أخبار العالمخدمات

إنخفاض مؤشر الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة للشهر السابع علي التوالي

انخفض مؤشر الحبوب بنسبة 5 في المائة على أساس شهري في فبراير، وتراجع بنسبة 22.3 في المائة من مستواه قبل عام، بفضل التوقعات بمحصول كبير من الذرة في أميركا الجنوبية، والأسعار التنافسية التي تقدمها أوكرانيا.

انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة، التابعة للأمم المتحدة (فاو)، لأسعار الغذاء العالمية في فبراير (شباط) الماضي للشهر السابع على التوالي، إذ بدد انخفاض أسعار جميع الحبوب الرئيسية ارتفاع أسعار السكر واللحوم.

وقالت المنظمة، يوم الجمعة، إن مؤشرها للأسعار، الذي يقيس التغيرات في أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولاً عالمياً، بلغ في المتوسط 117.3 نقطة في فبراير، انخفاضاً من 118.2 نقطة في الشهر السابق. وأحدث قراءة هي الأدنى منذ فبراير 2021.

وانخفض مؤشر الحبوب بنسبة 5 في المائة على أساس شهري في فبراير، وتراجع بنسبة 22.3 في المائة من مستواه قبل عام، بفضل التوقعات بمحصول كبير من الذرة في أميركا الجنوبية، والأسعار التنافسية التي تقدمها أوكرانيا.

وانخفضت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.3 في المائة في فبراير مقارنة بشهر يناير (كانون الثاني)، وبنسبة 11 في المائة سنوياً، وسط توقعات بوفرة الإمدادات في أميركا الجنوبية. كما انخفضت أسعار زيت بذور اللفت وعباد الشمس بفضل وفرة الصادرات.

وعلى النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر السكر التابع لـ«فاو» بنسبة 3.2 في المائة على أساس شهري في فبراير، مما يعكس المخاوف المستمرة بشأن الإنتاج القادم للبرازيل، أكبر منتجي السكر على مستوى العالم، وكذلك توقعات انخفاض الإنتاج في تايلاند والهند.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، رفعت الوكالة تقديراتها لإنتاج الحبوب لعام 2023 بنسبة 1.1 في المائة عن العام السابق إلى 2840 مليون طن متري، بفضل زيادة إمدادات الذرة في البرازيل والصين والولايات المتحدة.

وبالنظر إلى عام 2024، رفعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة توقعاتها لإنتاج القمح بنسبة 1 في المائة عن العام السابق ليصل إلى 797 مليون طن بفضل الطقس المناسب في أميركا الشمالية، وروسيا (أكبر مصدر عالمياً)، وكذلك في الصين والهند وإيران وباكستان وتركيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »