أخبار عاجلةمصر

وزراء عرب يجتمعون مع وزير الخارجية الأمريكي اليوم في الأردن 

متحدث مصري : موقف عربي موحد سيتم نقله إلى " بلينكن " 

يعقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن السبت اجتماعا مع وزراء خارجية مصر و السعودية وقطر والإمارات والأردن وممثل لمنظمة التحرير الفلسطينية، في العاصمة الأردنية عمّان.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزراء خارجية كل من مصر والأردن والإمارات والسعودية وقطر وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سيجتمعون في العاصمة الأردنية عمان اليوم /السبت/.

 وأضاف السفير أبو زيد – في تدوينة عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا) – “موقف عربي موحد لا يقبل الاهتزاز ولا المواربة سيتم نقله إلى وزير خارجية الولايات المتحدة وهو ضرورة الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية.. أولوية دخول المساعدات.. لا للتهجير.. إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو الحل”.

وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الاردنية السفير الدكتور سفيان القضاة، أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزراء خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وجمهورية مصر العربية، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، سيعقدون اليوم السبت، اجتماعاً تنسيقياً في سياق جهودهم المستهدفة التوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وما تسبّبه من كارثة إنسانية.

ويعقد الوزراء بعد ذلك اجتماعاً مشتركاً مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يؤكدون خلاله الموقف العربي الداعي لوقف فوري لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل للقطاع، ويبحثون مع بلينكن كل تداعيات وسبل إنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة برمتها.

ويعقد هذا الاجتماع في اليوم الـ 29 من التصعيد المستمر بين حماس وإسرائيل ، ويأتي في ظل دعوات عربية ودولية وأممية لوقف إطلاق النار.

 كما يتزامن الاجتماع مع مخاوف أمريكية من توسع الصراع في المنطقة واحتمال تعرض القوات الأمريكية في الشرق الأوسط لهجمات مرتبطة بما يحدث في غزة. 

من جانبهم أعرب 58 عضوا من الديمقراطيين بمجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين عن قلقهم العميق لوصول أعداد الضحايا الفلسطينيين إلى أكثر من 9 آلاف من بينهم 3 آلاف و800 طفل.

وطالب أعضاء الكونجرس الأمريكي – في رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أوردتها قناة “الحرة” الأمريكية – بالضغط على إسرائيل لتهدئة الأوضاع في الحرب الدائرة بقطاع غزة.

 كما طالب أعضاء الكونجرس بهدنة إنسانية وبالحد من الخسائر بين المدنيين في غزة، بالإضافة إلى وقف العنف في الضفة الغربية ووضع أسس واضحة لصفقة سلام دائمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

إقرأ المزيد

وزير الخارجية المصري: ممارسات إسرائيل ضد أهالي غزة تنتهك كافة أحكام القانون الدولي والإنساني

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »