أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

الحكومة الرواندية : طائرة مقاتلة كونغولية انتهكت مجالنا الجوي

قالت الحكومة الرواندية أن طائرة مقاتلة من طراز Sukhoi-25 قادمة من جمهورية الكونغو الديمقراطية انتهكت المجال الجوي الرواندي في الساعة 11:00 صباح اليوم وحطت لفترة وجيزة في مطار روبافو في المقاطعة الغربية ، وذكر بيان صادر عن الحكومة الرواندية تلقت ” Afronews24″ نسخة منه ” أن رواندا لم تتخذ أي عمل عسكري ردًا على انتهاك الطائرة العسكرية الكونغولية .

وأشار البيان الي أن الطائرة عادت إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وأكدت الحكومة الرواندية طبقا للبيان أنها قدمت احتجاجا على ما وصفته ” الاستفزاز ” لدى حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ولم يصدر حتي هذه اللحظات أي رد من جانب الحكومة الكونغولية علي ما إتهامات الحكومة الرواندية .

أزمة بين الكونغو الديموقراطية ورواندا

تأتي تلك التطورات عقب تصاعدت الاحداث بين الكونغو الديموقراطية ورواندا في الفترة الأخيرة وذلك عقب قرار الحكومة الكونغولية إمهال السفير الرواندي ٤٨ ساعة لمغادرة كينشاسا ، فيما عبرت الحكومة الرواندية عن أسفها لهذا القرار .

وقال متحدث باسم حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية إنه تم إمهال سفير رواندا 48 ساعة لمغادرة البلاد ردا على دعم رواندا المزعوم لمتمردي حركة 23 مارس الذين يقاتلون في المقاطعات الشرقية للكونغو.

وعبرت رواندا عن أسفها لقرار حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية بطرد السفير الرواندي ، فنسنت كاريغا.

وقالت الحكومة الرواندية في بيان ” لا تزال قوات الأمن الرواندية على احدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية في حالة تأهب قصوى ، وتواصل مراقبة تصعيد الموقف.

واضافت الحكومة الرواندية في بيانها الذي تلقت أفرو نيوز ٢٤ نسخة منه ” مما يثير القلق بشكل خاص استمرار التواطؤ بين القوات المسلحة الكونغولية والقوات الديمقراطية لتحرير رواندا ، ومحاولاتهما استهداف المنطقة الحدودية بالأسلحة الثقيلة ، فضلاً عن الخطاب العدائي المناهض لرواندا من جانب مسؤولي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتابعت ” كما نواصل لفت انتباه المجتمع الدولي إلى خطاب الكراهية المستمر والتحريض العام والمضايقات العنيفة من قبل المسؤولين الكونغوليين والسكان ضد المجتمعات الرواندية والكونغوليين الناطقين بلغة كينيارواندا في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وعبرت الحكومة الرواندية عن أسفها لنا أطلقت عليه استمرار حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية في جعل رواندا ” كبش فداء ” للتستر على إخفاقاتها في الحكم والأمن وتشتيت الانتباه عنها – حسب ما ورد في البيان .

وأكد البيان أن رواندا ملتزمة بالمساهمة في حل دائم وسلمي للأمن الإقليمي ، ضمن الأطر المتفق عليها إقليميا ، بما في ذلك خارطة طريق لواندا وعملية نيروبي.

 

متمردي إم 23 يسيطرون علي أراضي في شرق الكونغو

 

تأتي تلك التطورات في الوقت الذي سيطرت فيه سيطرت حركة التمرد إم 23 على أراض في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية السبت، مما دفع بعثة الأمم المتحدة إلى رفع مستوى تأهب قواتها لدعم الجيش الكونغولي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن سكان ومسؤولون عبر الهاتف لوكالة فرانس برس أن حركة “ام23” سيطرت على بلدتي كيوانجا ومركز روتشورو الواقعتين على محور استراتيجي يربط غوما، عاصمة إقليم شمال كيفو بمدن الشمال وأوغندا.

إقرأ أيضا:

الأمم المتحدة : تصاعد العنف في شرق الكونغو أودي بحياة الكثيرين وشرد عشرات الآلاف 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »