أخبار عاجلةمصر

رد مصري قوي علي تصريحات وزير إثيوبي بشأن سد النهضة

نائب وزير الخارجية يستنكر اتهام مصر بتسييس ملف مياه النيل .. و « لوزا » :استمرار المفاوضات لعشر سنوات دون نتائج دليل التعنت الإثيوبي

 

 

استنكر السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية المصري للشئون الأفريقية في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء ، إتهام وزير الدولة الإثيوبي للشئون الخارجية مصر بمحاولة تسييس ملف مياه النيل وسد النهضة، مؤكداً أن الشواغل المصرية من تداعيات هذا المشروع على أمن مصر المائي حقيقية وتستند إلى دراسات علمية موثقة.

وأكد السفير حمدي لوزا على أن الإدعاء الإثيوبي المستمر بتسييس مصر لقضية سد النهضة، هي محاولة للتنصل من المسئولية القانونية، وعدم اكتراث بمبادئ القانون الدولي وحسن الجوار.

وقال السفير حمدي لوزا، ” إنه من المؤسف أن يستمر المسئولون الإثيوبيون في الإعراب عن استعدادهم ورغبتهم في استئناف المفاوضات تحت رعاية الإتحاد الأفريقي، في محاولة جديدة لكسب الوقت واستمرار الملء دون اتفاق، مؤكداً أن استمرار المفاوضات لعشر سنوات دون نتائج هو دليل على التعنت الإثيوبي.

ودلل نائب وزير الخارجية على ذلك بالتصريحات التي صدرت مؤخرا حول الحرية المطلقة لإثيوبيا فى مواصلة الملء دون اكتراث لأي حقوق لدولتي المصب باعتباره دليلا آخر علي أحادية التوجه خارج نطاق التفاوض.

كانت وكالة الأنباء الإثيوبية نقلت عن وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية ميسجانو أرغا قوله خلال لقاء رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه محمد ” إن إثيوبيا لديها موقف ثابت بضرورة استمرار المفاوضات الثلاثية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

وكرر الوزير الإثيوبي الإدعاءات الإثيوبية بأن محاولة مصر تسييس مياه النيل والسد لا تفيد أي طرف ، معربا عن أمله فى أن يلعب الاتحاد دورا إيجابيا في استمرار المفاوضات على أساس الواقع على الأرض.

إقرأ المزيد : 

أزمة سد النهضة تعود للواجهة .. ومصر تعود إلى الخيارات المفتوحة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »