أخبار العالمسياحة وطيران

الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) يوسع قدرات تحليل البيانات التشغيلية

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) أن الرؤى المستمدة من تعزيز القدرات التحليلية لبرنامج  إدارة بيانات الطيران العالمي (GADM) التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) تعمل على تعزيز اتخاذ قرارات مستنيرة لتحسين السلامة والكفاءة التشغيلية والاستدامة، وتستفيد القدرات الجديدة من التطورات في مجال البيانات الضخمة والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

تأتي بيانات GADM من عدة مصادر، بما في ذلك برامج تبادل بيانات الحوادث (IDX) وبرامج تبادل بيانات الطيران (FDX) . ويتضمن الأخير الآن بيانات من 15 مليون رحلة جوية قامت بها 7500 طائرة. تقوم بيانات FDX التي تم التقاطها من كل رحلة بمراقبة مئات المعلمات في الثانية، مما يجعل GADM المجموعة الأكثر موثوقية وشمولاً لبيانات تشغيل الطيران العالمية في العالم. حاليًا، تساهم 198 شركة طيران ببيانات في GADM، وستنمو قاعدة البيانات هذه يوميًا مع جمع بيانات إضافية.

“يساهم تعزيز قدرات GADM في الرؤى والتحسينات المستندة إلى البيانات لسلامة الطيران والكفاءة التشغيلية والاستدامة. GADM هي قاعدة البيانات الأكثر شمولاً في الصناعة. ومن خلال تطبيق أدوات تحليلية أفضل، فإننا نعمل على تعزيز قدرتها على اتخاذ قرارات الأعمال الحاسمة. وسيقوم المستخدمون الفرديون بذلك وقال نيك كارين، النائب الأول للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “أن نكون قادرين على مقارنة أدائهم بمعايير الصناعة بشكل أفضل عند اتخاذ قرارات العمل الحاسمة. وعلى مستوى الصناعة، تمكنا من تحديد الاتجاهات التشغيلية بدقة أكبر، فضلاً عن التحديات والفرص الناشئة”. رئيس العمليات والسلامة والأمن.

رؤى رائدة في الصناعة

تتضمن أمثلة الرؤى المكتسبة من خلال إمكانات GADM المحسنة ما يلي

تحديد مخاطر السلامة الناشئة

ومن خلال التجميع المكثف لبيانات GADM، يستطيع اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) تحديد اتجاهات السلامة الناشئة، سواء في مطارات أو مناطق محددة أو لأنواع معينة من العمليات. سيكون مثل هذا التحليل مفيدًا بشكل خاص لشركات الطيران التي تستكشف وجهات جديدة، وللهيئات التنظيمية التي تصوغ استراتيجيات سلامة الطيران. وباستخدام بيانات GADM، حدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) مؤخرًا فقدان إشارة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في مناطق جغرافية معينة باعتباره خطرًا ناشئًا على السلامة، على سبيل المثال.

قياس كفاءة الوقود

يمثل الوقود حاليًا ما يقرب من ثلث النفقات التشغيلية لشركة الطيران. منذ عام 2005، عمل اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) مع شركات الطيران لإيجاد فرص لتوفير الوقود وحدد متوسط ​​توفير الوقود المحتمل بنسبة 4.4% عبر إرسال الرحلات الجوية والعمليات الأرضية وعمليات الطيران. للمضي قدمًا، سوف يستخدم الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) البيانات التشغيلية لـ GADM لتعزيز التحليل الذي يجريه خبراء الوقود لديه وتوفير معايير الصناعة المتعلقة بكفاءة استهلاك الوقود.

حسابات انبعاثات الطائرات

يؤدي تحليل بيانات GADM إلى قياس أكثر تفصيلاً لحرق وقود الطائرات، وبالتالي تتبع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ومن خلال تحليل مئات من معلمات البيانات في كل ثانية من الرحلة، من الممكن أيضًا تحديد التأثير الدقيق للتدابير التشغيلية لتوفير الوقود. كل هذا سيساعد الصناعة وهي تتحرك نحو صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050.

التنبؤ بأداء الطائرات

تعتبر التحليلات التنبؤية لأداء الطائرات، وخاصة فيما يتعلق باستهلاك الوقود، ضرورية لاتخاذ القرارات الاستراتيجية. تقدم نماذج التعلم العميق المتقدمة الخاصة بالاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) تنبؤات عالية الدقة، مما يساعد على اتخاذ القرارات المستنيرة بشأن شراء الطائرات والتخطيط الاستراتيجي للشبكة.

التركيز على البيانات

بصفته الاتحاد التجاري لصناعة الطيران العالمية، كان اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) منذ فترة طويلة شريكًا موثوقًا لبيانات الصناعة، حيث يدعم قواعد الحوكمة الصارمة المتفق عليها مع شركات الطيران. إن خدمات استخبارات الأعمال التي يقدمها اتحاد النقل الجوي الدولي، بما في ذلك  حلول البيانات المباشرة (DDS) ومنتجات AirportIS ، معروفة بالجودة والشمولية التي تقدمها لتحليل السوق.

على الجانب التشغيلي، يتم تضمين البيانات من برامج تدقيق السلامة العالمية الرائدة التابعة للاتحاد الدولي للنقل الجوي – تدقيق السلامة التشغيلية للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IOSA) وتدقيق السلامة التشغيلية للعمليات الأرضية (ISAGO) للاتحاد الدولي للنقل الجوي – في GADM إلى جانب بيانات FDX وIDX وغير ذلك الكثير.

“تقع البيانات في قلب المزيد والمزيد من أنشطة اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) باعتباره الاتحاد التجاري العالمي لشركات الطيران. لا يتعلق الأمر بتخزينها للأجيال القادمة، بل باستخدام البيانات لتقديم تحليل أفضل، والأهم من ذلك، حلول لقضايا الصناعة. وقال كيم ماكولاي، الرئيس التنفيذي للمعلومات والبيانات في اتحاد النقل الجوي الدولي: “يعد تحليل البيانات جزءًا من أعمالنا الأساسية وفرصة عظيمة لجعل الطيران أقوى.

ولدعم تركيزها المتزايد على البيانات، يقوم اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) بتوظيف قسم تم إنشاؤه حديثًا مسؤول عن إدارة البيانات، وتعزيز فريق GADM وتوسيع فريق علماء البيانات بشكل كبير. والهدف هو تحسين القدرات التحليلية التي يقدمها اتحاد النقل الجوي الدولي لمساعدة شركات الطيران في عمليات صنع القرار. كما استعدت IATA Consulting أيضًا لمساعدة العملاء على تحقيق أهداف أعمالهم باستخدام GADM ومجموعات بيانات وخبرات IATA الأخرى.

إقرأ أيضا:-

الآياتا: 400 خبير دولي ناقشوا تعزيز الطيران لدعم الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي

” تخطت حاجز الـ 50 حادثة ” .. تعرف علي سجل حوادث سقوط الطائرات في نيجيريا منذ 1956

مصر .. وزير الطيران: فتح آفاق جديدة مع الأشقاء الأفارقة في النقل الجوي

“الايكاو” يبدأ تدشين مشروع “سوق النقل الجوي الافريقي الموحد” بموافقة 17 دولة 

اتحاد النقل الجوي الدولي : لا يوجد انتعاش آسيوي حتى تفتح الصين واليابان أجوائها

الخطوط الجوية الكينية: انخفاض خسائر شركة النقل إلى 82.2 مليون دولار

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »