أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان .. تأجيل إنطلاق العام الدراسي الجديد في الولاية الشمالية بسبب السيول والفيضانات

 

أعلنت وزارة التربية والتوجيه بالولاية بالشمالية بالسودان عن تأجيل إنطلاق العام الدراسي الجديد من الثامن عشر من شهر سبتمبر الجاري الى الثاني من شهر أكتوبر المقبل.

 

وأكد المدير العام لوزارة التربية والتوجيه بالشمالية الاستاذ سيف الدين محمد عوض الله في تصريح (لسونا) أن التأجيل جاء بعد التقارير التي وصلت للوزارة من المؤسسات التعليمية المختلفة بالولاية وتأثر عدد من المدارس والمؤسسات التعليمية من جراء الامطار والسيول التي اجتاحت أجزاء واسعة من الولاية الشمالية مؤخرا.

 

وأشار مدير عام التعليم بالولاية الى أن تأجيل بداية العام الدراسي الجديد بالولاية الشمالية يأتي لمزيد من الاستعداد والترتيب ومعالجة المدارس المتضررة من الامطار والسيول وتوفير جميع مطلوبات العام الدراسي الجديد، ودعا سيف الجميع لبذل المزيد من الجهد والعمل حتى ينطلق العام الدراسي الجديد في الثاني من شهر أكتوبرالمقبل.

 

وفي سياق متصل تجاوز منسوب النيل عند عطبرة اليوم 15.81 متراً، متجاوزاً منسوب الفيضان ب 3 سنتمترات، وأن على القاطنين على أنهار عطبرة، الدندر والرهد، إتخاذ كافة الإحتياطات اللآزمة حمايةً للأنفس والممتلكات. وأوضحت اللجنة أن إيراد النيل الأزرق عند الحدود السودانية الإثيوبية بلغ 570 مليون متراً مكعباً أعلى من العام الماضي ب 2 مليون متر مكعب في اليوم، بينما بلغ إيراد نهر عطبرة عند الحدود السودانية الإثيوبية 187 مليون متر مكعب أقل من العام الماضي ب 334 مليون متر مكعب. كما بلغ إيراد النيل الأبيض (ملكال) 170 مليون متر مكعب في اليوم. وزاد تصريف المياه عند خزان الروصيرص 20 مليون متر مكعب اليوم ليصل الى 405 مليون متر مكعب مقارنة بالأمس، حيث كانت الكمية 385 مليون متر مكعب، وارتفع الإيراد عند سنار ليبلغ 349 مليون متر مكعب مقابل 348 مليون متر مكعب ليوم أمس بزيادة بلغت 1 مليون متر مكعب. وكانت أعلى زيادة مقارنة بالأمس سجلت عند خزان مروي إذ بلغت اليوم 671 مليون متر مكعب مقابل 648 مليون متر مكعب ليوم أمس بزيادة بلغت 23 مليون متر مكعب. وزاد تصريف خزان جبل أولياء كذلك إذ سجل 109 مليون متر مكعب اليوم مقارنة ب 104 مليون متر مكعب ليوم أمس، أي بلغت 5 مليون متر مكعب، وكان أعلى معدل نقصان سجل في عطبرة والستيت وسجل 117 مليون متر مكعب اليوم مقارنة ب 491 مليون متر مكعب ليوم أمس ليكون الفارق كبيراً بلغ -374 مليون متر مكعب. في حين بلغ النقصان في خزان خشم القربة -214 مليون متر مكعب مسجلاً 224 مليون متر مكعب مقارنة بالأمس 438 مليون متر مكعب. وأعلنت اللجنة إستمرار التخزين بجميع الخزانات.

تواصل ارتفاع منسوب نهر الدندر إثر الزيادات اليومية في المناسيب وسجل صباح اليوم عند محطة قياس نهرالدندر ١٤،٦٠ متراً ، بزيادة ٨ سنتيمترات عن منسوب الأمس، حيث وشكل نهر الدندر اليوم خطورة بالغة على الطريق الشرقي لاسيما كبري خور ودالحسن الذي بدأت تغمره المياه المتدفقة والتي ربما تجرفه في حالة اندفاع المياه المتواصلة، كما غمر فيضان نهر الدندر مساحات زراعية وبستانية واسعة لتخرج عن دائرة الانتاج بجانب محاصرة المياه للعديد من القرى والأحياء على ضفتي النهر.

 

وقد وقفت لجنة طوارئ الخريف بالدندر برئاسة الأستاذ عبيد إدريس على الأوضاع ميدانياً بخور ود الحسن والذي يشهد تدخلات عاجلة في عمليات المعالجة لتأهيل الجسر بالطريق الشرقي.

 

وأوضح المدير التنفيذي لمحلية الدندر أن خطورة الأوضاع تزداد في حالة زيادة كميات المياه المنحدرة والمتدفقة في إتجاه الخور والتي تهدد الطريق، وقال عبيد أن غرفة الطوارئ سوف تواصل جهودها بالتنسيق مع وزارة البني التحتية واللجنة العليا لطوارئ الخريف بولاية سنار والدفاع المدني بالولاية والمركز لمجابهة هذه التحديات لفيضانات نهر الدندر.

 

وناشد المواطنين بوضع التدابير اللازمة والابتعاد عن أماكن الهشاشة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »