اخبار افريقيااقتصاد افريقي

أفريقيا: تقرير دولي جاهزية 7  دول بالقارة للنمو نحو الاخضر

أصدر بنك التنمية الأفريقي (AfDB) والمعهد العالمي للنمو الأخضر (GGGI) تقريرًا مشتركًا يحلل جاهزية النمو الأخضر في سبع دول أفريقية. وهذه الدول هي: المغرب وتونس وكينيا ورواندا والسنغال والجابون وموزمبيق.

تم إطلاق التقرير المشترك على هامش أسبوع المناخ الإفريقي ، في ليبرفيل ، الجابون (29 أغسطس – 2 سبتمبر). تقيِّم الدراسة حالة واتجاهات النمو الأخضر ، فضلاً عن استعداد البلدان الأفريقية للانتقال إلى النمو الأخضر ، بناءً على عدد من المعايير.

كما يضع توصيات لعناية الدول التي يغطيها التقرير. قال مالي فوفانا ، مدير إفريقيا ورئيس البرامج في GGGI ، “دراستنا المشتركة بعنوان” النمو الأخضر في سياق تنفيذ المساهمات المحددة وطنيًا ، والتقنيات المعتمدة على الزراعة ، وأهداف التنمية المستدامة في إفريقيا “، والتي تقيم حالة ودرجة التحضير لتنفيذ نهج أخضر النمو ، يسلط الضوء على المعلومات الأساسية والقيمة لدولنا الأعضاء “.

يُظهر التقرير أن البلدان الأفريقية تُظهر التزامًا سياسيًا متزايدًا بالنمو الأخضر. تدعم الحكومات بنشاط أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والمساهمات المحددة وطنياً بموجب اتفاق باريس. كرست كينيا والمغرب وتونس ، على وجه الخصوص ، في دساتيرها حق المواطنين في بيئة نظيفة وآمنة وغير ذلك من الحقوق ذات الصلة

تبنت رواندا وكينيا والمغرب والسنغال وموزمبيق استراتيجيات وطنية للنمو الأخضر والمرونة الاقتصادية لتغير المناخ. أشار Al-Hamndou Dorsouma ، القائم بأعمال مدير إدارة التغير المناخي والنمو الأخضر في بنك التنمية الأفريقي والمشترك في قيادة التقرير ، إلى أن “هذا التقرير يجب أن يحفز الحوار المثمر والنقاش حول كيفية النهوض بالعمل المناخي والنمو الأخضر في إفريقيا. “.

هناك مجال للتحسين في الفئات التسع من جاهزية النمو الأخضر التي يقيِّمها التقرير ، ولا سيما الجوانب القانونية والتنظيمية ، والتمويل ، والبحث والتطوير ، والقدرات البشرية ، فضلاً عن الرصد وإنتاج التقارير.

من جانبها ، أبرزت براناب بارواه ، GGGI ، المشاركة في قيادة التقرير ، أهمية الاستعداد التشغيلي للنمو الأخضر ، والذي يشمل أنظمة القياس وإعداد التقارير والتحقق من أجل التخطيط والتنفيذ الفعالين للمساهمات المحددة وطنياً وأهداف التنمية المستدامة.

كما أتاحت الجلسة للمشاركين الفرصة لمناقشة نتائج التقرير. أخيرًا ، أوضح خبراء من بنك التنمية الأفريقي و GGGI كيف سيوجه التقرير التخطيط التشغيلي للمضي قدمًا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »