أخبار عاجلةالسودان

 السودان يجمد التعامل مع « إيجاد »

الخرطوم – وكالات الأنباء :

أعلنت وزارة خارجية السودان الثلاثاء “تجميد التعامل” مع الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيجاد) على خلفية “انتهاك سيادة” السودان بعد دعوة قائد قوات الدعم السريع حمدان دقلو لحضور قمة في أوغندا .

وقالت الخارجية السودانية في بيان ” أن وزير الخارجية السوداني المكلف ، أبلع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي، رئيس مجلس إيجاد الوزاري، بصفة جمهورية جيبوتي رئيساً لدورة ”  إيجاد ”  الحالية، عبر رسالة مكتوبة، قرار حكومة السودان بوقف الانخراط وتجميد التعامل مع إيقاد بشأن ملف الأزمة الراهنة في السودان.

وأوضحت الخارجية السودانية في بيانها , أن هذا القرار يأتي نظراً لتجاوزات ارتكبتها المنظمة بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الإستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات إيجاد المقرر عقدها في العاصمة الأوغندية كمبالا، يوم الخميس المقبل ، دون التشاور مع السودان، ودعوة قائد المليشيا للحضور في مكان إنعقاد القمة الطارئة بكمبالا، في سابقة خطيرة في تاريخ إيجاد والمنظمات الإقليمية والدولية الأمر الذي اعتبره السودان انتهاكاً لسيادته فضلا عن كونه مخالفة جسيمة لمواثيق إيجاد، والقواعد التي تحكم عمل المنظمات الدولية والإقليمية. 

جدير بالذكر أنه سبق أن اتهمت الوزارة السبت، ايجاد بإضفاء الشرعية على “ميليشيا” دقلو من خلال دعوته إلى اجتماع يحضره رؤساء الدول والحكومات الأعضاء.

واتهم رئيس مجلس السيادة الإنتقالي في السودان البرهان ايجاد بالتحيّز والسعي إلى التدخل في “شأن داخلي”.

ودعت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (ايجاد) دقلو الى قمة تستضيفها أوغندا الخميس.

وأودت الحرب في السودان بأكثر من 13 ألف قتيل، وفق منظمة “مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها” (أكليد).

وتسبب النزاع بنزوح نحو 7,5 ملايين شخص داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

اقرأ المزيد : 

السودان .. أول تعليق من جانب الولايات المتحدة علي  مهاجمة  الدعم السريع ود مدني 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »