرات روسية ويفكر في نظام المقايضة

ومن المثير للاهتمام أن المروجين يقولون أيضًا إن الكرملين “عزز علاقاته مع إفريقيا بشكل كبير” هذا العام. يسلطون الضوء على أن الحكومة السودانية أعادت التأكيد في مايو 2023 على أن الاتفاقية ، الموقعة في ديسمبر 2020 ، لإنشاء قاعدة بحرية للبحرية الروسية ، لا تزال سارية المفعول.

ويقدم الوضع الحالي سببين مقنعين وراء اهتمام السودان بشراء طائرات مقاتلة من روسيا. أولاً ، أفادت التقارير أن الاضطرابات الأخيرة بين هيكلين للسلطة في البلاد أدت إلى تدمير طائرة واحدة على الأقل من طراز MiG-29 وثلاث طائرات من طراز Su-25 تابعة للقوات الجوية السودانية، وفقًا لما ذكره أوريكس، وبالتالي ، هناك حاجة للسودان لتجديد أسطول طائراته.

ثانيًا ، تجدر الإشارة إلى أن جزءًا كبيرًا من الطيران القتالي السوداني يتكون من طائرات سوفيتية وروسية، وهو ما كان يمثل اتجاهًا تاريخيًا.

3ed64a53c4b0b786 السودان.. يعتزم شراء طائرات روسية ويفكر في نظام المقايضة

وتشغل القوات الجوية السودانية حاليًا أسطولًا مكونًا من 56 طائرة مقاتلة، بما في ذلك ما يقرب من 20 مقاتلة من طراز MiG-29SE ، و 14 طائرة هجومية من طراز Su-25 ، و 6 قاذفات قنابل Su-24M / MR (اعتبارًا من أوائل عام 2022). بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك البلاد 40 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز Mi-24 بتعديلات مختلفة و 30 طائرة هليكوبتر متعددة الوظائف من طراز Mi-8 / Mi-17.

وتعتزم المقاتلة MiG-29SE و Su-24M التابعة لقوات الدفاع الجوي السوداني السريعة شراء طائرات روسية ، وتفكر في المقايضة بسبب الميزانية المحدودة

ومع ذلك ، فإن ميزانية السودان متواضعة للغاية ، حيث تبلغ حوالي 500 مليون دولار سنويًا. مع هذه الموارد المحدودة ، من غير المرجح أن يكون السودان قادرًا على شراء حتى الطائرات المستعملة من روسيا.

لذلك ، يبدو أن الكرملين قد يفكر في توفير الطائرات للسودان كشكل من أشكال “المقايضة” ، واستبدالها بشيء مهم لروسيا ، مثل التقدم في إنشاء قاعدة بحرية في منطقة بحرية حيوية استراتيجيًا.

إقرأ أيضا:-

السودان .. وفد سياسي مدني يلتقي الرئيس الأوغندي .. وموسفيني يؤكد استعداده لمواصلة الجهود للمساعدة على الخروج من هذه الأزمة

السودان .. معارك عنيفة بين الجيش والدعم السريع في محيط سلاح المدرعات 

السودان .. تمديد إغلاق المجال الجوي حتي 10 يوليو .. والجيش : عمليات ” نوعيه ” ضد الدعم السريع في أم درمان

السودان .. نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي إلي موسكو

بيان عاجل من بعثه الأمم المتحدة في السودان ..  « يونيتامس » : تكرر التزامها بدعم الجهود التي تؤدي إلى حل سلمي للأزمة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »