غرب افريقياالرأي

غينيا: حوارات ومونولوجات لانهائية …

(سولاي ثيانجويل) يكتب
مرحبًا بكم في الأرض بحثًا عن خاتمة أبدية
أبريل 2011: استقبال سيلو دالين ديالو. النتيجة: اعتقال عدد من المسؤولين التنفيذيين في الحزب ووفاة واحد: زكريا ديالو.
وعلى الرغم من الألم والظلم فقد تم إرساء أسس حوار بين السلطة والمعارضة.
كما أنها بداية المعركة من أجل الانتخابات التشريعية مع تجمع الأحزاب السياسية من أجل الانتهاء من المرحلة الانتقالية والتحالف من أجل الديمقراطية والتقدم (ADP). كان من المقرر مبدئيًا عقدها في ديسمبر 2010 ، وقد تم تأجيلها إلى أجل غير مسمى. ومع ذلك ، في الأيام التي تلت ذلك ، اتفقنا على المشاركة في ما كان يسمى في ذلك الوقت “إطار الحوار بين غينيا”.
سبتمبر 2011: المظاهرات الأولى تسفر عن 3 قتلى.
ديسمبر من نفس العام ، هناك بالفعل 5 وفيات. إذن هل نتحدث أم لا؟ بالطبع نتحدث.
أغسطس 2012: الغاز المسيل للدموع يزعج باقي القيادات في منازلهم وحبس نحو ثلاثين ناشطا ونجل زعيم. هل نقاطع الحوار؟ لا ! لا يوجد شيء أفضل من الحوار. أو ؟

مارس 2012: تدخين القادة السياسيين الرئيسيين بالغاز المسيل للدموع المنعزل في سياراتهم … والمزيد من القتلى والجرحى والاعتقالات. نأتي إلى الحوار على أي حال. لا يتم العمل على القرارات المتخذة.
مايو 2013: 17 حالة وفاة مؤلمة في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في يونيو.
2013هو بالتأكيد أكثر الأعوام دموية، ما لا يقل عن ثلاثين قتيلا، هذه هي سنة الاتفاقات التي أعقبت الحوار مع سعيد جنيت، لقد تم مطالبة المجتمع الدولي بصوت عال وواضح، فحضر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لغرب إفريقيا، لكن أين نتيجة الحوار الذي أجراه؟ الاجابة في الأدراج.
عندما ظهرت الانتخابات الرئاسية لعام 2015 في المقدمة ، وجدت على الطاولة مطالب بإجراء انتخابات بلدية ومجموعة من الوفيات التي تضخمت بمرور الوقت، إننا نقترب بلا هوادة من الرقم المأساوي لمائة حالة وفاة، رغم كل شيء، يتم تنظيم الانتخابات الرئاسية بمشاركة المعارضة، نحن نعرف الباقي، إنها الضربة القاضية الدخانية، ولن يتم تنظيم الانتخابات البلدية المطلوبة إلا في 2018، بعد سلسلة من التظاهرات والوفيات والمشاركة في حوار جديد، هذا هو أيضا ذروة قبول الحوار، منذ لقاء زعيم المعارضة برئيس الجمهورية، كان ذلك في الأول من سبتمبر 2016 لإجراء مقابلة استغرقت قرابة ساعتين.
وإذا تحدثنا الآن قليلاً عن الرؤساء والميسرين والمراقبين والمفردات المرتبطة بحواراتنا الشهيرة.
الحسن كوندي ، هل هذا يعني لك أي شيء؟ نعم هو نفسه، وزير الإدارة الإقليمية واللامركزية، ما زلت أتذكر اليوم الذي جاء فيه إلى مقر UFDG. اتذكره كما كانت عليه بالأمس، لأنه اليوم الذي أرادوا فيه صفعي لأنك صنعت فيلمًا وثائقيًا بعنوان: محور القمع.
والجنرال بوريما كوندي؟ ترى ما هو النطر ، أليس كذلك؟ رئيس آخر في وزارة الخارجية الأمريكية ورئيس إطار الحوار في عام 2016، قبله ، كان شيخ ساكو ، وزير العدل السابق ، يحافظ على العروض … العروض بنتيجة متوقعة. تنفيذ الاستنتاجات؟ عد غدًا وسنرى ما إذا كان لا يزال هناك القليل من الخمر المتبقي لغسل الأمل الساقط.
الحسن ، بوريما ، شيخ ، حتى لو كان الثلاثة وزراء ، هل أول اثنين على رأس وزارة الشؤون الخارجية مثل موري كوندي؟ ربما نعم، ربما لا، دورك للحكم.
سوف نتحاور مع ثلاثة وزراء في نظام متعجرف وقاتل، لكننا نتجاهل الاجتماع الأخير في نهاية الاجتماع الأول الذي ينظمه، والذي لا نهتم به مثل ختان القلفة المقطوعة. موري ليس من الحسن ، حتى أقل من المحامي العام أو المحامي العظيم في فرنسا. نقطة، سمة.

دعونا نواصل واجب الذاكرة لتذكر خطوات الإمام سعيد فوفانا ومسبحته التي كلفها ألفا كوندي في عام 2013 بفتح إطار دائم للحوار، هو رئيس الوزراء، لكنه ليس برنارد جومو، الأول الحاج، والثاني طبيب، في بلد يُفرض فيه على الله ضرائب باعتباره شريكًا في كل هراء بشري، من الأفضل أن يكون لديك وجه متدين أكثر من وجه طبيب أو شخص مهووس لديه بنس واحد.
والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في كل هذا؟ آسف لعمل حفار بلدي الغامض، لكن ألم تكن هي التي كانت تنفصل عن النشرات الصحفية المستعملة ، عديمة اللون والرائحة والمذاق، في وجه مئات الشباب الذين جُزِعوا من قبل نظام ألفا كوندي؟ جان كلود كاسي برو ، هل يزعجك ذلك؟

وسيقال لي إنني لا أفهم شيئًا عن السياسة عندما أتساءل عن التقارب الظرفية بين RPG / UFDG. الجلاد وضحية الأمس يقفان معًا للقضاء على العدو الذي اخترعوه بشكل مصطنع، أو ربما تكون طريقة سهلة لإعادة تعريف مفهوم متلازمة ستوكهولم، يبدو أنه ليس لدينا أصدقاء في السياسة ، لدينا مصالح … وعدم اهتمام حسب الرياح الغربية.

في غضون ذلك، نضيع الوقت في الفروق المعجمية الدقيقة (الاستشارة / الحوار) ، وتوتر الشخص الذي يوجه أو يؤلف الإطار، وتنسيقات الدردشة، وما إلى ذلك، هل نبصق على كلمة التشاور؟ صحيح أنه في “الاستشارة”، هناك “حفلة موسيقية” ولسنا هناك لنلعب، لذلك، نريد في القائمة كلمة على بعد ألف ميل من التوتر الموسيقي: الحوار. يجب على الأخ الأكبر لاروس أن يغفر فقط إذا شك المرء في المرادف الذي يتجول في بياض صفحاته.
وإلا وزير صغير المسؤول؟ خارج الكفالة! أه … بأي حال من الأحوال ، قصدته. تعال ، ها هو رئيس الوزراء. مرسوم لإنشاء الإطار؟ لا تصاب بالهلع. هل تلقيت المرسوم الهائل من عملاق محمد الخامس. راضية؟ لا ! الجواب: ضمير واحد ، فعل واحد ، وقت تصريف واحد: ON REJETTE!
لكن هناك شيء واحد مؤكد: بعض العبارات الملحة ستتردد دائمًا في صدى صغير مثل لي: ” الشارع يكلفنا عزيزي. يجب أن نذهب للحوار في كل مرة تتاح لنا الفرصة ، حتى لو توصلنا إلى الدقيق. حتى لو اعتقد البعض أننا ساذجون ”. وفي كل مرة يتم فيها تعيين رئيس جديد كإطار عمل للحوار ، تصدر جملة جميلة مثل ندى صباح الربيع: ” سنحكم عليه بالعمل “.
لذلك سيكون من الجيد الدخول إلى الحوار والحكم بالعمل. أعط فائدة الشك. لا تطعن في النية. ستكتسب البلاد من المهادنة والنضج والأخوة والتواطؤ.

نقلا عن africaguinee.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »