سياحة وطيران

المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية يوافق علي افتتاح اول مكتب إقليمي بالسعودية

excutive council georgia المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية يوافق علي افتتاح اول مكتب إقليمي بالسعودية
المشاركون ي المجلس التنفيذي للسياحة العالمية

عقد المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية (UNWTO) اجتماع الاول في دورته الثانية عشرة بعد المائة،  لأول مرة منذ إنتشار وباء كورونا، بمشاركة 170 وزيراً ومندوباً من 24 دولة ، بالعاصمة الجورجية تبليسي، وقد أفتتح أعمال المجلس رئيس وزراء جورجيا ، جيورجي جاتشاريا.

 وقد وافق المشاركون بالاجماع على دعم إعلان تبليسي الذي يطالب بأن تلتزم جميع الدول الأعضاء بأن يكون السفر الدولي آمنًا مرة أخرى،  كما قرر المجلس فتح أول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية بالمملكة العربية السعودية.

وبعد افتتاح الجلسة، أوجز الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي إنجازات الأشهر الـ 12 الماضية، والتي شملت تقديم الدعم الفني للأعضاء ، والدعوة للسياحة على أعلى مستوى سياسي ، وتعزيز مساهمات القطاع في أهداف التنمية المستدامة من داخل منظومة الأمم المتحدة الأوسع .

السياحة أثناء وبعد COVID-19

من جانبه قال رئيس وزراء جورجيا ، جيورجي جاتشاريا: ” إن حقبة ما بعد أزمة كورونا تمثل فرصة لقطاع السياحة لإبراز الطابع الفريد لجورجيا وجعل البلاد وجهة رائدة ، مع العديد من الفوائد الاجتماعية والاقتصادية.

وشدد الأمين العام زوراب بولوليكاشفيلي ، في ملاحظاته الترحيبية ، على “أن إعادة السياحة يجب أن تدار بشكل صحيح وأن قطاعنا يرقى إلى مستوى إمكاناته الفريدة”. وأضاف أن “هذه الأزمة أوضحت الدور المهم الذي تلعبه السياحة في كل جزء من حياتنا” ، مما مهد الطريق ” للعمل معًا لبناء قطاع سياحي يناسب الجميع ، حيث تشكل الاستدامة والابتكار جزءًا من كل ما نقوم به” .

ولإثبات الاعتراف العالمي بالسياحة ، أرسل الأمين العام للأمم المتحدة للمرة الأولى على الإطلاق رسالة دعم إلى المجلس التنفيذي ، متذكراً دور السياحة الرئيسي للناس وكوكب الأرض. قال أنطونيو جوتيريس إن “السياحة يمكن أن تكون قوة من أجل الخير في عالمنا ، حيث تلعب دورًا في حماية كوكبنا في تنوعه البيولوجي ، والاحتفاء بما يجعلنا بشرًا”. وشدد كذلك على أن “هذا المجلس التنفيذي هو منصة مهمة للتعاون ، لاستكشاف الطريق إلى الأمام ودعم مستقبل السياحة”.

وأشاد أعضاء المجلس بخطوة افتتاح أول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية ، يكون مقره في المملكة العربية السعودية ، والذي أعلن مؤخرًا عن خططه الطموحة لفتح قطاع السياحة الخاص بها على العالم ، بما في ذلك من خلال تخفيف قواعد التأشيرة للزوار.

أشاد أحمد الخطيب ، وزير السياحة في المملكة ، بمنظمة السياحة العالمية “لقيادتها خلال هذه الفترة الصعب، وقال: يشرفنا أن المملكة العربية السعودية قد تم اعتمادها كموقع لأول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية، و سيساعد هذا النهج التعاوني في دفع النمو وبناء المرونة عبر قطاع السياحة على المستويين الوطني والإقليمي “. وأعلن أن المكتب الإقليمي للشرق الأوسط سيفتتح بين العامين الحالي والمقبل.

إعلان تبليسي للسياحة المستدامة

ووافق المجلس التنفيذي على اعلان تبليسي من أجل انعاش حركة السياحة المستدامة” . يعترف الإعلان بأن السياحة هي واحدة من أكثر القطاعات تضررا من الوباء ويحدد الجمود العالمي كفرصة لإعادة تنظيم القطاع نحو مستقبل أكثر استدامة وشمولية .

كما وافق الأعضاء بالإجماع على اقتراح إسبانيا لاستضافة الدورة 113 للمجلس التنفيذي ، والتي ستجرى خلالها انتخابات الأمين العام للفترة 2022-2025 (19 يناير 2021).

في ختام الجلسة ، عقدت منظمة السياحة العالمية منتدى للاستثمار ، ضم خبراء من جميع أنحاء القطاعين العام والخاص لاستكشاف الفرص والتحديات للاستثمار في السياحة في مشهد ما بعد الجائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »