سياحة وطيران

في أحدث تقاريرها”منظمة السياحة العالمية:

تراجع السياح بنسبة 65٪ في النصف الأول من 2020 ، حسب تقارير منظمة السياحة العالمية

download 3 في أحدث تقاريرها"منظمة السياحة العالمية:
السياحة الشاطئية قبل كورونا- صورة أرشيفية

انخفض عدد السياح الوافدين الدوليين بنسبة 93 ٪ في يونيو مقارنة بعام 2019 ، حيث أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن منظمة السياحة العالمية التأثير الشديد لـ COVID-19 على القطاعوفقًا للإصدار الجديد من مقياس السياحة العالمي الصادر عن وكالة الأمم المتحدة المتخصصة ، انخفض عدد السياح الدوليين الوافدين بنسبة 65٪ خلال النصف الأول من العامويمثل هذا انخفاضًا غير مسبوق ، حيث أغلقت البلدان في جميع أنحاء العالم حدودها وفرضت قيودًا على السفر استجابةً للوباء.

خلال الأسابيع الأخيرة ، بدأ عدد متزايد من الوجهات في الانفتاح مرة أخرى على السياح الدوليينذكرت منظمة السياحة العالمية أنه اعتبارًا من أوائل سبتمبر ، خففت 53٪ من الوجهات قيود السفر ومع ذلك ، لا تزال العديد من الحكومات حذرة ، ويظهر هذا التقرير الأخير أن عمليات الإغلاق التي تم إدخالها خلال النصف الأول من العام كان لها تأثير كبير على السياحة الدوليةأدى الانخفاض الحاد والمفاجئ في عدد الوافدين إلى تعريض ملايين الوظائف والشركات للخطر.

images 2 في أحدث تقاريرها"منظمة السياحة العالمية:
تراجع اشغالات دبي السياحية

حساب التكلفة الاقتصادية

وفقًا لمنظمة السياحة العالمية ، أدى الانخفاض الهائل في الطلب على السفر الدولي خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2020 إلى خسارة 440 مليون سائح دولي وحوالي 460 مليار دولار من عائدات الصادرات من السياحة الدوليةهذا هو حوالي خمسة أضعاف الخسارة في عائدات السياحة الدولية المسجلة في عام 2009 وسط الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية.

images 3 في أحدث تقاريرها"منظمة السياحة العالمية:
الأمين العام للسياحة العالمية

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، زوراب بولوليكاشفيلي: “يُظهر أحدث مقياس للسياحة العالمية التأثير العميق لهذا الوباء على السياحة ، وهو قطاع يعتمد عليه الملايين من الناس في كسب عيشهمومع ذلك ، أصبح السفر الدولي الآمن والمسؤول ممكنًا الآن في أجزاء كثيرة من العالم ، ومن الضروري أن تعمل الحكومات عن كثب مع القطاع الخاص لتحريك السياحة العالمية مرة أخرىالعمل المنسق هو المفتاح “.

جميع المناطق العالمية تضررت بشدة

على الرغم من إعادة الافتتاح التدريجي للعديد من الوجهات منذ النصف الثاني من شهر مايو ، إلا أن التحسن المتوقع في أعداد السياحة الدولية خلال ذروة موسم الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية لم يتحققكانت أوروبا ثاني أكثر المناطق تضررًا من جميع مناطق العالم ، مع انخفاض بنسبة 66٪ في عدد السياح الوافدين في النصف الأول من عام 2020. كما عانت الأمريكتان (-55٪) ، وأفريقيا والشرق الأوسط (كلاهما -57٪)ومع ذلك ، كانت منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، وهي المنطقة الأولى التي شعرت بتأثير COVID-19 على السياحة ، الأكثر تضررًا ، حيث انخفض عدد السياح بنسبة 72 ٪ خلال فترة الستة أشهر.

على المستوى دون الإقليمي ، عانى شمال شرق آسيا (-83٪) وجنوب البحر الأبيض المتوسط ​​في أوروبا (-72٪) من أكبر التراجعات. سجلت جميع المناطق والأقاليم الفرعية في العالم انخفاضًا بأكثر من 50٪ في عدد الوافدين في الفترة من يناير إلى يونيو 2020. وانعكس انكماش الطلب الدولي أيضًا في انخفاض مزدوج الرقم في الإنفاق السياحي الدولي بين الأسواق الكبيرة. لا تزال الأسواق الخارجية الرئيسية مثل الولايات المتحدة والصين متوقفة ، على الرغم من أن بعض الأسواق مثل فرنسا وألمانيا أظهرت بعض التحسن في يونيو. 

العالمية3 في أحدث تقاريرها"منظمة السياحة العالمية:
السياحة الثقافية في مصر

بالنظر إلى المستقبل ، يبدو من المرجح أن انخفاض الطلب على السفر وثقة المستهلك سيستمران في التأثير على النتائج لبقية العامفي مايو ، حددت منظمة السياحة العالمية ثلاثة سيناريوهات محتملة ، مشيرة إلى انخفاض بنسبة 58٪ إلى 78٪ في عدد السياح الدوليين الوافدين في عام 2020. وتشير الاتجاهات الحالية حتى أغسطس إلى انخفاض في الطلب يقترب من 70٪ (السيناريو 2) ، لا سيما الآن حيث تشير بعض الوجهات إلى انخفاض – وضع قيود على السفر.

العالمية2 في أحدث تقاريرها"منظمة السياحة العالمية:
سياحة الرحلات البحرية = صورة أرشيفية

يشير تمديد السيناريوهات حتى عام 2021 إلى حدوث تغيير في الاتجاه العام المقبل ، بناءً على افتراضات الرفع التدريجي والخطي لقيود السفر ، وتوافر لقاح أو علاج وعودة ثقة المسافرومع ذلك ، وعلى الرغم من ذلك ، فإن العودة إلى مستويات 2019 من حيث عدد السياح الوافدين ستستغرق ما بين 2 إلى 4 سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »