أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الاتحاد الأفريقي يبحث دعم مشاركة المرأة الإفريقية على قدم المساواة في الانتخابات

 اختتمت مفوضية الاتحاد الأفريقي ومكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي (UNOAU) ، ورشة عمل مشتركة لهيئات إدارة الانتخابات (EMBs) في إفريقيا وممارسي الانتخابات ، لبحث سبل دعم مشاركة المرأة في الانتخابات  في افريقيا.

وشهدت ورشة العمل ، التي عقدت يومي 13 – 14 أكتوبر الجاري ، في مقر الاتحاد الأفريقي ، وعبر تقنية ZOOM ، مشاركة واسعة من هيئات إدارة الانتخابات والعاملين في الانتخابات ، وذلك بهدف تبادل الخبرات حول كيفية دعم المشاركة السياسية الشاملة للمرأة الإفريقية في الانتخابات و التحديات التي تؤثر على مشاركتهم ، كما مثلت ورشة العمل فرصه لتبادل المعلومات حول كيفية الاستفادة من الأطر القانونية والسياساتية لتحقيق التكافؤ بين الجنسين في إدارة الانتخابات.

وذكر بيان صادر عن الاتحاد الافريقي تلقت ” أفرونيوز ٢٤ ” نسخه منه ” إن ورشه العمل شهدت مشاركة ممثلين عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ، وهيئات إدارة الانتخابات الأفريقية التي تجري انتخابات في الأشهر المتبقية من عام 2022 وفي عام 2023 ، والأمم المتحدة ونقاط الاتصال الجنسانية في المجموعات الاقتصادية الإقليمية / الآليات الإقليمية (RECs / RMs) العاملة في مجالات الانتخابات .

في افتتاح ورشة العمل ألقت باشنس زانيلي شيرادزا مديرة الحوكمة ومنع النزاعات بإدارة الشؤون السياسية والسلام والأمن ، كلمه نيابة عن مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن ، السفير بانكول أديوي ، حيث سلطت باشنس زانيلي شيرادزا الضوء على أهمية تمثيل المرأة في هيئات الحكم والأحزاب السياسية وإدارة الانتخابات .

وقالت أن النساء تشكل الأغلبية الديموغرافية والانتخابية في دولنا الأعضاء ، ومع ذلك لا يوجد حتى الآن تمثيل متساو ، لا سيما في هيئات صنع القرار بالانتخاب أثناء العمليات الانتخابية في القارة.

واضافت ” إن المشاركة السياسية الشاملة للنوع الاجتماعي ، وسيادة القانون ، والإنجازات الديمقراطية الراسخة هي أمور ضرورية للاستقرار السياسي والسلام المستدام “.

من جانبها اعربت سفيرة ايرلندا لدى اثيوبيا نيكولا برينان ، أعربت عن التزام أيرلندا بدعم قدرات منظمات حقوق المرأة لضمان سماع أصوات وتطلعات النساء في جميع مسائل السلام والأمن.

وقالت السفيرة: “ستواصل أيرلندا الدعوة إلى أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولية العمل من أجل إعطاء الأولوية لأجندة المرأة والسلام والأمن ، وليس الإشراف على تهميشها”.

تحدث أيضًا في ورشة العمل الافتتاحية نيابة عن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي ورئيس مكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي ، بارفيه أونانغا – أنيانغا ، قال نائب رئيس المكتب ، جيرالد ميتشل ، “إن العمليات السياسية والانتخابية الشاملة ضرورية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 (جدول أعمال المرأة والسلام والأمن) ، بما في ذلك التصدي للعنف المرتبط بالانتخابات والذي يؤثر على النساء بشكل غير متناسب ، مضيفا ” تظل الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ملتزمين بتنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن “.

وخلصت ورشة العمل التي استمرت ليومين الي الممارسات والخيارات الحالية لتعزيز مشاركة المرأة الإفريقية ، بما في ذلك من خلال الإصلاحات ، التي قد تساعد هيئات ادارة الانتخابية بالمهارات اللازمة لضمان اتباع نهج يراعي النوع الاجتماعي في الانتخابات. علاوة على ذلك ، تناولت القضايا الموضوعية المتعلقة بالمشاركة السياسية الشاملة بين الجنسين والمرأة والسلام والأمن (WPS) ، والإطار القانوني والسياسي ، والقضايا الثقافية والمالية والنزاعات الانتخابية . وتبادل المشاركون الآراء حول معالجة القضايا المتعلقة بالعنف ضد المرأة في العمليات الانتخابية والسياسية ، والتحديات وطرق تعزيز مشاركة المرأة في الدورة الانتخابية وفي القضايا الأوسع للسلام والأمن والتنمية.

 

في ختام ورشة العمل نيابة عن مديرة الإدارة العامة للحوكمة ومنع نشوب النزاعات في DPAPS / AUC ، كررت كارين كاكاسي سيابا ، منسقة وحدة الديمقراطية والانتخابات ، دعوة الاتحاد الأفريقي إلى المجتمع الدولي والدول الأعضاء لمواصلة زيادة ديناميكيات التعاون الإيجابي بين المؤسسات المعنية وكذلك مع الشركاء التقنيين والماليين (TFPs) ، بهدف تقوية هيئات الإدارة الانتخابية وأصحاب المصلحة الآخرين لتحقيق الإصلاحات اللازمة لتحقيق التكافؤ الكامل في الفضاء السياسي والحوكمة العامة .

كما تحدثت هيستر أدريانا بانيراس ، رئيسة دائرة الشراكة المؤسسية والتشغيلية في مكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي ، في حديثها أيضًا في ختام ورشة العمل ، وأكدت التزام الأمم المتحدة بالشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في مجال السلام والأمن ، ولا سيما في هذا المجال المهم للغاية للمساواة بين المرأة والرجل ، و المشاركة الفعالة في الانتخابات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »