أخبار عاجلةغرب افريقيا

الكونغو الديمقراطية..تشيسيكيدي يحصل على ٨٠٪ من أصوات المغتربين

بدأت النتائج الأولية في الأنتخابات الرئاسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية تظهر منذ أمس الجمعة بعد انتهاء الانتخابات امتدت على مدى عدة أيام و اعتبرتها السلطات ناجحة.

AP23355405461304 الكونغو الديمقراطية..تشيسيكيدي يحصل على ٨٠٪ من أصوات المغتربين

ولأول مرة، تمكن الكونغوليون في الخارج من التصويت في خمس دول اختبارية (بلجيكا وكندا وفرنسا وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة).

وبلغ عدد الناخبين المسجلين في هذه الدول نحو 13 ألف ناخب، من إجمالي 44 مليونا تقريبا.

وقد حصل الرئيس الحالي، فيليكس تشيسيكيدي، على حوالي 80% من أصوات المغتربين، وفقًا للإعلانات الأولية الصادرة عن اللجنة الانتخابية (Céni). ومن المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية لمقاطعات جمهورية الكونغو الديمقراطية البالغ عددها 26 مقاطعة في الأيام المقبلة.

000 348H2Y7 الكونغو الديمقراطية..تشيسيكيدي يحصل على ٨٠٪ من أصوات المغتربين

وتمثل النتائج نسبة ضئيلة من إجمالي الأصوات التي تم الإدلاء بها، لكنها أشارت إلى تقدم مؤقت للرئيس الحالي فيليكس تشيسكيدي، الذي يترشح لولاية ثانية.

وكانت الكونغو الديمقراطية الفقيرة الغنية بالمعادن قد أجرت قبل ذلك أربعة انتخابات متزامنة يوم الأربعاء لانتخاب الرئيس ونواب المجالس الوطنية والمحلية وكذلك أعضاء المجالس المحلية.

و شابت عملية التصويت تأخيرات في عملية التصويت في بعض مراكز الاقتراع ، ولم تتمكن بعض المراكز من فتح أبوابها لفترات طويلة وبعضها لم يفتح نهائياً.

وقالت مفوضية الانتخابات في بيان لها إنه لم يُسمح بفتح أي مركز اقتراع يوم الجمعة ومع ذلك، استمر التصويت في بعض الأماكن يوم الجمعة، وفقًا لمسؤولين، خاصة في المناطق النائية في الدولة الشاسعة التي تعادل مساحة أوروبا الغربية.

وقال حاكم المنطقة سامي كالونجي لوكالة فرانس برس “كل شيء يجب أن ينتهي بحلول (بعد الظهر) على أقصى تقدير”

٩٧٪ من مراكز الاقتراع جرت فيها الانتخابات

rd congo electoral campaign 0 الكونغو الديمقراطية..تشيسيكيدي يحصل على ٨٠٪ من أصوات المغتربين

وقال ديدي مانارا، من سيني، إن “97٪ على الأقل” من حوالي 75 ألف مركز اقتراع في جمهورية الكونغو الديمقراطية تمكنت من فتح أبوابها.

وقال إنه بالنظر إلى حجم البلاد فإن هذا يمثل “معجزة”. تبلغ مساحة جمهورية الكونغو الديمقراطية مساحة قارة أوروبا الغربية تقريبًا.

وفي بيان أولي الجمعة، قال مركز كارتر الذي راقب الانتخابات، إن هناك “مخالفات كبيرة” في 21 من أصل 109 مراكز اقتراع زارها، لكن عملية الاقتراع ” سارت بشكل جيد نسبيا” في الـ 88 مقاطعة الأخرى.

وأضافت المجموعة ومقرها الولايات المتحدة أن مراقبيها حددوا في 24 مركز اقتراع مشاكل فنية في أجهزة التصويت الإلكترونية.

وبينما اعترفت الحكومة الكونغولية بالتأخير في وقت متأخر من يوم الأربعاء، إلا أنها أشادت بجهود الناخبين واللجنة الانتخابية.

وتم نشر نتائج الانتخابات الرئاسية في الشتات الكونغولي مساء الجمعة.

ومن المقرر أن يبدأ سيني إعلان النتائج المؤقتة لمقاطعات جمهورية الكونغو الديمقراطية البالغ عددها 26 مقاطعة يوم السبت.

وتم تسجيل حوالي 44 مليون كونغولي في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 100 مليون نسمة للتصويت، ويتنافس أكثر من 100 ألف مرشح لمناصب مختلفة.

ويعتبر تشيسيكيدي (60 عاما) المرشح الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية التي تجرى بأغلبية ساحقة، خاصة في ضوء أنه يواجه معارضة منقسمة.

مرشحو المعارضة الرئيسيون هم طبيب أمراض النساء دينيس موكويجي، 68 عامًا، الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2018؛ رجل الأعمال البالغ من العمر 58 عامًا والحاكم الإقليمي السابق مويس كاتومبي؛ والمدير التنفيذي السابق للنفط مارتن فيولو البالغ من العمر 67 عامًا.

640x360 cmsv2 3acc655c 8ca2 5415 bace 0f419935d20a 8130720 الكونغو الديمقراطية..تشيسيكيدي يحصل على ٨٠٪ من أصوات المغتربين

وقد انتقدوا جميعاً التأخيرات التي شهدتها الانتخابات، وحذروا من احتمالات تزوير الانتخابات، لكن هناك مخاوف من تصاعد التوترات عند إعلان النتائج النهائية.

جمهورية الكونغو الديمقراطية بلد مضطرب وله تاريخ طويل من الحكم الاستبدادي والصراع.

وكررت الولايات المتحدة، الخميس، دعوتها لإجراء انتخابات شفافة ونزيهة في البلاد.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “لن نتردد في الكشف عن المخالفات”.

إقرأ المزيد:-

لصحة العالمية: مخاوف من انتقال تفشي جدري القرود في الكونغو الديمقراطية إلى العالم

الكونغو الديمقراطية .. الأمم المتحدة توافق على تقديم دعم لوجستي للانتخابات

رئيس « المقاولون العرب » يزور الكونغو الديمقراطية لمتابعة مشروعات الشركة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »