أخبار عاجلةاقتصاد افريقيسياحة وطيران

12 دولة إفريقية تعجز عن سداد مستحقات شركات الطيران

»» طيران الامارات توقف رحلاتها لنيجيريا إعتبارا من ١ سبتمبر المقبل

قررت شركة طيران الإمارات، تعليق رحلاتها إلى نيجيريا اعتبارًا من بداية الأسبوع المقبل، بعد أن واجهت صعوبات في إعادة أموالها من أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

وقالت متحدثة باسم طيران الإمارات إن الشركة حاولت بـ”كل السبل” مواجهة التحديات المستمرة لإستعادة إيراداتها إلى وبذلت “جهودًا كبيرة” لبدء حوار مع السلطات المعنية للتدخل لإيجاد حل قابل للتطبيق”للأسف لم يحدث تقدم” لذلك ، اتخذت الشركة القرار الصعب بتعليق جميع الرحلات من وإلى نيجيريا ، اعتبارًا من 1 سبتمبر 2022، للحد من الخسائر وتقليل تكاليف التشغيل التي لا تزال تتراكم في السوق.

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي في يونيو قد أكد إن نيجيريا تحجب مدفوعات مستحقة لشركات طيران أجنبية بقيمة 450 مليون دولار ، وهو أكبر مبلغ تحتفظ به أي دولة أفريقية بمفردها، وتدين شركات الطيران بمبلغ 1.6 مليار دولار من 20 دولة حيث تسعى الحكومات للاحتفاظ بالعملة الصعبة.

فيما أكدت إياتا إن 67 % من هذه إجمالي المدفوعات المجمدة عالقة في 12 دولة إفريقية، وتشير بيانات إياتا إلى أن الدول الأفريقية الأخرى التي تحجب الأموال من شركات الطيران الأجنبية تشمل زيمبابوي بـ 100 مليون دولار ، والجزائر بـ 96 مليون دولار ، وإريتريا بـ 79 مليون دولار ، وإثيوبيا بـ 75 مليون دولار.

وكانت طيران الامارات قد أعلنت في 4 أغسطس، إنها ستقلص عملياتها إلى الوجهات النيجيرية لاجوس وأبوجا اعتبارًا من 24 أغسطس، إذا لم يتم إحراز تقدم في معالجة مشكلة الأموال المحاصرة، فإذا لم تقدم السلطات النيجيرية تدبير مرضية ستضطر الي وقف الرحلات نهائياً.

وأوضحت الشركة أن خطتها كانت ليس وقف الرحلات بل تقليلها من 11 رحلة أسبوعية بين لاجوس ودبي الي سبع رحلات اعتبارًا من 24 أغسطس وتقليص خدماتها في أبوجا من خمس إلى أربع رحلات أسبوعية اعتبارًا من 5 سبتمبر، لكن جاءت الظروف خارجة عن إرادتها في هذه المرحلة وإنها ستعمل على مساعدة العملاء المتضررين على إجراء ترتيبات سفر بديلة حيثما أمكن ذلك.

وقالت شركة الطيران “في حالة حدوث أي تطورات إيجابية في الأيام المقبلة فيما يتعلق بأموال طيران الإمارات المجمدة في نيجيريا ، فسنقوم بالطبع بإعادة تقييم قرارنا”. “ما زلنا حريصين على خدمة نيجيريا ، وتوفر عملياتنا الاتصال الذي تمس الحاجة إليه للمسافرين النيجيريين ، مما يوفر الوصول إلى فرص التجارة والسياحة إلى دبي ، وإلى شبكتنا الأوسع التي تضم أكثر من 130 وجهة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »