أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

 النيجر : واشنطن تؤكد دعمها ل ” بازوم ” .. وموسكو : التهديد باستخدام القوة لن يحل النزاع  

 

في تطور جديد للأحداث في النيجر ، أجري وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع رئيس النيجر المعزول محمد بازوم ، يأتي هذا فيما أكدت موسكو أن التهديد باستخدام القوة ضد النيجر لن يسهم في تسوية الصراع .

ووفقا لبيان صحفي صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية أكد وزير الخارجية الأمريكي بلينكن ل ” بازوم ” ، دعم واشنطن الثابت و المستمر لرئيس النيجر محمد بازوم ، مشددا على أن الولايات المتحدة ترفض الجهود المبذولة لقلب النظام الدستوري في نيامي.

وقال بلينكن ” إن بلاده تقف إلى جانب شعب النيجر والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) والاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين في دعم الحكم الديمقراطي واحترام سيادة الدولة والقانون وحقوق الإنسان.

وتلك ليست أول مرة يتحدث فيها بلينكن مع الرئيس المعزول منذ الانقلاب.

أكد في تصريحات سابقة أن الانقلاب في النيجر يهدد المساعدات الاقتصادية التي تقدمها الولايات المتحدة للدولة الواقعة في غربي إفريقيا .

موسكو : التهديد باستخدام القوة لن يحل النزاع 

من جانبها قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، ” أن التهديد باستخدام القوة ضد النيجر لن يسهم في تسوية الصراع.

وقالت زاخاروفا خلال إحاطة إعلامية: “نرى أهمية قصوى في الحيلولة دون تدهور الوضع في النيجر، ونعتقد أنه من الملح تنظيم حوار وطني لاستعادة السلم الأهلي وضمان سيادة القانون والنظام”.

وأضافت أن التهديد باستخدام القوة ضد النيجر لن يساعد في نزع فتيل التوترات في البلاد.

https://twitter.com/SpriterTeam/status/1686676864914362368?t=RLoKNo9C18y7iEt5nn5qHg&s=19

 

عناصر الجيش الفرنسي 

وتداول رواد مواقع التواصل فيديو يظهر عناصر من الجيش الفرنسي ببزاتهم العسكرية وأسلحتهم النارية في مطار عاصمة النيجر، نيامي.

وفي إحدى اللقطات يتحدث جندي فرنسي مع أشخاص مدنيين يبدو أنهم من الرعايا الفرنسيين أو الأوروبيين الراغبين في مغادرة النيجر.

https://twitter.com/SpriterTeam/status/1686366579481591809?t=oI4IVd2C06CdBhqR7J-9ow&s=19

وكانت فرنسا باشرت، مساء الثلاثاء عملية إجلاء جوي لمدنيين فرنسيين وأوروبيين من النيجر إثر انقلاب الأسبوع الماضي.

وهذه أول عملية إجلاء بهذا الحجم من منطقة الساحل حيث تكررت الانقلابات منذ 2020.

وأقلعت طائرة أولى تقل فرنسيين وآخرين، مساء الثلاثاء من نيامي، وهبطت في مطار رواسي شارل ديغول في باريس، وفق ما أفادت وزيرة الخارجية الفرنسية وكالة “فرانس برس”.

وقالت كاترين كولونا “هناك 262 شخصا على متن الطائرة من طراز إيرباص إيه 330، بينهم 12 رضيعا”، مضيفة أن “الغالبية الكبرى من الركّاب هم من مواطنينا”، إضافة إلى “بعض المواطنين الأوروبيين”.

إقرأ المزيد 

النيجر .. ثلاثية الفقر و اليورانيوم و المصالح الخارجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »