أخبار عاجلةاخبار افريقيا

المغرب: يتولي رئاسة السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي 

يتولي المغرب عضو مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي لفترة ثلاث سنوات (2022-2025)، رئاسة هذه الهيئة المهمة لصنع القرار اعتبارا من 1 فبراير 2024، جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن وزارة الخارجية المغربية، لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في القارة الإفريقية.

وتعد رئاسة المغرب للمجلس، خلال شهر فبراير، هي الثالثة منذ عودتها إلى الاتحاد الإفريقي في يناير 2017.

وفي الواقع، بعد أن ترأس هذه الهيئة في سبتمبر 2019، خلال ولايته الأولى داخل المجلس (2018-2020)، وفي أكتوبر 2022، في إطار ولايته التي تمتد لثلاث سنوات (2022-2025)، فإن هذه الرئاسة الثالثة هي جزء من استمرارية والجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة المغربية لصالح السلام والأمن والتنمية في أفريقيا.

وتسترشد مساهمة المملكة في العمل الإفريقي المشترك بالرؤية الملكية التي “تضع القضايا الإفريقية النبيلة والمصالح الحيوية للمواطن الإفريقي في مسائل السلام والأمن والتنمية، في قلب أجندة الوحدة الإفريقية”. الدبلوماسية المغربية

“إن انضمام المغرب لرئاسة مجلس السلم والأمن يشكل امتدادا لالتزامه الرامي إلى الاستجابة لمختلف التحديات الأمنية التي تواجه القارة الإفريقية، في إطار مقاربة عالمية جديدة ومتعددة الأبعاد، تقوم على أساس الترابط بين السلام والأمن والتعاون”. وأضافت: “التنمية، على النحو المنصوص عليه في المؤتمر السياسي الأول للاتحاد الأفريقي حول الترابط بين السلام والأمن والتنمية، الذي عقد في طنجة في أكتوبر 2022”

وتدرج الرئاسة المغربية للمجلس، التي ستتزامن في فبراير المقبل مع انعقاد القمة السابعة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، في برنامجها الشهري اجتماعا وزاريا لمجلس السلم والأمن حول موضوع: “التواصل: الطريق نحو تعزيز السلام والأمن والتكامل في أفريقيا.

ويتضمن البرنامج الشهري للرئاسة المغربية أيضا سلسلة من اجتماعات الممثلين الدائمين، للتداول حول المواضيع ذات الأولوية بالنسبة لإفريقيا والتي أثبتت المملكة خبرتها فيها.

وتتعلق هذه القضايا بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والأمن الصحي وعلاقته بالسلام والأمن، والعدالة الانتقالية وبناء السلام بعد انتهاء النزاع، والوقاية والاستجابة ضد استخدام الجنود الأطفال، فضلا عن متابعة تنفيذ القرار. مؤتمر طنجة حول السلام والأمن والتنمية.

وتركز الولاية الثانية للمغرب داخل مجلس السلم والأمن على تعزيز مقاربات جديدة لمواجهة تحديات السلام والأمن والتنمية في أفريقيا.

اقرأ كذلك:-

الإتحاد الإفريقي يحدد منتصف يناير لزيارات تفقدية للدول المرشحة لأمم إفريقيا 2025

المغرب- محفظة عمليات بنك التنمية الآسيوي تبلغ ٤ مليارات دولار

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »