سياحة وطيران

الهيدروجين وقود الجيل القادم من الطائرات

جوردين الهيدروجين وقود الجيل القادم من الطائرات
هارولد جوردين

عندما استضافت WTM London في شهر يونيو ندوة حول إزالة الكربون من الطيران ، كنا من بين الأوائل الذين جادلوا بأن الطيران يمكن أن يفلت من انتقاد الاحتباس الحراري. الطيران ليس هو المشكلة. المشكلة هي الوقود الأحفوري المستخدم لتشغيل الطيران. يوجد الآن بديل. يجب أن تتوقع صناعة السفر والسياحة أن تقوم صناعة الطيران بتحديث وتنظيف أعمالها. يجب على قطاعنا الضغط عليهم للقيام بذلك.

في أبريل 2019 ، كتبت هنا أن صناعة الطيران هي كعب أخيل في قطاعنا . كانت هناك تجارب مع الكتلة الحيوية والنفايات لإنشاء SAFs (وقود الطيران المستدام) ، ربما يكون أفضل وصف لها بأنها وقود منخفض الكربون. ومع ذلك ، لا تستطيع SAFs إزالة الكربون من الصناعة بشكل كبير. كما أن موازنة الكربون جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها . في حين أن بعض مشاريع تعويض الكربون هذه قد تحقق نتائج جيدة في العالم ، إلا أنها لا تزيل الكربون عن الطيران. لقد زرعت الأشجار. إنه لأمر جيد أن أفعله ، لكنني لا أمزح في أن هذا يعفيني من الذنب للمساهمة في تغير المناخ من خلال الطيران.

أظهرت ندوة WTM حول إزالة الكربون من الطيران التي عقدت في يونيو مع جامعة بريدا أن التكنولوجيا قابلة للتطبيق ، والبديل في متناول اليد. بعد أسبوع ، أطلقت ماكينزي تقريرًا عن الطيران الذي يعمل بالهيدروجين. في يونيو أيضًا ، حددت الحكومة الفرنسية الصناعة هدفًا لإطلاق خليفة محايد للكربون للطائرة الرائدة في السوق A320 بحلول عام 2035 ، وإثبات ذلك بحلول عام 2028. “تأكد من أن رحلات الركاب الخالية من الكربون عبر المحيط الأطلسي ممكنة” في غضون جيل “.

في يوليو أطلقت المفوضية الأوروبية استراتيجيتها للهيدروجين. كما قال فرانس تيمرمانز ، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية: “ما تحتاجه للهيدروجين ليكون مصدرًا ناجحًا للطاقة ومنشأة تخزين في المستقبل: أنت بحاجة إلى أن يكون الإنتاج ضمن النطاق السعري ، وتحتاج إلى مرافق النقل والتخزين ، و أنت بحاجة إلى السوق “، تابع” من خلال استراتيجيتنا نريد تحفيز الثلاثة

 ونعتقد أننا بحاجة إلى جعل صناعة الطيران مدعومة بالطاقة المتجددة ، والهيدروجين بديل جيد جدًا للسماح لنا بالقيام بذلك.” في الوقت الحالي، يبدو الهيدروجين واعدًا بالنسبة للطائرات التي يصل عدد الركاب فيها إلى 200 راكب ، ولكن قد تثبت SAF أو وقود الطاقة إلى السائل أنها خيارات أفضل للطائرات الأكبر حجمًا “.

خلص أسبوع الطيران في وقت سابق من هذا الشهر إلى أنه “من عام 2030 فصاعدًا إلى عام 2050 ، يجب أن تصل تقنيات إنتاج الهيدروجين المتجددة إلى مرحلة النضج ، كما تقول الاستراتيجية. يجب أن يتغلغل الهيدروجين والوقود الاصطناعي المشتق من الهيدروجين على نطاق أوسع في القطاعات التي يصعب إزالة الكربون منها بما في ذلك الطيران والشحن “.

ستكون هناك حلقة نقاش حول الانتقال إلى الطيران الخالي من الكربون في WTM London في نوفمبر خلال قمة السياحة العالمية WTM وستسجيل مقابلات مع قادة الصناعة حول السرعة التي سيتم بها إدخال الوقود الجديد منزوع الكربون إلى طيران الطاقة وتحديد الحواجز والتحديات التي يجب التغلب عليها.



هارولد جوردين هو مستشار السياحة المسؤولة في WTM ، حيث قام بتجميع برنامج السياحة المسؤولة الرائد في WTM London والذي يجذب 2000 مشارك كل عام والبرامج التي تُدار في WTM Africa و WTM أمريكا اللاتينية وسوق السفر العربي. عمل هارولد في 4 قارات مع المجتمعات المحلية وحكوماتها وصناعة السياحة الداخلية والخارجية. وهو العضو المنتدب لشراكة السياحة المسؤولة ويترأس لجان التحكيم لجوائز السياحة المسؤولة العالمية والجوائز الأخرى في الأسرة وأفريقيا والهند وأمريكا اللاتينية. يعمل هارولد مع الصناعة والمجتمعات المحلية والحكومات ودعاة الحفاظ على البيئة ويتولى الاستشارات والتقييمات للشركات والمنظمات غير الحكومية والحكومات والمنظمات الدولية.

نقلاً عن موقع WTM

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »