أخبار عاجلةاخبار افريقيا

كينيا ..مغادرة آخر قواتنا من الصومال بنهاية عام 2024

قالت وزارة الدفاع في كينيا أمس الأربعاء 4 سبتمبر إنها ستسحب آخر قواتها في الصومال في إطار بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) بحلول نهاية عام 2024.

وأكد وزير الدفاع في كينيا عدن دوالي الانسحاب المخطط له أمام مجلس الشيوخ، وقال دوالي “من المتوقع أن تغادر آخر القوات الصومال في 31 ديسمبر 2024 وفقا لقرار وخطة الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

ويأتي تأكيد دوالي على الرغم من التأخير الأخير في الانسحاب المقرر، في أعقاب طلب الصومال بإيقاف سحب قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي مؤقتًا لمدة ثلاثة أشهر، ويوجد أكثر من 4000 جندي من كينيا منتشرين في الصومال بموجب نظام ATMIS، إلى جانب قوات من أوغندا وإثيوبيا وبوروندي وجيبوتي.

ما هو ATMIS؟

وتسلمت البعثة الانتقالية للاتحاد الأفريقي المسؤولية من بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميسوم) في أبريل 2022، بدأت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، وهي بعثة بتفويض من الأمم المتحدة، في عام 2007 كقوة لحفظ السلام في البلاد، حيث كانت الصومال – والمنطقة الأوسع – تقاتل ضد جماعة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة.

كما تم تكليف البعثة في نهاية المطاف بالمساعدة في حماية الحكومة الانتقالية في الصومال ودعم العملية الانتخابية في البلاد والمساعدة في إيصال المساعدات الإنسانية، وبحلول منتصف عام 2017 ، ساعدت البعثة، وهي أكبر عملية لحفظ السلام في العالم ، في التصدي لحركة الشباب، مما مهد الطريق للانسحاب النهائي.

وفي أبريل 2022، أعاد الاتحاد الأفريقي تسمية المهمة ATMIS، وعلى الرغم من أن تفويضها كان إلى حد كبير نفس التفويض السابق، فإن الهدف النهائي للبعثة هو إنهاء العمليات في الصومال بحلول نهاية عام 2024 وتسليم زمام الأمور إلى الحكومة الصومالية.

ومع ذلك، في حين اضطرت حركة الشباب إلى التراجع في أجزاء من البلاد وأشادت الهيئات الدولية بجهود الحكومة الصومالية ضدهم، فإن الهجمات التي يشنها التمرد الإسلامي لا تزال متكررة للغاية وتستمر في الامتداد عبر الحدود إلى كينيا .

الوضع الأمني ​​في كينيا

في يوليو 2023، أعلن وزير الداخلية الكيني كيثور كينديكي أنه سيتم تأجيل إعادة فتح الحدود الكينية مع الصومال، وكانت الحدود الصومالية الكينية مغلقة منذ أكتوبر 2011، ولكن بعد الانتخابات الرئاسية الصومالية في مايو 2022، أعلن البلدان عن عزمهما إعادة فتح المعبر.

لكن موجة من الهجمات التي شنتها حركة الشباب على أراضي كينيا بالقرب من الحدود أوقفت هذه الخطط، وفي 13 يونيو، قُتل ثمانية من ضباط الشرطة الكينيين في جاريسا جراء انفجار عبوة ناسفة. ثم، في 24 يونيو/حزيران، قُتل خمسة مدنيين في لامو في هجوم مروع أعلن المتمردون مسؤوليتهم عنه.

تزايد التهديد من حركة الشباب

وفي الفترة بين يونيو وأوائل أغسطس، كان هناك أكثر من 90 هجومًا شارك فيها مقاتلو حركة الشباب في المنطقة الحدودية مع كينيا، وفقًا لمشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة والأحداث (ACLED) غير الربحي، وحذرت مجموعة مراقبة الأزمات من أن سحب قوات ATMIS، إلى جانب مكافحة التمرد الصومالي، يؤدي إلى عودة حركة الشباب في المنطقة.

وبحسب ما ورد تعرضت العديد من القواعد العسكرية التي سلمتها ATMIS إلى القوات الصومالية للهجوم من قبل حركة الشباب، ومع صد القوات الصومالية للمتمردين، فإنهم يفرون باتجاه حدود كينيا.

إقرأ أيضا:-

الرئيس الصومالي: عهد المليشيات الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة ولّى

الصومال .. التزام أمريكي بدعم جهود مقديشو في مكافحة تمويل الإرهاب

كينيا تؤجل إعادة فتح حدودها مع الصومال

مصر تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقاً في العاصمة الصومالية مقديشو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »