اخبار افريقيااقتصاد افريقيمصر

باسكال لامي: يمكن لأفريقيا الموحدة أن تفوز ببطولة Cop27 في مصر

يقول المدير العام السابق لمنظمة التجارة العالمية، عضو في مجلس إدارة مؤسسة محمد إبراهيم إنه يجب على إفريقيا تبني مواقف موحدة بشأن التمويل وتحول الطاقة إذا كان لها أن تنجح في Cop27 في مصر.
اعتاد باسكال لامي ، بصوت الحصى وبعيون لا تفوت أي شيء ، على قيادة صفقة صعبة. بصفته المدير العام لمنظمة التجارة العالمية من 2005 إلى 2013 ، وقبل ذلك كمفوض أوروبي للتجارة بعد مجموعة من الأدوار العليا في الأعمال المصرفية والخدمة المدنية في كل من منطقة اليورو وموطنه الأصلي فرنسا ، قطع لامي أسنانه في بعض من أصعب ساحات السياسة في العالم. الآن عضو في مجلس إدارة مؤسسة محمد إبراهيم ، أحد الأصوات الأفريقية البارزة في السياسة والحوكمة والقيادة ، حول نفسه إلى التحدي الأكبر في عصرنا: تغير المناخ.
موقف أفريقي من تغير المناخ
يعقد مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرون للأطراف (COP27) في مصر في نوفمبر. الدفعة الخامسة التي ستعقد في القارة الأفريقية منذ اعتماد إطار العمل السنوي لمؤتمر الأطراف في عام 1995. بقدر ما تغير منذ آخر مؤتمر الأطراف الأفريقي في المغرب في عام 2016 – Covid-19 ، الركود ، الحرب ، أزمات الغذاء والوقود ، التراجع الديمقراطي ، والتصعيد السريع لتأثيرات تغير المناخ – تبدو بعض الأشياء أبدية. أولاً ، “الأفيال” التي تهيمن على صنع القرار العالمي ؛ يقول لامي إن الصين والاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية من بينها ستدفع أفريقيا في شرم الشيخ ما لم تقدم القارة “موقفًا أفريقيًا واضحًا وموحدًا وقويًا”. كان يراها مصنوعة من لوحين.
أولاً ، كما يقول ، هو الوضع الاقتصادي الفريد لأفريقيا. باعتبارها أفقر قارات الأرض وأكثرها تعرضًا للمناخ في الوقت نفسه ، تواجه إفريقيا كوكبة المخاطر الخاصة بها. يجب أن يضمن زيادة جودة الحياة السريعة والمرنة جنبًا إلى جنب مع المساهمات العملية في مكافحة الاحتباس الحراري.
يقول: “إن المشكلة الرئيسية في إفريقيا لا تكمن في تقليل انبعاثات الكربون”. هذه هي المشكلة الأوروبية. هذه هي مشكلة الولايات المتحدة. هذه هي المشكلة الصينية. تكمن المشكلة الرئيسية لأفريقيا في تبني مسار النمو الذي يأخذ في الحسبان بشكل صحيح احتياجات الطاقة لهذا النمو ثم تخضير هذه الطاقة “.

“هذا ، على ما أعتقد ، ليس مفهوما جيدا. سوف يتضاعف عدد سكان إفريقيا بحلول عام 2050 ، وهو الوقت الذي اعتمدنا فيه اقتصادات خالية من الكربون. ستزداد احتياجات إفريقيا من الطاقة ، وسيزداد استهلاك الطاقة في إفريقيا ، ومن ثم فإن السؤال المطروح هو كيف يمكن لأفريقيا أن تدير هذا المسار بشكل أفضل ، وبالطبع تعزيز إمكاناتها لإنتاج الطاقة المتجددة ، ولكن أيضًا تقبل أن … يجب أن يكون هناك تحول “.

الغاز: منقذ إفريقيا أم مجرد قطعة واحدة من اللغز؟
وهنا يأتي الغاز الطبيعي حتمًا. نقطة ساخنة في COP26 في غلاسكو ، حيث تعهدت 39 دولة بما في ذلك معظم دول مجموعة السبع بالتخلي التدريجي عن التمويل العام لمشاريع الوقود الأحفوري الدولية ، احتل الغاز جدول الأعمال منذ ذلك الحين. ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى الغزو الروسي لأوكرانيا ، الأمر الذي دفع المستوردين إلى التدافع للحصول على إمدادات بديلة وأدى إلى قلب أسواق الطاقة العالمية. كما أنه يعكس الاعتقاد السائد في بعض الأوساط بأن الغاز يمكن أن يكون بمثابة “وقود انتقالي” بين الوضع الراهن القذر وعالم الصفر الصافي الذي تلتزم به أعداد متزايدة من الدول. الاتحاد الأوروبي ، على سبيل المثال ، صوت في يوليوإدراج الغاز في اللوائح التي تعزز الوصول إلى التمويل المستدام الخاص ، والوقوف بحزم ضد الغضب واتهامات غسل الأموال من المصرفيين والمستثمرين والنشطاء وبعض الدول الأعضاء.
هذا المنطق “الانتقالي” ، جنبًا إلى جنب مع الاحتياطيات الهائلة لعدد قليل من البلدان الأفريقية والعجز المعوق في الوصول إلى الطاقة الذي ترك نصف مليار شخص في القارة بدون طاقة موثوقة ، شهد العديد من التبشير بأن الغاز يمكن أن يكون شريان الحياة لأفريقيا. لامي نفسه ليس متعصبًا – “أنا لا أقول الغاز هو الدواء الشافي. العلاج الشافي هو تسعير الكربون وتطوير مصادر الطاقة المتجددة “- لكنه يعتقد اعتقادًا راسخًا أن استبعاد الغاز الأفريقي من الأسواق العالمية” لن ينجح “. إنه يعتمد على تصويت الاتحاد الأوروبي لتسليط الضوء على الانفصال بين أقوال وأفعال شمال العالم – “سيكون أمرًا لا يصدق … إذا كان ما هو جيد للاتحاد الأوروبي يعتبر سيئًا لأفريقيا” – ويضع القضية في سياق جدال أكبر حول ما إذا كانت إفريقيا ستتمكن من الوصول إلى التمويل الذي تحتاجه لتلبية احتياجاتها الاقتصادية ،

“المشكلة الحقيقية … هي ما إذا كان ينبغي على الأنظمة المالية أو الأسواق المالية أو الأموال العامة أو الأموال الخاصة أن تستمر في الاستثمار في الغاز. الفجوة المالية ، في رأيي ، في حالة أفريقيا هي المشكلة الرئيسية. وهذا هو السبب في أن لقضية الغاز هذه بطريقة ما دور قد يكون أكبر [من حيث] سياسة المشكلة منه في الجوانب الفنية للمشكلة. إنه اختبار لمعرفة ما إذا كان سيكون هناك تمويل كاف لأفريقيا أم لا للمضي قدما “.

نحن نعلم ، سواء أحببنا ذلك أم لا ، أن قدرة البلدان الأفريقية على تعبئة المدخرات الأفريقية للاستثمارات طويلة الأجل ضعيفة وهذه مشكلة هيكلية. ونتيجة لذلك ، فهي بحاجة إلى تمويل يأتي من مكان آخر “.

كانت نقطة الخلاف الرئيسية هي ما إذا كان الأفارقة هم في الواقع هم من سيستفيدون من مشاريع الغاز الجديدة في القارة. وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن BankTrack و Milieudefensie و Oil Change International ، فإن ثلث إنتاج النفط والغاز الأفريقي المستقبلي يخضع لسيطرة الشركات الأفريقية. حصة الأسد مملوكة لشركات مقرها في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. مع استمرار ارتفاع الأسعار إلى عنان السماء في المستقبل المنظور ، يشير النقاد إلى الخطر الحقيقي المتمثل في تحويل الغاز الأفريقي ببساطة إلى الأسواق الدولية ، مما يعود بالفائدة على المساهمين الأجانب والمستهلكين ويهمل احتياجات القارة الخاصة. في هذا الصدد ، لامي حيادي: “على الأسواق أن تقرر”.

ومع ذلك ، فهو يقر بأنه على المدى الطويل ، يجب إيجاد حل أكثر تقريبًا لمشاكل البيئة والطاقة في إفريقيا. “إذا كانت هناك مشكلة واحدة كبيرة على مسار أن تصبح إفريقيا خالية من الكربون بحلول عام 2050 … فإن المشكلة الكبرى هي البنية التحتية. المشكلة الكبرى هي مخاطر الطاقة. تكمن المشكلة الكبرى في أنظمة النقل ، ليس فقط في مجال الطاقة ولكن أيضًا في السلع والخدمات الأخرى. بالنسبة لأفريقيا ، يختلف التوازن بين التخفيف والتكيف عما هو عليه بالنسبة للاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة أو الصين. يجب النظر إلى هذا ككل “.

أفريقيا تقود الطريق
الجانب الرئيسي الثاني لموقف إفريقيا في COP27 ، وفقًا لامي ، هو المساهمة الهائلة التي تقدمها القارة بالفعل في دفتر الأستاذ العالمي للكربون. يقول إن إفريقيا هي حوض هائل ، بغاباتها وأراضيها الرطبة وبحيراتها التي تزيل الكربون من الغلاف الجوي أكثر بكثير من مدنها وبلداتها وقراها.
ناهيك عن التركيزات غير العادية للمعادن مثل النيكل والجرافيت والكوبالت والليثيوم والكولتان التي يمكن العثور عليها في العديد من البلدان الأفريقية. زيمبابوي ، على سبيل المثال ، تفتخر بثاني أكبر رواسب بلاتينية على وجه الأرض ، بينما استحوذت جمهورية الكونغو الديمقراطية على 70٪ من إنتاج الكوبالت العالمي في عام 2019. على الرغم من الأهمية الحاسمة لإدارة الموارد الطبيعية في الازدهار المعدني القادم في إفريقيا – والذي يقول لامي إنه تتحسن ، “لأسباب ليس أقلها أن السكان يطلبونها” – ستكون هذه الموارد ضرورية لتصنيع ونشر تقنيات منخفضة الكربون في جميع أنحاء العالم.

مزيج من الإلحاح الاقتصادي والتعرض البيئي ، مع دور كبير في دعم حلول المناخ العالمي ، هو مزيج قوي. ومع ذلك ، فهي ليست أفريقيا وحدها. بينما يقر لامي بأن القارة تواجه مهمة صعبة في COP27 – “النظام الدولي اليوم في حالة سيئة للغاية” – يعتقد أن التجربة المشتركة للدول عبر الجنوب العالمي تنذر بتكتل تفاوضي يمكن أن يكون له تداعيات عميقة إذا بدأ الدفع. .

سوف تجد إفريقيا حلفاء في الدفع من أجل تلبية احتياجاتها الخاصة ، على سبيل المثال ، منطقة البحر الكاريبي ، التي تعاني تقريبًا من المشكلات نفسها. في منطقة جزر المحيط الهادئ ، والتي تعاني تقريبًا من نفس المشكلة. هذه ليست تذاكر كبيرة ، ولكن في نهاية اليوم ، في شيء مثل COP … العدد مهم “.

بالنسبة لأفريقيا نفسها ، يعتمد لامي على عقود من الخبرة في خنادق صنع السياسات المتعددة الأطراف. “هذا مكان تقاتل فيه إفريقيا [من أجل] ركنها الخاص.” توقع الألعاب النارية في شرم الشيخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »