أخبار عاجلةاخبار افريقيا

المحلل المتخصص “بريال سينج”: أمام إفريقيا فرصة نادرة لاعادة تشكيل النظام الدولي

تناول الباحث الجنوب إفريقي “بريال سينج” وهو باحث أول إفريقيا في العالم ، في تحليل  له نشر في  آي إس إس بريتوريا، الوضع العام للقارة الافريقية حالياً في ضوء المستجدات العالمية، مستشهداً بهرولة القوي العظمي تجاه هذه القارة، قال فيه: لقد تعززت القيمة الإستراتيجية المتزايدة لأفريقيا للقوى العالمية بالتوترات الدولية والتقلبات الاقتصادية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا وتداعيات فيروس كورونا.

لطالما احتلت الدول الأفريقية مكانة بارزة في حسابات السياسة الخارجية للقوى العظمى والقوى الوسطى في الآونة الأخيرة. وهذا لا سيما فيما يتعلق باستخراج الموارد الطبيعية وأمن الطاقة وإيجاد أسواق جديدة للتجارة والاستثمار.

ولكن نظرًا لملفات القوة الصلبة (أو القدرات المادية) المحدودة نسبيًا ، لا يمكن لأي دولة أفريقية بمفردها أن تتحدى أو تعرقل الطموحات العالمية لقوى مثل الولايات المتحدة (الولايات المتحدة) ، والصين ، وروسيا ، والمملكة المتحدة (المملكة المتحدة) وفرنسا. .

نتيجة لذلك ، كافحت القارة للتأثير على جدول الأعمال الدولي خارج هيئات مثل الأمم المتحدة (UN) والاتحاد الأفريقي (AU). ومع ذلك ، قد يُنظر إلى عام 2022 على أنه العام الذي يمثل نقطة تحول حاسمة.

بعد فوات الأوان ، يُنظر إلى الاستجابات المتعددة الأطراف لغزو روسيا لأوكرانيا على أنها أكثر أهمية بكثير من ردود أفعال الدول الفردية تجاه أزمة معينة. تم تفسير المواقف التي تم تبنيها في الجلسة الخاصة الطارئة الحادية عشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن أوكرانيا (في المقام الأول من قبل الغرب) على أنها مؤشر رئيسي على التزام الدول بالنظام العالمي القائم على القواعد الحالية.

لقد تم تأطير الصراع على أنه هجوم على الأساس المعياري للنظام الدولي – مما أدى إلى تأليب قوى التعديل ضد أولئك الذين يسعون إلى الحفاظ على الوضع الراهن. يكشف تحليل أنماط التصويت الإقليمية لقرارات الأمم المتحدة الثلاثة المعتمدة بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا (انظر الرسم البياني).

2022 08 30 iss today africa ukraine graph2 المحلل المتخصص "بريال سينج": أمام إفريقيا فرصة نادرة لاعادة تشكيل النظام الدولي

عبر جميع الأصوات الثلاثة ، حافظت مجموعة أوروبا الغربية (التي تضم الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وتركيا وإسرائيل) على مستوى عالٍ للغاية من الوحدة في معارضة الغزو ودعم جميع القرارات الثلاثة. وقد انعكست مجموعة دول أوروبا الشرقية على ذلك ، مع وجود عدد قليل من الاستثناءات.

تُظهر أنماط التصويت هذه – وتأطير الغزو على أنه هجوم على النظام الدولي من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين ، من بين آخرين – أن الغرب توقع دولًا من كتل الأمم المتحدة الأخرى أن تشارك هذه النظرة العالمية. بينما فعل الكثيرون القرارين الأولين ، كان هناك انخفاض كبير في القرار الثالث ، الذي أبعد روسيا عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

أكدت الأصوات الواردة من إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ بدرجة أقل وجود انقسام عالمي حاد حول الصراع الجاري. انقسمت الدول الأفريقية تقريبًا إلى المنتصف في دعمها للقرارين الأولين – بينما كانت أكثر صمتًا بشأن هذه القضية في الارتباطات الدبلوماسية الأخرى.

أسباب نتائج التصويت المختلفة خاصة بكل بلد ، ولكن هناك عدم توافق واضح بين وجهات نظر الدول الغربية والأفريقية حول كيفية فهم الأزمة سياسيًا. نتيجة لذلك ، أصبحت إفريقيا موقعًا مهمًا لتنافس القوى العالمية على النفوذ والدعم – تذكرنا بحقبة الحرب الباردة.

وقد أدى ذلك إلى تعزيز الأهمية الاستراتيجية للقارة على المسرح العالمي. يُنظر إلى البلدان الأفريقية على أنها “دول متأرجحة” في معركة كبرى بين أولئك الذين يحاولون الحفاظ على النظام الدولي الحالي أو تقويضه. وتجسد ذلك في الأشهر الأخيرة من خلال سلسلة من الجولات الدبلوماسية رفيعة المستوى.

قام المستشار الألماني أولاف شولتز بأول زيارة رسمية له إلى إفريقيا في أواخر مايو ، حيث قام بزيارة السنغال والنيجر وجنوب إفريقيا. وأبلغت الرحلة استضافة ألمانيا لقمة مجموعة السبع في يونيو حزيران ، والتي ركزت على التأثير الاقتصادي للصراع الروسي الأوكراني. تمت دعوة رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ، الرئيس السنغالي ماكي سال ، مما يدل على اعتراف شولتز بضرورة مراعاة وجهات النظر الأفريقية. الدول الأفريقية (والاتحاد الأفريقي) ليست جزءًا من G7.

في يوليو ، زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القارة ، في محاولة لإعادة العلاقات مع الكاميرون وبنين وغينيا بيساو. في الوقت نفسه ، سافر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى مصر والكونغو وأوغندا وإثيوبيا لحشد الدعم وتقديم التطمينات بشأن تأثير الصراع على الأمن الغذائي لأفريقيا.

شهد أوائل أغسطس زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا لتنشيط العلاقات وتعزيز استراتيجية الولايات المتحدة الجديدة لأفريقيا جنوب الصحراء. تتبع الاستراتيجية قانون مكافحة الأنشطة الروسية الخبيثة في إفريقيا في أبريل ، والذي يرتبط بالأفكار الواردة في استراتيجية الأمن القومي للولايات المتحدة لعام 2017 ، واستراتيجية الدفاع الوطني لعام 2018 والمفهوم الاستراتيجي لمنظمة حلف شمال الأطلسي لعام 2022 الذي تم تبنيه في يونيو. تشير كلتا الاستراتيجيتين إلى عودة المنافسة الاستراتيجية طويلة المدى بين الدول.

تُظهر هذه الارتباطات معًا جهودًا متضافرة بين القوى العالمية لتجديد العلاقات مع الشركاء الأفارقة على خلفية التنافس المتزايد. إلى جانب البحث عن أسواق جديدة وموارد طبيعية ، يتم تضمين الدول الأفريقية في تخطيط السياسة الخارجية للدول المؤثرة في محاولة لتأمين الدعم لوجهات النظر العالمية المتنافسة حول النظام الدولي.

السؤال الحاسم لقادة القارة هو كيفية الاستفادة من هذه القيمة الاستراتيجية المتزايدة. أن هذه القيمة مشتقة من الخارج لا علاقة لها بالموضوع. ما يهم هو كيف يمكن الاستفادة منها لتحقيق أجندة أفريقيا السياسية والتنموية الجماعية.

هذه هي اللحظة المناسبة لزعماء إفريقيا للاتفاق على بنود كبيرة طويلة الأمد ومتابعتها ، مثل الإصلاح الهادف لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة . سيكون تحقيق ذلك أمرًا صعبًا وقد يتطلب إعادة تقويم كبيرة للعلاقات بين الدول الأفريقية نفسها.

مع اشتداد التنافس على القوى العالمية ، يجدر بنا أن نتذكر أن النظام الدولي الحالي نادرًا ما يعمل لصالح إفريقيا – ويمكن القول إنه عزز موقع القارة الهامشي في الشؤون العالمية. لذلك ، يتم وضع الدول الأفريقية بشكل طبيعي كقوى مراجعة ، وتسعى جاهدة من أجل نظام دولي أكثر تمثيلا وإنصافا يمكنه الاستجابة بشكل أفضل للتحديات التي تواجهها جميع الدول.

في الوقت نفسه، يمكن أن يكون النظام الدولي الجديد الأكثر اتسامًا بالمعاملات ويفتقر إلى أساس معياري قوي أكثر خطورة من النظام الحالي، في كلتا الحالتين ، لا يمكن تبديد المخزون الاستراتيجي المتزايد لأفريقيا على المسرح العالمي إذا التزم قادتها بأجندة سياسية وتنموية وأمن بشرية مشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »