أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقيالسودانخدمات

السودان .. إتفاقية شراكة إقتصادية بين البنك السوداني الفرنسي و ” ماكس نت “

وقع البنك السوداني الفرنسي اليوم إتفاق شراكة اقتصادية مع  شركة “ماكس نت”، لإدخال ثلاثة خدمات تقنية في العمل المصرفي ، بهدف  تسهيل حياة المواطنين، ومن المقرر توزيع نحو 10 الآف نقطة، وفق جدول زمني يمضي تصاعديا.

وقال مدير عام البنك السوداني الفرنسي عثمان التوم، في تصريحات صحفية ” إن الخطوة تسعى للتحول من العمل التقليدي، للحديث والرقمي وتطوير الأداء في القطاع المصرفي، والوصول للمناطق البعيدة وتحقيق الشمول المالي، مضيفا : ” أن عدد المتعاملين مع الجهاز المصرفي ضئيل وأن المعاملات الإلكترونية تقتصر الوقت والجهد والزمن .

وأوضح عثمان التوم ان الخدمات الجديدة وفرت لها كل إجراءات الضمان والتأمين، لافتاً إلى أن التحول الرقمي سيتم على عدة مراحل، تنطلق بتوزيع نقاط البيع، تشمل كل ولايات البلاد والسودانيين بالداخل والخارج , مشيرا  إلى ان مسألة طباعة العملة امر مكلف، ويجب طرح بدائل ومنح الحوافز، لاستخدام الوسائل الأخرى لانها تتميز بالسرعة والأمان والسهولة، مشيرا الى ان البنك يمضي في طريق التحول الرقمي حتى يكون الأول في السودان.

من جانبة أوضح  عمر عمرابي مدير عام شركة ماكس نت، أن تطبيق “ماكس نت” يحتوي على ٢٨ خدمة تقنية، والخدمات تسعى لتوصيل الخدمات المالية والمصرفية لكل أنحاء البلاد، خاصة أن نسبة 12% فقط من المواطنين، ينعمون بالخدمة المصرفية، ونسبة 99% من المعاملات المالية تتم عبر “الكاش” .

و قال عمرابي : ” أن نجاح الدولة إقتصاديا، يكون بالشمول المالي، وقال إن فكرة الخدمات قائمة على عنصرين بديل فرع البنك هو الوكيل وحساب مصرفي والبطاقة منوها الى أن فكرة النظام التقليدي لفتح الحساب والذهاب للبنك ، لا تتناسب مع طبيعة البلاد، وزاد “كما أن حوسبة الخدمات تمكن من التعرف على تحديد سيولة و تدفق الأموال”.

وتوقع عمرابي، حدوث تحول كبير في العمل المصرفي للبنك الفرنسي السودان ، يستغل في الإستثمار والتمويل، وحال تنفيذ الخطة سيقفز عدد العملاء لنحو 5 ملايين عميل، وتحقيق سيولة 12 مليار دولار سنويا، مشيراً أن سوق العمل بالسودان  يحتاج لأكثر من 300 ألف نقطة بيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »